عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

سلطان: مســتمرون في تعزيز تقدم جامعة خورفكان

الشارقة: «الخليج»
أكد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس «جامعة خورفكان»، استمرار الجهود لتعزيز تقدم الجامعة ووصولها إلى مكانة متميزة، نظير ما تقدمه من أكاديمية في مجالات متنوعة وحيوية، وأنشطة علمية وبحثية ومهارية واجتماعية. مشيداً بما تحقق من إنجازات في المرحلة الماضية وشهدت خطوات متسارعة في مسيرة الجامعة، ضمت توفير مجموعة من المرافق والمختبرات، وتطوير الأنظمة الإدارية والأكاديمية.


جاء ذلك خلال ترؤس سموّه، صباح الاثنين، اجتماع مجلس أمناء الجامعة الذي عقد في مقر الجامعة. لافتاً إلى دور الجامعة في التفاعل الاجتماعي للمدينة، وانعكاس برامجها وأنشطتها علمياً وثقافياً وتعزيز القيم والترابط. مؤكداً ضرورة توفير الملائمة للطلاب والطالبات، والمتابعة الدائمة لما فيه خدمة للمجتمع، والحفاظ على مبادئه وترابطه.
واعتمد سموّه، خلال الاجتماع إنشاء مجمع رياضي متكامل، لمختلف الرياضات الداخلية والخارجية. كما اعتمد ميزانية الجامعة للعام القادم. وتقارير اللجان المنبثقة عن المجلس وهي الأكاديمية، والمالية، والالتزام والتدقيق، وتنمية الموارد المالية.
كما وجه سموّه بعمل مقارنات معيارية للخطط الدراسية في الجامعة، مع أفضل المؤسسات التعليمية المشابهة، بهدف الارتقاء بالبرامج الأكاديمية.
وناقش المجلس خلال اجتماعه، عدداً من الموضوعات المتعلقة بخطط الجامعة في المرحلة المقبلة، وأهم الشراكات العلمية التي تطوّر البرامج الأكاديمية والبحثية للجامعة. كما اطلع على مجموعة من التقارير الدورية المتعلقة بأداء الجامعة.


واطلع المجلس، على تقرير الدكتور علي عبدالله النقبي، مدير الجامعة، تناول فيه مستجدات وسير العمل في الجامعة وما حققته من أهداف الخطط التي وضعها مجلس الأمناء. كما تضمن سير العمل في مختلف الإدارات والأقسام وتطوير المنظومة الإدارية، فضلاً عن الجهود العلمية والأكاديمية، ضمن البرامج الدراسية المعتمدة.
وعلى هامش الاجتماع تجول سموّه، في أرجاء الجامعة، حيث توقف في استراحة الطالبات، والتقى فيها مجموعة من الطالبات، موجهاً لهنّ عدداً من النصائح، للاستفادة من مرافق الجامعة، والحرص على التزوّد بالعلوم والمعارف التي توفرها. واطلع سموّه، على مخططات مشروعات الجامعة التي يجري العمل على تنفيذها، ومنها سكن الطلاب، وسكن الطالبات، ومعهد خورفكان للأبحاث البحرية، وتصميم مقترح لمشروع مَرْبى الأحياء المائية.
كما زار سموّه، مكتبة الجامعة التي أعيد تصميمها وتوسعتها، لتواكب التطور، وتوفر بيئة تعلمية متميزة تحوي الخدمات والمرافق كافة، وتضم عدداً من العناصر الهندسية التي تستثمر المساحات الفارغة، وتعطي انسيابية في التجول بين جنبات المكتبة، وتعزيز دورها كرافد علمي للطلبة.
وقد استخدم التصميم الحديث في توسعة المكتبة، ورفع طاقتها الاستيعابية، لتصل إلى 230 طالباً. كما وفّرت ثلاث مناطق للقراءة، وثلاث مناطق لأرفف الكتب، ومكتبتين إلكترونيتين، وغرفاً للمناقشة تسع تسعة أشخاص، وقاعة محاضرات مغلقة تسع 22 طالباً، ومنطقة مناظرات مفتوحة تسع 16 طالباً. كما شملت التوسعة إنشاء غرفة دراسة منفصلة للطلاب والطالبات، ومنطقة جلسات، ومقهى ومكاتب إدارية.
واختتم سموّه، جولته بزيارة استراحة الطلاب التقى خلالها مجموعة من الطلاب الذين رحّبوا بسموّه، وعبروا عن سعادتهم بانضمامهم لجامعة خورفكان، وما تضمه من مرافق وبرامج أكاديمية متميزة.


حضر الاجتماع: المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة، وهنا السويدي، رئيسة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، والدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيسة هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والعميد الدكتور محمد خميس العثمني، المدير العام لأكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، والدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، والدكتور هاشم الزعابي، مدير أكاديمية الشارقة للنقل البحري، والدكتور علي النقبي مدير جامعة خورفكان، وعيسى سيف بن حنظل، مدير الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، والمهندس عبدالرحمن النقبي، مدير بلدية مدينة خورفكان، ومحمد أحمد الشحي، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، والدكتور ستيوارت بيرهوب، رئيس علم البيئة الحيوانية في جامعة «إكستر».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا