اقتصاد / ارقام

بصمة لا تُنسى .. اعتزال نادال يضع لمسيرة إنجازات في عالم التنس

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

"مرحبًا، أنا هنا لأعلمكم أنني اعتزلت التنس الاحترافي، إنه قرار صعب واستغرق مني بعض الوقت لاتخاذه، لكن في هذه الحياة كل شيء له بداية ونهاية"، بهذه الكلمات أعلن النجم "رافائيل نادال" في العاشر من أكتوبر الجاري اعتزاله عبر مقطع نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأضاف الإسباني البالغ من العمر 38 عامًا في مقطع الفيديو: أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لإنهاء مسيرة طويلة وأكثر نجاحًا مما كنت أتخيل على الإطلاق.

 

بعد مسيرة متألقة حصد خلالها 22 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى في عالم التنس، ستكون آخر بطولة يشارك فيها مع إسبانيا في نهائيات كأس "ديفيز" التي ستُقام في الفترة من التاسع عشر وحتى الرابع والعشرين من نوفمبر.

 

 

يمثل رحيل "نادال" -الذي يعد أحد أفضل لاعبي التنس على الإطلاق- الوشيك عن ملاعب التنس نهاية للعصر الذهبي، بعد اعتزال السويسري "روجر فيدرر" قبل عامين، ليبقى في الملاعب من "الثلاثي الرئيسي" الذي هيمن على لعبة الرجال منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين "ديوكوفيتش" فقط.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع الرياضية

 

بداية مسيرته

 

نشأ "نادال" في عائلة رياضية، وكان طفلاً في الثالثة من عمره فقط عندما بدأ عمه "ميغيل أنجل" ممارسة التنس وشجعه على التحول للعب باليد اليسرى -رغم أنه كان يكتب بيده اليمنى- بعدما لاحظ مدى قوته في ضرب الكرة، وأصبح بالفعل لاعبا محترفا في سن الخامسة عشرة.

 

عندما كان عمره 18 عامًا، ساعد إسبانيا على الفوز بكأس "ديفيز" في 2004 بعد هزيمة الولايات المتحدة، ثم في 2005 بدأ في الهيمنة على بطولة فرنسا المفتوحة بهزيمة الأرجنتيني "مارياونا بويرتا" في النهائي.

 

بطولة "ويمبلدن" عام 2008، شهدت لحظة سطوع نجمه عندما ارتطمت الضربة الأخيرة لمنافسه السويسري "روجر فيدرر" في الشبكة أثناء المباراة النهائية، حينها توج اللاعب الإسباني بطلاً في عمر 22 عامًا، وأصبحت تلك الملحمة واحدة من أفضل المباريات في التاريخ.

 

 

بعد عامين فقط، فاز بنفس البطولة للمرة الثانية، ثم فاز ببطولة أمريكا المفتوحة، وكان سابع لاعب يكمل ألقاب البطولات الأربع الكبرى.

 

صُنف "نادل" -الذي يصعب تخيل عالم التنس من دونه- ضمن أفضل 10 لاعبين في العالم لمدة قياسية بلغت 912 أسبوعيًا متتاليًا، ما يثبت تفوقه في أرض الملعب وأيضًا قدرته على التعافي من الإصابات العديدة التي تعرض لها على مدار تاريخه.

 

لعب أمام "فيدرر" 40 مرة، فاز فيها "نادل" 24 مرة، لكنه لعب أمام الصربي "نوفاك ديوكوفيتش" أكثر من ذلك.

 

لُقب "نادال" -الذي ولد ونشأ في مايوركا- بــ "ملك الملاعب الترابية"، وفاز ببطولة فرنسا المفتوحة فردي 14 مرة وهو رقم قياسي، حيث فاز بـ 122  من أصل 116 مبارة كبرى خاضها في "رولان جاروس".

 

وفاز أيضًأ بذهبية الفردي والزوجي الأوليمبي وساعد بلاده على الفوز بأربع نهائيات لكأس "ديفيز" آخر عام 2019.

 

بعض الإنجازات في حياة ملك الملاعب الترابية

الإنجاز

 

التوضيح

22 لقب في بطولات جراند سلام فردي رجال

 

بطولة أستراليا المفتوحة مرتين في 2009 و2022

 

بطولة فرنسا المفتوحة 14 مرة بداية من 2005 وآخرها في 2022.

 

بطولة أمريكا المفتوحة 4 مرات في 2010 و2013 و2017 و2019.

 

ويمبلدون مرتين في 2008 و2010.

ميداليتان ذهبيتان أوليمبيتان

 

فردي في 2008، وزوجي في 2016

انتصارات في نهائي "كأس ديفيز"

 

4 مرات في 2004، 2009، 2011، و2019.

 

سبب اعتزال أحد أفضل الرياضيين على الإطلاق

 

لم يشارك "نادال" إلا نادرًا خلال الموسمين الماضيين، فبعد غيابه عن الملاعب أغلب العام الماضي بسبب الإصابة، لعب في بطولة "بريسبان" المفتوحة في يناير من هذا العام.

 

 لكنه لم يشارك في بطولة أستراليا المفتوحة بسبب إصابة أخرى، ثم شارك في ست بطولات فقط منذ ذلك الحين آخر كانت أولمبياد باريس حيث خسر أمام "ديوكوفيتش" في الجولة الثانية من فردي الرجال، وعلق "نادال" أثناء إعلان قرار اعتزاله: أغادر براحة بال مطلقة لأنني بذلت قصارى جهدي.

 

وبعد اعتزال التنس الاحترافي، فإن أمام "نادال" العديد من المسارات التي يمكن أن يسلكها منها التدريب بخبرته الواسعة التي تمكنه من أن يصبح مدرب ناجحًا، كما أنه طوال مسيرته المميزة حصل على مدفوعات ضخمة من الجوائز ووقع على عدد من الرعاية المربحة.

 

ووقع صفقات طويلة الأمد مع عدد من العلامات التجارية منها صانعة السيارات "كيا" لمدة 20 عامًا، وفي العام الماضي، وقع اتفاقًا ليكون سفير العلامة التجارية لشركة تكنولوجيا المعلومات "إنفوسيس"، إلى جانب اتفاقيته مع "نايكي" إذ كان يرتدي أحذية وملابس العلامة التجارية منذ بداية مسيرته.

 

ووفقًا لتصنيف "فوربس" للعام الحالي، كان "نادال" سادس أعلى لاعبي التنس أجرًا في العالم بقيمة 23.3 مليون دولار، وشكلت مكاسبه من خارج الملعب الجزء الأكبر من دخله عند 20 مليون دولار.

 

 

وعند ما أعلن أنه لن يشارك في بطولة فرنسا المفتوحة ، قال حينها إنه يخطط للاعتزال نهاية 2024 بسبب سلسلة الإصابات التي أثرت على جسده.

 

وكان يقول دائمًا في السابق إنه يرغب في مواصلة اللعب ما سمح له جسده بذلك، لكن ربما بعد هزيمته أمام منافسه "ديوكوفيتش" في أولمبياد باريس خلال يوليو 2024، قرر أن الوقت مناسب.

 

تعليقات على اعتزاله

 

أثار إعلان "نادال" -الذي يعد أحد أعظم اللاعبين على الإطلاق وشخص غير الرياضة للأفضل وترك بصمة لا تنسى- إنهاء مسيرته المهنية موجة من المشاعر سواء في عالم الرياضة أو خارجه.

 

كتب "فيدرر" -الذي اعتزل عام 2022-  ردًا على مقطع الفيديو الذي نشره "نادال" على إنستجرام يوضح فيه خططه للتقاعد: لطالما كنت أتمنى ألا يأتي هذا اليوم أبدًا، شكرًا لك على الذكريات التي لا تُنسى وجميع إنجازاتك الرائعة في اللعبة التي نحبها.

 

وقال لاعب التنس الإسباني "كارلوس ألكاراز" إنه شعر بالصدمة عندما سمع الخبر: بصراحة لم أصدق ما حدث، كان من الصعب تقبله، إنه أمر صعب حقًا، لقد كان مثلي الأعلى منذ أن بدأت لعب التنس.

 

 

وصف "إندريس إنييستا" - لاعب كرة القدم الذي سجل هدف الفوز لإسبانيا في كأس العالم 2010 - "نادال" بأنه أفضل رياضي في تاريخ بلاده.

 

وكتب البرتغالي "كريستيانو رونالدو" نجم نادي "النصر" : يا لها من مسيرة رائعة، لقد ألهم تفانيك وشغفك وموهبتك المذهلة الملايين حول العالم.

 

وكتب "ديوكوفيتش" رسالة إلى "نادال" عبر منشورين على منصة "إكس": لقد ألهمت ملايين الأطفال ببدء لعب التنس، وأعتقد أن هذا أعظم ما يمكن لأي شخص أن يتمناه، سيتم تدريس إصرارك وتفانيك وروحك القتالية لعقود من الزمن، سيعيش إرثك إلى الأبد.

 

وتوجه "نادال" بالشكر لصناعة التنس بأكملها وكل المشاركين في هذه الرياضة وزملائه ومنافسيه العظماء، قائلاً: لقد قضيت ساعات عديدة معهم وعشت لحظات سأتذكرها لبقية حياتي.

 

المصادر: أرقام - بي بي سي – الجارديان – موقع "بريتانيكا" – سي إن إن موقع "إسينشيلي سبورتس"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا