اقتصاد / الطريق

منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم المرضى من غزة في ...اليوم الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 07:15 مـ

وقعت منظمة الصحة العالمية في اتفاقية مع الحكومة البريطانية، عبر وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، بقيمة مليون جنيه إسترليني. تهدف هذه الاتفاقية إلى تلبية الاحتياجات الصحية للأشخاص الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة لتلقي العلاج في مصر.

ستمتد هذه الشراكة من عام 2024 حتى 2025، حيث ستقوم منظمة الصحة العالمية بدعم والسكان والشركاء الصحيين في تقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى والمصابين القادمين من غزة.

محاور المشروع

يركز المشروع على تعزيز جاهزية النظام الصحي لاستقبال المرضى من خلال محورين رئيسيين:

  1. توفير الإمدادات الطبية: بما في ذلك المستلزمات الجراحية والأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي، للمستشفيات المصرية.
  2. تدريب الكوادر الطبية: على كيفية التعامل مع حالات الطوارئ والصدمات، فضلاً عن تقديم الدعم النفسي الاجتماعي.

تم الإعلان عن بدء المشروع خلال زيارة وفد من وزارة الصحة والسكان ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر والحكومة البريطانية إلى مدينة العريش، حيث ترأس الوفد الدكتور حاتم عامر، معاون الصحة للعلاقات الدولية، والدكتور عمر أبو العطا، مدير فريق الطوارئ في مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر، ووزير المملكة المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هيمش فولكنر.

الاجتماعات والجولات

التقى الوفد بمحافظ شمال سيناء، اللواء الدكتور خالد مجاور، لمناقشة الوضع العام في المحافظة، التي تُعتبر مركزًا رئيسيًا لاستقبال المرضى وتخزين وإرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة. كما قام الوفد بجولة في مستشفى العريش العام ومخازن الهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلى نقطة الخدمات الإنسانية التي أنشأتها المنظمة والهلال الأحمر لتوفير خدمات الإحالة والاحتياجات الأساسية للمرضى وذويهم.

تقدير ودعم

عبّر ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور نعمة عبد، عن تقديره للشراكة المستدامة مع الحكومة البريطانية، مثمنًا المساهمة السخية من وزارة الخارجية والتنمية. وأوضح أن هذا الدعم سيمكن المنظمة، بالتعاون مع وزارة الصحة، من توفير الإمدادات الحيوية للمستشفيات وتعزيز قدرات العاملين في المجال الصحي لتلبية الاحتياجات الملحة للمصابين القادمين من غزة.

وأشار فولكنر إلى أن الوضع الإنساني المتدهور في غزة يتسبب في معاناة الكثير من الأرواح، وأن العديد منهم يحتاجون إلى دعم إنساني عبر الحدود إلى مصر. وأكد أن التمويل المقدم سيوفر علاجات منقذة للحياة ودعمًا للمدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيًا من غزة.

منذ بدء استقبال مصر للمرضى من غزة في نوفمبر الماضي، عملت منظمة الصحة العالمية على دعم جهود مصر في توفير الخدمات الطبية، حيث قدمت إمدادات طبية بقيمة 2,140,000 دولار تشمل أسرة للرعاية المركزة، وصمامات قلب ميكانيكية، ومستلزمات لأجهزة الغسيل الكلوي، وأدوية التخدير. كما قامت المنظمة بتدريب حوالي 900 عامل صحي في مجالات مختلفة لتقديم خدمات الرعاية الصحية الطارئة، بدعم من حكومة .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا