عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

.. مغيث العرب في السراء والضراء

دبي: محمد ياسين
تحرص دولة بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على أن تبقى المنارة الإنسانية للعرب ولجميع دول العالم، حيث يؤكد المجتمع الدولي بأسره أن «دار زايد» أول من تغيث المكلوم والمنكوب، وأول من يقدم المساعدات الغذائية والطبية العاجلة لكل دولة تحتاج إليها دون النظر إلى أي اعتبار أخرى غير الاعتبارات الإنسانية، ما جلها تحوّل العمل الإنساني إلى رسالة سامية، وجسراً للأمل يمتد إلى كل بقعة في العالم العربي.
ولا تدخر دولة الإمارات جهداً في مد يد العون والخير للعرب في السراء والضراء، ونجدها الحاضر الأول لمساعدة كل محتاج، سواء في أوقات الأزمات أو النكبات، أو عبر البرامج الإغاثية والمساعدات الإنسانية أو حتى التنموية والشراكات الثنائية الاقتصادية والاستثمارية، التي تقدمها للأشقاء العرب للنهوض ببلدانهم، كما أنها دائماً الحاضرة لتضميد الجراح، وكانت آخر هذه المساعدات تلك التي قدمتها للمتضررين من السودان إلى فلسطين، ومن لبنان إلى اليمن وسوريا، لتثبت أن العروبة لا تختزل في الكلمات، بل تجسد بالأفعال، وأن التضامن في وجه التحديات هو عهد تلتزم به دولة الإمارات لتبقى دائماً سنداً للعرب في أشد الظروف.
السودان
بلغت المساعدات الإماراتية للسودان أكثر من 3.5 مليار دولار خلال العقد الماضي، منها 230 مليوناً منذ اندلاع الصراع الأخير. كما تعهدت الإمارات بتقديم 10.25 مليون دولار إلى وكالات الأمم المتحدة التي لديها الخبرة في تقديم الدعم للنساء، حيث سيتم تخصيص 3 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم صحة الأمهات والأطفال السودانيين اللاجئين في تشاد.
فيما سيتم تخصيص مليونين لصندوق الأمم المتحدة للسكان لبرامج صحة المرأة وبرامج العنف القائم على النوع الاجتماعي للاجئين السودانيين، كما ستخصص 250 ألف دولار لدعم برنامج الاستجابة، بناء على النوع الاجتماعي في تشاد ضمن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. كما تعهدت دولة التسامح بتقديم 3 ملايين دولار من المساهمة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لبرامج تعزيز التماسك الاجتماعي بين النساء السودانيات اللاجئات والنساء التشاديات في المجتمع المضيف، إضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص مليوني دولار لصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني الذي يموّل بشكل مباشر المجموعات المدنية التي تقودها النساء، وتعد تشاد أكبر دولة تستقبل لاجئين سودانيين، حيث استقبلت 630,752 لاجئاً منذ إبريل .
فلسطين
قدمت دولة الإمارات دعماً كبيراً لدعم وإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق، وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تواصل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة، الذي يعاني تدهور الأوضاع الإنسانية الحرب وفي إطار هذا الدعم، أمر سموه بتدشين واحدة من كبرى العمليات الإغاثية وهي عملية «الفارس الشهم 3»، للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني وتقديم العون في ظل الظروف الصعبة. وتستمر الإمارات في تنفيذ مبادرات إغاثية متواصلة منذ اندلاع الحرب الأخيرة في غزة في أكتوبر منذ عام 2023، أبرزها تسيير المستشفى الميداني الإماراتي الذي استقبل وفداً من منظمة الصحة العالمية، وقدم 12 طناً من الأدوية الضرورية لدعم المستشفيات ومؤسسات الرعاية الطبية بالقطاع. كما أرسلت الإمارات حزم إغاثية براً وبحراً وجواً.
لبنان
وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤخراً، بتسيير 6 رحلات جوية إضافية إلى نقل المساعدات الإنسانية إلى الشعب اللبناني، مع تخصيص 100 مليون دولار لدعم البلاد في ظل التصعيد الميداني الحاصل، والأوضاع الاقتصادية والسياسية الحرجة.
وضاعفت الإمارات دعمها للشعب اللبناني في أعقاب انفجار مرفأ بيروت عام 2020، حيث قدمت مساعدات طارئة لإعادة بناء المنازل المتضررة وتوفير المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.
وتأتي هذه الجهود جزءاً من رؤية صاحب السمو رئيس الدولة، التي تهدف لمساعدة لبنان على التعافي من أزماته المتعددة.

تضاعفت جهود الإمارات لدعم الشعب السوري المتضرر من الصراع المستمر، ولم تقتصر المساعدات الإماراتية على الدعم المالي فقط، بل شملت إنشاء مستشفيات ميدانية، وتوفير الإمدادات الطبية العاجلة، وتأمين الغذاء والمياه للمناطق الأكثر تضرراً.
كما دعمت الإمارات مشاريع إعادة الإعمار في بعض المناطق السورية، بما يسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
اليمن
تواصل الإمارات دعمها السخي لليمن منذ عام 2015، وشملت توفير الغذاء والمياه الصالحة للشرب في المناطق المحاصرة، إلى جانب إقامة مستشفيات ميدانية، ودعم المشاريع الصحية وإعادة الإعمار، كما أسهمت الإمارات في إعادة بناء المدارس والمؤسسات الحيوية في اليمن.
وتأتي هذه الجهود الإنسانية في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في العمل الإنساني العربي، وتؤكد التزام الإمارات بدعم الشعوب العربية المتضررة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا