اقتصاد / صحيفة الخليج

«أوبك»: اقتصاد يواصل النمو

أشارت «أوبك» في تقريرها الشهري لشهر أكتوبر إلى أن «أحدث بيانات النمو الاقتصادي الصادرة عن دولة أشارت إلى استمرار النمو بنسبة 3.4% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، بانخفاض عن 4.3% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام . كما توسع القطاع غير النفطي بنسبة 4.0% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 6.7% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2023، مع التباطؤ المنسوب إلى تباطؤ النمو في الخدمات المالية والتأمينية، والأنشطة العقارية، والبناء والتصنيع».
وتابعت: «بشكل عام، عكست أرقام عام 2023 نمواً إضافياً من خط الأساس الأدنى في عام 2022. ومع ذلك، حافظ قطاع البناء على نمو قوي بنسبة 6.2% على أساس سنوي في الربع الأول من 2024، وإن كان بانخفاض عن 8.4% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023. وعلى نحو مماثل، سجل قطاع النقل والتخزين نمواً قوياً بلغ 7.3% على أساس سنوي في الربع الأول من 2024، بانخفاض من 10.3% على أساس سنوي في الربع الرابع من 2023».
ولفتت إلى أن «قطاع النفط عاد إلى النمو، مسجلاً 1.4% على أساس سنوي في الربع الأول من 2024، بعد أن تعافى من انكماش بنسبة 2.2% في الربع الرابع من 2023».
التضخم
ولفتت إلى أن «التضخم في دبي شهد ارتفاعاً طفيفاً في أغسطس/آب، حيث ارتفع إلى 3.4% على أساس سنوي، من 3.3% على أساس سنوي في يوليو/تموز، رغم أنه يظل أقل من المستويات التي شهدناها في مايو/أيار ويونيو/حزيران عندما تجاوز التضخم 3.8% على أساس سنوي. وشهد التضخم في أسعار المواد الغذائية، إلى جانب الإسكان والمياه والكهرباء والغاز والوقود الأخرى، تسارعاً طفيفاً في أغسطس/آب مقارنة بشهر يوليو/تموز. ومع ذلك، تم تعويض ذلك بتباطؤ التضخم في التأمين والخدمات المالية والنقل خلال نفس الفترة. وفي مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة، ارتفع التضخم في الربع الثاني من عام 2024 إلى 2.3% على أساس سنوي، مقارنة بنحو 1.9% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024».
وأوضحت أن «البنك المركزي لدولة الإمارات خفض في سبتمبر سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما يعكس أسعار الفائدة التي أجراها بنك الاحتياطي الفيدرالي ».

وأشارت إلى أن «دبي شهدت ارتفاعاً في السياحة، حيث بلغ عدد الزوار الذين قضوا ليلة واحدة 10.62 مليون زائر من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 2024، ارتفاعاً من 9.83 مليون زائر خلال نفس الفترة من عام 2023، بزيادة قدرها 8%. وتظل أوروبا الغربية المصدر الرئيسي للزوار إلى دبي، تليها جنوب آسيا ومجلس التعاون الخليجي».
مؤشر مديري المشتريات
ولفتت إلى أن مؤشر مديري المشتريات العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة الصادر عن «ستاندرد آند بورز جلوبال» تراجع قليلاً إلى 53.8 في سبتمبر/أيلول من 54.2 في أغسطس/آب، لكنه يظل في منطقة توسعية. وعلى الرغم من الانخفاض، استمرت مستويات الأعمال الجديدة بين شركات القطاع غير النفطي في الارتفاع، على الرغم من أن التباطؤ العام يُعزى إلى توسع أكثر اعتدالاً في النشاط التجاري والطلبات الجديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا