عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

الدكتور سلطان القاسمي يكتب: من القاتل؟ (2)

  • مقتل الإمام سلطان بن أحمد البوسعيدي إمام عُمان

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
في الرابع عشر من شهر نوفمبر عام 1804م، كان الإمام سلطان بن أحمد عائداً من البصرة، بخيبة أمل من عدم مساعدة العثمانيين له، فرغب في المرور ببندر عباس، حتى إذا ما وصل إلى ميناء لنجة على الساحل الفارسي، اتخذ طريق الخورية، بالمرور بالقناة بين جزيرة قشم والبر الفارسي للوصول إلى بندر عباس.
بعد المرور بمدينة باسعيدو على الجزء الجنوبي من جزيرة قشم، نزل الإمام سلطان بن أحمد مع بعض من مرافقيه من سفينته جنجافة، واستقلوا قارباً صغيراً تابعاً للسفينة جنجافة، ونزلوا إلى شاطئ جزيرة قشم، فتمت مهاجمته ومرافقيه من قبل جماعة مسلحة، فقُتِل الإمام سلطان بن أحمد ومن كان معه، وتمَّ دفنه في مدينة لنجة. (1)
إن أول من علم عن الحادثة هو وليم بروس «WilliamBruce»، مدير وكالة شركة الهند الشرقية في أبو شهر، وقد كتب رسائل إلى كل مرؤوسيه عن الحادثة، وعن القاتل، لكن الإنجليز أخفوا الحقيقة، وأخذوا يرددون أن القاتل هو الشيخ سلطان بن صقر القاسمي، وقيل عنهم قراصنة، حتى أيامنا هذه.
وبعون الله وتوفيقه استطعت أن أثبت من القاتل.
إن أول من كتب عن الحادثة هو وليم بروس، مدير وكالة شركة الهند الشرقية في أبو شهر، فقد أرسل رسالة بتاريخ السابع عشر من شهر نوفمبر عام 1804م، للسكرتير الأول لدى الحكومة في بومبي، جيه. لومسدن «J. Lumsden»، قائلاً: (2)
«يشرفني إبلاغكم ببعض المعلومات نيابةً عن سعادة الحاكم العام - عظيم الشرف - ومفادها أن السيد سلطان، الزعيم الحاكم لحكومة مسقط، كان قد أبحر في وقت ما من الشهر الماضي، وأثناء إبحاره مر قاربُه إلى جوار بعض قوارب عرب هزاع، ويبدو أنه كان ذاهباً إلى الشاطئ في بعض مناطق جزيرة قشم على متن قارب مكشوف، وتعرض هو ومن معه إلى هجوم شنَّه عليهم اثنان أو ثلاثة من قوارب العرب المذكورين آنفاً، ويبدو كذلك أن السيد سلطان وبعض مرافقيه قد قُتلوا مع أول وابل من الرصاص أُطْلِق عليهم».
في الثاني عشر من شهر يناير عام 1805م، كتب وليم بروس رسالة أخرى للرئيس والحاكم في المجلس، لحكومة بومبي جوناثان دنكان «Jonathan Duncan»، قائلاً: (3)
«سيدي المبجل، يشرفني إعلامكم بأن السيد سلطان، أمير مسقط، قد قُتل، وهو ذاهب إلى الشاطئ في بعض مناطق جزيرة قشم، وبتاريخ الرابع عشر من شهر نوفمبر أو قريباً من ذلك، تعرض القارب الذي كان فيه إلى هجوم شنَّته عليه قوارب أخرى تعود إلى عرب هزاع، وسقط السلطان».
من قتل الإمام سلطان بن أحمد؟
قيل: عرب هزاع.
ومن هو هزاع؟
هو هزاع بن زايد بن محمد، قتل ابن عمه، وحسب ما جاء في دليل الخليج «للوريمر» «Lorimer»، «ومكث هزاع بن زايد بن محمد متخفياً، حتى هاجر عام 1795م». (4) 
ذكر أن هزاع بن زايد هاجر إلى سواحل فارس، واستقر على جزيرة قشم، وما قام به عرب هزاع من مقتل الإمام سلطان بن أحمد لعدم علمهم به، وقد ظنوا أنهم جماعة المقتول، أتوا للانتقام من هزاع بن زايد لقتله ابن عمه.
في شهر ديسمبر عام 1804م، وصل إلى جزيرة قشم السيد سعيد بن سلطان، الابن الأصغر للإمام سلطان بن أحمد، يقود أسطولاً مكوناً من أربع سفن كبيرة، وخمس عشرة بغلة، وهي حملة على من قتل والده، فلم يجد أثراً لهم. 
بعد أن علم هزاع بن زايد بقدوم قوات عُمان للانتقام، قام بنقل جماعته إلى دبي، واتخذها مقراً له. بعد ذلك قرر السيد سعيد ابن الإمام سلطان بن أحمد أن يتعقب هزاع بن زايد وجماعته، براً وبحراً في دبي.
ذكر حميد بن محمد بن رزيق أن الإمام سلطان بن أحمد قد هجم على بني ياس، أهل دبي، وأميرهم هزاع، والصحيح أنه سعيد ابن الإمام سلطان بن أحمد. (5)
الوثيقة الأولى (6):
رسالة وليم بروس، مدير شركة الهند الشرقية في أبو شهر، إلى السكرتير الأول لحكومة بومبي جيه. لومسدن.
إلى:
المحترم جيه. لومسدن «J. Lumsden»
السكرتير الأول لدى الحكومة
قلعة وليم «William»
بومبي
سيدي، 
يشرفني إبلاغكم ببعض المعلومات نيابةً عن سعادة الحاكم العام - عظيم الشرف - ومفادها أن سيد سلطان، الزعيم الحاكم لحكومة مسقط، كان قد أبحر في وقت ما من الشهر الماضي، وأثناء إبحاره مر قاربُه إلى جوار بعض قوارب عرب هزاع، ويبدو أنه كان ذاهباً إلى الشاطئ في بعض مناطق جزيرة قشم على متن قارب مكشوف، وتعرض هو ومن معه إلى هجوم شنَّه عليهم اثنان أو ثلاثة من قوارب العرب المذكورين آنفاً، ويبدو كذلك أن سيد سلطان وبعض مرافقيه قد قُتلوا مع أول وابل من الرصاص أُطْلِق عليهم.
ويشرفني أن أكون ببالغ التقدير 
أبو شهر يا سيدي
السابع عشر من شهر ديسمبر عام 1804م خادمكم المطيع والمتواضع جداً
التوقيع: وليم بروس «William Bruce»
الوثيقة الثانية (7):
رسالة وليم بروس، مدير شركة الهند الشرقية في أبو شهر، إلى الرئيس والحاكم في المجلس، لحكومة بومبي جوناثان دنكان.
إلى: 
المبجل جوناثان دنكان «Jonathan Duncan»
الرئيس والحاكم في المجلس
سيدي المبجل، 
يشرفني إعلامكم بأن سيد سلطان، أمير مسقط، قد قُتل وهو ذاهب إلى الشاطئ في بعض مناطق جزيرة قشم، وبتاريخ الرابع عشر من شهر نوفمبر أو قريباً من ذلك، تعرض القارب الذي كان فيه إلى هجوم شنَّته عليه قوارب أخرى تعود إلى عرب هزاع، وسقط السلطان، ومعه بعض مرافقيه ضحايا على هذه الشواطئ.
ويشرفني أن أكون ببالغ التقدير 
أبو شهر يا سيدي
الثاني عشر من شهر يناير عام 1805م خادمكم المطيع والمتواضع جداً
من السفينة «كوين» التوقيع: وليم بروس «WilliamBruce»
الهوامش 
1-British Library (BL)، Bushire Diary (R/15)، R/15/1/7,30 December 1804.
2- BL، R/15/1/7، p. 31، Fol. 2.
3- BL، R/15/1/7، p. 36، Fol. 1.
4- Gazetteer Persian Gulf، Oman، and Central Arabia، J. G. Lorimer، Vol. 1، Historical، Part III، Genealogical trees and maps، Pocket No. 3.
5- BL، R/15/1/7,30 December 1804، 
- الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين، حميد بن رزيق بن بخيت النخلي العماني، الجزء الثاني، ص351.
6- BL، R/15/1/7، P. 31، Fol. 2، P. 32، Fol. 1.
7- BL، R/15/1/7، P. 36، Fol. 1، P. 37، Fol. 1.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا