اقتصاد / صحيفة الخليج

والهند توقعان مذكرة استثمار لمشروع طاقة متجددة

أبوظبي: «الخليج»
وقعت دولة مذكرة استثمار مع ولاية راجستان الهندية، لاستكشاف إمكانية تطوير مشروع للطاقة المتجددة بقدرة 60 جيجاواط في الولاية. وتتضمن الاتفاقية دراسة فرص استغلال الشمسية، وطاقة الرياح والطاقة الهجينة في المنطقة الغربية من الولاية.
تستند هذه المذكرة إلى الشراكة الاستثمارية الأوسع التي وقعتها وزارة الاستثمار الإماراتية مع وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند، والتي تمت فيها الإشارة للمرة الأولى إلى تطوير مثل هذا المشروع.
تم توقيع مذكرة التفاهم من قبل محمد حسن السويدي الاستثمار في دولة الإمارات؛ وأجيتاب شارما، السكرتير الرئيسي للصناعات في حكومة الولاية.
وتهدف هذه الاتفاقية التاريخية، إلى تبني أحدث التقنيات في مجال الطاقة المتجددة، لبناء محطة تلبي الاحتياجات الحيوية للولاية من الطاقة. وستقوم دولة الإمارات بتعيين شركة تطوير مؤهلة، لتنفيذ هذه المبادرة، وذلك بالتعاون الوثيق مع الجهات الهندية المعنية.
وقال السويدي: «باتت تلبية احتياجات الطاقة المستقبلية، عبر أساليب مستدامة ومتجددة، أمراً حيوياً. وتتبوأ دولة الإمارات مكانة ريادية في هذا المجال مع أجندتها الطموحة للتنويع الاقتصادي، والذي يشكل التحول نحو الطاقة النظيفة ركيزة أساسية له. ويعكس مشروعنا في الولاية، التزامنا الراسخ تطوير حلول الطاقة النظيفة».
فيما قال بهاجان لال شارما، رئيس وزراء ولاية راجستان: «تؤكد الهند التزامها الراسخ تطوير مستقبل مستدام للطاقة، وتلعب الشراكات، مثل شراكتنا مع دولة الإمارات، دوراً محورياً في تحقيق أهدافنا في هذا المجال».
وكانت دولة الإمارات والهند، حددتا أهدافاً طموحة لتعزيز الطاقة النظيفة، خلال السنوات الأخيرة. وفي إطار «استراتيجية الإمارات للطاقة 2050»، تعتزم الإمارات استثمار أكثر من 163 مليار دولار بحلول عام 2050، بهدف تعزيز انتشار مصادر الطاقة النظيفة لتصبح 50% من مزيج الطاقة في العام نفسه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا