اقتصاد / صحيفة الخليج

5.4 مليون مشترك في خدمات الجيل الخامس من «إي آند » نهاية 2024

دبي: حمدي سعد
يتوقع وصول عدد مستخدمي شبكة الجيل الخامس في «إي آند » إلى نحو 5.4 مليون مشترك بنهاية 2024 مدعوماً بتطوير البنية التحتية للشبكة وتطلعات المستخدمين والتحولات الرقمية المتسارعة.
وقال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في «إي آند الإمارات» لـ«الخليج» على هامش «جيتكس 2024»: نجحت الشركة في إجراء أول تجربة ناجحة لتقنية (50G PON) في الشرق الأوسط، تمكّن من تقديم سرعات استثنائية في خدمات النطاق العريض الثابت تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة عبر شبكات الألياف الضوئية.
وأضاف: سجلت الشركة إنجازاً عالمياً جديداً بتحقيق أسرع اتصال بالإنترنت عبر شبكة الجيل الخامس بسرعات وصلت إلى 30.5 جيجابت في الثانية. ما يمثل نقلة لتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز والسيارات ذاتية القيادة والمدن الذكية.
وتابع مرشد: نطمح إلى تحقيق نمو استثنائي في عدد مشتركي خدمات شبكة الجيل الخامس للهاتف المتحرك بنهاية العام 2024، حيث تستهدف الشركة الوصول إلى نسبة 57% من إجمالي مشتركي خدمات الهاتف المتحرك بحلول ديسمبر 2024، بزيادة تصل إلى 46% مقارنة بـ2023.
سرعات نقل البيانات
وقال مرشد: تركز «إي آند الإمارات» على تطوير سرعات نقل البيانات من خلال استثمارات مكثفة في شبكات الجيل الخامس والتقنيات الحديثة الأخرى. وفي هذا السياق، استثمرنا في تطوير وتوسيع شبكات الهواتف المتحركة، بهدف تعزيز أداء شبكة الجيل الخامس، والمساهمة في تحسين جودة الاتصال وسرعات نقل البيانات وذلك سعياً لتقديم تقنيات مبتكرة تدعم التحول الرقمي وزيادة كفاءة نقل البيانات.
ونجحت «إي آند الإمارات» في تحقيق أعلى سرعة مجمعة عالمياً لشبكة الجيل الخامس المتقدمة (5G-Advanced) بلغت 62 جيجابت في الثانية، وتسجيل أسرع اتصال بشبكة الإنترنت عبر شبكة الجيل الخامس، بسرعة وصلت إلى 30.5 جيجابت في الثانية. وانعكس ذلك على صعيد الشبكات في تصنيف دولة الإمارات في المركز الأول لمتوسط سرعات التنزيل لكل من الهاتف المتحرك والنطاق العريض الثابت وفقاً لعدة تقارير صادرة عن مؤشر Speedtest من Ookla.
وعن آخر مشاريع «إي آند الإمارات» المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في قطاعات مثل التجزئة والترفيه والسيارات ذاتية القيادة وغيرها من القطاعات أوضح مرشد أن الشركة افتتحت مؤخراً الفرع الثاني لمتجر EASE الذاتي المدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي في دبي مول.
التعرف على الصور
وتابع: نقدم خلال جيتكس 2024، العديد من الابتكارات والتقنيات الجديدة التي تعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي، ومن أهمها «التعرف على الصور بالذكاء الاصطناعي»، وهو حل يعتمد على الذكاء الاصطناعي يضيف مرحلة جديدة ومتطورة في عمليات التحقق من العملاء، ما يقلل عدد الزيارات الفعلية المطلوبة للمواقع.
وتشمل العروض التي نقدمها في جيتكس 2024 تحقيق سرعات فائقة لأول مرة عالمياً عبر تقنية الجيل الخامس المتقدمة، وعرض لتوضيح أهمية تقنية تقسيم شبكة الجيل الخامس، وخدمة جديدة في تقنية الهولوجرام لمساعدة العملاء والرد على استفساراتهم. كما نعرض للزوار (متحف الذكاء الاصطناعي) وهو قسم مخصص لعرض أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاعات متنوعة مثل الصحة، والمصارف، والأعمال، والنماذج اللغوية.
المتجددة
وأكد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في «إي آند الإمارات» مواصلة العمل على الحد من الانبعاثات واستخدام مصادر الطاقة المتجددة في مراكز البيانات الخاصة بالشركة كما نشرت المعدات اللاسلكية الموفرة للطاقة في مواقع شبكة الهاتف المتحرك، مما ساهم في تقليل استهلاك الطاقة مقارنةً بالمعدات التقليدية، كما أطلقت أول موقع لشبكة الجيل الخامس بصفر انبعاثات كربونية في مدينة «إكسبو دبي»، حيث يعمل الموقع المدعوم بالكامل بالطاقة المتجددة على موائمة الاستدامة مع التكنولوجيا اللاسلكية المتطورة لتحسين السعة والتغطية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا