عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

المذنب الساطع يظهر في سماء أكتوبر المقبل

  • 1/2
  • 2/2

أفاد رئيس مجلس إدارة جمعية للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أن من أبرز الأحداث الفلكية خلال العام الحالي ستكون مع بداية الخريف حيث  سيشاهد مذنب   C/ A3 (Tsuchinshan-ATLAS) في نهاية الشهر الجاري والى منتصف أكتوبر المقبل.

ويزداد المذنب سطوعًا بشكل مطرد مع اقترابه من الشمس يوم 27 سبتمبر والأرض 12 أكتوبر، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون هذا المذنب هو الأكثر إضاءة بين المذنبات التي يمكن مشاهدتها خلال العام 2024 .

وأشار إلى أن مناطق من العالم بدأت في رصده حيث رصد في أستراليا  فجرا مع بداية الشفق البحري ، عندما تكون الشمس تحت الافق بمقدار 12 درجة او قرابة 45 إلى  50 دقيقة قبل شروق الشمس، وعلى ارتفاع المذنب 6 درجات وظهر  الذيل متألقًا بالقدر الظاهري  يبلغ 4.3 ( القدر الظاهري المرئي ستة أقدار اعلاه القدر 1 ، واضعفها إضاءة القدر 6)، والى الآن لا يمكن رؤيته بالعين المجردة في الإمارات ، ستتحسن إمكانية رؤيته الأيام المقبلة.

في سياق آخر ، يبدأ فصل الخريف "فلكيا" في النصف الشمالي من الأرض مع موعد الاعتدال الشمسي الخريفي ، حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء متجهة نحو الجنوب، وذلك غدا السبت 22 سبتمبر في الساعة 16:44 عصرا بتوقيت الإمارات.

وقال إبراهيم الجروان إنه بعد موعد الاعتدال الشمسي الخريفي يتساوى الليل بالنهار  في الإمارات ، ويأخذ الليل زيادته على حساب النهار الذي ستستمر ساعاته بالنقصان، فيما سيبدأ الليل الدائم يخيم تدريجيا على المناطق الشمالية القطبية حتى حلول الربيع.

ولفت إلى أن تبدأ بالانخفاض تدريجيا نحو الاعتدال، أما برودة الليل ، فتبدا عندما تنخفض درجات الحرارة الدنيا دون 20 درجة مئوية ليلا، ابتداء من منتصف أكتوبر إلى منتصف أبريل، و برودة النهار تبدا عندما تنخفض درجات الحرارة العليا تكون دون 30 درجة مئوية نهاراً ، من منتصف نوفمبر إلى منتصف مارس.

ويكون موسم الامطار الخريفية من منتصف أكتوبر الى منتصف ديسمبر. و كمية الأمطار خلال الخريف تقارب 22% من مجموع الأمطار الهاطلة وتتركز في النصف الأخير منه.

وتظل الرطوبة مرتفعة فيتشكل الضباب و الندى صباحاً. خاصة من منتصف سبتمبر إلى منتصف نوفمبر، ويتكرر تشكل الضباب في آخر الليل والصباح الباكر.

 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا