اقتصاد / صحيفة الخليج

إنشاء أكبر مركز بيانات محسّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في

أعلنت شركة "خزنة داتا سنتر"، عن إنشاء أكبر مركز بيانات محسّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في حتى الآن، بسعة تصل إلى 100 ميجاوات.

ويقع المركز الجديد في عجمان - وهو الأوّل من نوعه على مستوى المنطقة؛ حيث يهدف إلى تعزيز مكانة "خزنة" الرائدة على مستوى السوق في تمكين ابتكارات الذكاء الاصطناعي، والتزامها بدعم الاقتصاد الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك على هامش "معرض جيتكس جلوبال 2024"، بحضور سهيل محمد المزروعي، والبنية التحتية، ويوسف آل علي، الرئيس التنفيذي الاتحاد للماء والكهرباء.

وبدأ العمل في أحدث منشأة لشركة "خزنة" على مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع، وستضمّ 20 قاعة بيانات، بسعة 5 ميجاوات لكلّ منها، ومن المقرر الانتهاء منها في غضون 15 شهراً.

وسيكون مركز البيانات الجديد من المستوى 3 أوّل مركز بيانات للذكاء الاصطناعي من نوعه في المنطقة، مؤكداً على الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في عصر الذكاء الاصطناعي، والتي تتوقع لها الوكالة الدولية للطاقة أن تتضاعف بحلول عام 2026.

وسيتم تزويد مركز البيانات في عجمان بإمدادات الكهرباء بصورة أساسية عبر شركة الاتحاد للمياه والكهرباء. ولضمان استخدام الموارد بشكل فعّال تمّ تصميم المنشأة بصورة نموذجية مُوفّرة للطاقة.

وبلغ إجمالي الاستثمارات في مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الجديد أكثر من مليار درهم، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بحلول الربع الثالث من عام 2025، ليساهم بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد المحلي عبر تمكين الوظائف لأصحاب المهارات العالية في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تعزيز سمعة الدولة كمركز استثماري للأعمال والذكاء الاصطناعي والابتكار.

وقال حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة "خزنة داتا سنتر".. إن إطلاق مركز البيانات المحسن بالذكاء الاصطناعي الذي قدره 100 ميجاوات هو شهادة على النمو القوي لشركة "خزنة" ويعكس استعداد الإمارات لقيادة الابتكار بالذكاء الاصطناعي وهناك علاقة كبيرة بين استعداد الدولة لتبني الذكاء الاصطناعي وكفاءة البنية التحتية للبيانات الخاصة بها لافتا إلى أنه تم تصميم مركز البيانات الجديد الخاص بنا في عجمان خصيصاً لتلبية متطلبات قوة الحوسبة العالية وقابلية التوسع في الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء " نحن فخورون بتقديم حلول الطاقة الفعّالة التي تدعم الابتكارات الهائلة في جميع أنحاء الإمارات الشمالية ويُؤكد تزويد مركز البيانات المحسَّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في عجمان بالكهرباء الموثوقة والفعّالة على الدور الهام لشركة الاتحاد للمياه والكهرباء في تمكين البنى التحتية التكنولوجية المتقدمة التي تدعم الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات في النموّ الرقمي والاقتصادي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا