اقتصاد / خبرك نت

17 مليار جنيه متأخرات ضريبية جمعتها “المالية” منذ بداية

حصلت نحو 17 مليار جنيه متأخرات ضريبية منذ بداية العام الحالى، بحسب مسئول حكومى رفيع المستوى.

ولفت المسئول إلى أن متوسط الحصيلة من المتأخرات الضريبية شهرياً تتراوح بين 1.5 مليار و2 مليار جنيه.

وكشف لـ”البورصة” أن قيمة المتأخرات الضريبية قاربت على 400 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، بنسبة نمو 13% عن العام المالى 2022-.

وأرجع ارتفاع قيمة المتأخرات الضريبية إلى الزيادات المتتالية فى أسعار الفائدة الرئيسية لدى البنك المركزى ما أدى إلى قفزة فى نسبة الغرامات المفروضة على المتأخرات الضريبية.

وينص قانون الضرائب رقم 91 لسنة 2005، على احتساب قيمة غرامات التأخير على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى، مضافاً إليه 2%.

وذكر أن المتأخرات الضريبية تمثل حساب جار، حيث إنه على الرغم ارتفاع وتيرة المتأخرات الضريبية إلا أنه قابل للزيادة والنقصان توجه “المالية” لمضاعفة الجهود لاستيداء حقوق الدولة من خلال الربط مع اللجان الداخلية ولجان الطعن وأحكام المحاكم ومكافحة التهرب الضريبى.

ونوه إلى أن توجه “المالية” إلى وضع حد أقصى لكافة الغرامات الضريبية بحيث لا تتجاوز 100% من أصل الضريبة يهدف إلى إنهاء أكبر قدر من فوائد أو غرامات التأخير، حيث يسهم فى خفض قيمة المتأخرات الضريبية على…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا