عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تصوير سديم «زهرة التوليب» من سماء

أبوظبي: «الخليج»
تمكن مرصد الختم الفلكي من تصوير أحد السدم المميزة، والمسماة «زهرة التوليب»، نظراً لشكله الذي يشبه تلك الزهرة، وهو سديم انبعاث يقع في مجموعة الدجاجة، ويتكون بشكل رئيسي من غاز الهيدروجين وقليل من الأكسجين والكبريت، يبعد عنا 6 آلاف سنة ضوئية، ويحتاج الضوء إلى 70 سنة ليقطعه من أوله إلى آخره.
وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية القادمة من النجوم المحيطة بالغاز لتأيينه، ولذلك تبدو الألوان الخضراء والزرقاء والحمراء، وتظهر في الصورة بشكل واضح الفقاعة الزرقاء الناتجة عن التأين الحاصل من النجم اللامع.
التُقطت الصورة باستخدام التلسكوب الرئيسي للمرصد، والذي يبلغ قطره 14 إنش، وتتكون الصورة من تجميع 236 صورة التقطت بمرشحات الهيدروجين (اللون الأخضر) والأكسجين (اللون الأزرق) والكبريت (اللون الأحمر)، ويبلغ زمن تعريض كل صورة 3 دقائق، ليصبح زمن التعريض الكلي للصورة حوالي 12 ساعة، وبعد معالجة الصورة يبدو غاز الهيدروجين باللون البرتقالي والأكسجين باللون الأزرق، وتمّ التصوير من قبل المهندس محمد عوده مدير المرصد، ومعالجة هيثم حمدي.
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا