اقتصاد / صحيفة الخليج

صور| السيارات العائمة والمقود المستطيل أحدث صيحات معرض باريس للسيارات

متابعة: خنساء الزبير
توافدت شركات صناعة السيارات العملاقة إلى معرض باريس للسيارات، لعرض أحدث مفاهيمها ونماذج إنتاجها، في محاولة لجذب انتباه الجمهور بتصميماتها الجذابة وتقنياتها المستقبلية.
ويأتي المعرض التجاري الذي يقام كل عامين، والذي افتتح يوم الاثنين ويستمر حتى الأحد، في الوقت الذي تواجه فيه صناعة السيارات الأوروبية بعض الصعوبات نحو تحول السيارات إلى كهربائية بالكامل.
وأصدر بعض مصنّعي السيارات، مثل فولكس فاجن وبي إم دبليو وستيلانتس، تحذيرات بشأن النتائج في الأسابيع الأخيرة، مشيرة إلى بعض التحديات بما في ذلك ضعف الطلب على المركبات الكهربائية والمنافسة الشديدة من الخارج.
ومن المتوقع أن تشتد الضغوط على شركات صناعة السيارات الأوروبية بشكل أكبر في العام المقبل عندما تدخل أهداف خفض الانبعاثات حيز التنفيذ.
ومن المؤمل أن يثبت معرض باريس للسيارات أنه بمثابة نقطة تحول لصناعة السيارات في أوروبا، مع قيام العديد من الشركات بطرح كهربائية بأسعار معقولة في محاولة لمواكبة منافسيها الصينيين.
ابتكارات جاذبة ومنقذة
وكانت شركة بيجو الفرنسية العملاقة واحدة من الشركات التي أثارت ضجة كبيرة بعرض المقود « سكوير» الذي يتخذ شكلاً مستطيلاً ويشابه وحدة تحكم ألعاب الفيديو. وقالت الشركة إنه سيدخل حيز الإنتاج في عام 2026، وتتوقع أن يكون جاذباً لفئة الشباب.
كما كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية «بي واي دي» عن طرازها Yangwang U8 للجمهور الفرنسي لأول مرة.
وقال متحدث باسم الشركة إن السيارة الرياضية الهجينة القابلة للشحن قادرة على «السباحة» لمدة تصل إلى 30 دقيقة، وركن السيارة جانبياً والانعطاف الفوري بشكل كامل.
ويمكن لنموذج Yangwang U8 القيام بهذه المناورات بفضل أربعة محركات كهربائية، واحد في كل عجلة.
ومدحت الشركة قدرة السيارة على الطفو بأنها منقذة للحياة في حالة حدوث فيضان أو أي حادثة تتعلق بغمر المياه.
وتأتي السيارة أيضاً مع مسيّرة مثبتة على سقفها، والتي قالت «بي واي دي» إنها يمكنها الانتشار لتظهر للسائق ما سيجده أمامه على الطريق.
وعرضت شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو سيارتها R4 المستوحاة من الطراز القديم، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات كهربائية صغيرة تعتمد على سيارة رينو 4 الشهيرة.
وتم تصميم السيارة الكهربائية المدمجة لمنافسة النماذج الاقتصادية من الشركات المصنعة الصينية.
وأقامت شركة فولكس فاجن الألمانية، التي تعاني أزمة، عرضاً لأول مرة لسيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات تايرون ذات السبعة مقاعد، وهي مجموعة تأتي بنظام هجين خفيف أو هجين قابل للشحن. وقالت فولكس فاجن إن تايرون هي ثاني أكبر سيارة رياضية متعددة الاستخدامات تنتجها الشركة في أوروبا، بعد طوارق، وهي متاحة للطلب بدءاً من 45475 يورو (49525 دولاراً).
وكشفت ستيلانتيس عن طرازين جديدين في معرض باريس للسيارات، وأعلنت الشركة، والتي تمتلك أسماء معروفة مثل جيب ودودج وفيات وكرايسلر، عن الطرازين الجديدين المدمجين سيتروين C4 وC4X. ويتوفر كلا الطرازين بنسخ هجينة وكهربائية ونسخة بمحرك احتراق خالص.
وأطلقت شركة إكسبينغ، الصينية طراز P7+ في معرض باريس للسيارات، وهو طراز كهربائي بالكامل تأمل الشركة أن يعزز مكانتها في عصر القيادة الذاتية والتنقل المدعوم بالذكاء الاصطناعي.
ويعمل P7+ بواسطة ما يسمى «رقاقة تورينغ» من Xpeng، والتي سميت على اسم العالم والرياضي البريطاني آلان تورينغ.
وتم تصميم الرقاقة للعمل في عدد من المركبات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للشركة، بدءاً من الروبوتات إلى السيارات الطائرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا