اقتصاد / اليوم السابع

البترول: لديها كل المقومات لتلعب دورا كمركز إقليميى لتداول وتجارة

كتبت -مروة الغول

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 03:59 م

تفقد المهندس كريم بدوي ونظيره القبرصي ومرافقوه الي موقع مجمع الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG بمدينة ادكو  والذي يعد أكبر مجمع للغاز الطبيعي المسال بالمنطقة وأحد اهم مقومات البنية الأساسية لمصر في صناعة الغاز الطبيعي لدعم دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة ويقع على بعد  50 كم شرق الإسكندرية.

وقام الوزيران بزيارة غرفة التحكم بالمجمع حيث استمعا في البداية الي ارشادات السلامة بالموقع ، كما استمعا الي  كلمة من المهندس محمد البهنسي رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال حول اهمية المجمع الذي يعد الأكبر بالمنطقة ويتسم بمرونة فريدة في التشغيل .

وأعقب ذلك عرض تقديمي حول  مميزات المجمع الذي يضم وحدتين انتاجيتين للغاز الطبيعي المسال بإجمالي طاقة إنتاجية 7.2 مليون طن سنوياً اي نحو 120 شحنة، وهناك مجال يسمح بالتوسعات و إمكانية إضافة وحدات إنتاجية جديدة للغاز الطبيعي المسال، وقام المجمع من خلال تسهيلاته بتصدير أكثر من ألف شحنة (حوالي 1042 شحنة منذ انطلاقه عام 2005)، كما يكتفي المجمع ذاتياً من الطاقة الكهربائية .

كما تم خلال العرض الإشارة إلي الانجازات الابرز في مجال السلامة والاستدامة البيئية، حيث حقق مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال 15 مليون ساعة عمل آمنة دون اصابات، وصفر حوادث لمدة 6 سنوات، كما نجح في استمرار خفض الانبعاثات الكربونية علي مدار عامين متتاليين 2022، .

وقال المهندس كريم بدوي البترول والثروة المعدنية إن لديها كل المقومات لتلعب دوراً كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة ومنها البنية التحتية وهو أمر يمثل أولوية للدولة المصرية ويستدعي بذل المزيد من الجهود وتطوير الأداء في كل الجوانب  والعمل كفريق واحد، مشيداً بما يقدمه مجمع الغاز المسال في ادكو من أداء متميز وجودة العمل وكفاءة التشغيل واهتمام بالسلامة وخفض الانبعاثات.


ومن جانبه اثني وزير الطاقة علي ما شاهده في المجمع وانه نموذج متميز للاستثمار، معربا عن تقديره لمجهودات شركاء الاستثمار  في المجمع والادارة  والعاملين.

ويمثل مجمع الغاز المسال بإدكو شراكة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركات "شل" و"بتروناس" و"توتال".

شارك في الجولة المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس  والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير وداليا الجابري نائب رئيس شل والرئيس الاقليمي لشل مصر وم/هاني عصمت الرئيس الاقليمي لشركة بتروناس وم/ أسامة السمنودي نائب رئيس شركة ايجاس للعمليات والشبكة القوميه وم/عبد الناصر خفاجي نائب رئيس شركة ايجاس للانتاج وتنمية الحقول، والمهندس خالد جاد المدير العام التنفيذي لشركة رشيد والبرلس، وجورج فوكاس مستشار التجارة والطاقة بسفارة قبرص والدكتورة يوتا لامبرو منسق علاقات الهيدروكربونات والطاقة لوزير الطاقة القبرصي .

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا