اقتصاد / صحيفة الخليج

| بعد وعد طال انتظاره.. «تيسلا» تكشف عن التاكسي الآلي «سايبر كاب»

بعد عقد من تأخر الوعود بمركبة ذاتية القيادة ظهرت التاكسي الآلي (robotaxi)، السيارة «سايبر كاب» والتي روج لها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، مساء الخميس، حيث استعرض مركبة منخفضة فضية اللون ذات مقعدين بدون مقود أو دواسات.

وقال ماسك، أثناء توجهه إلى منصة العرض في المركبة الجديدة، إن الشركة لديها 21 من هذه المركبات، وإجمالي 50 سيارة «ذاتية القيادة» في موقع في استوديو «وارنر براذرز» في كاليفورنيا، حيث استضافت تيسلا حدثها المخصص للمدعوين فقط.

ولم يقدم ماسك أي تفاصيل حول المكان المحدد الذي تخطط فيه تيسلا لإنتاج السيارات لكنه قال إن المستهلكين سيكونون قادرين على شراء «سايبر كاب» بأقل من 30 ألف دولار، والتي تأمل الشركة في إنتاجها قبل عام 2027.

وقال أيضاً إنه يتوقع أن تقوم تيسلا بتشغيل نظام «القيادة الذاتية الكامل غير الخاضع للإشراف» في تكساس وكاليفورنيا العام المقبل في الشركة الكهربائية الطرازين 3 وY. 

وكشف ماسك كذلك عن خطط لإنتاج مركبة روبوفان كهربائية ذاتية القيادة يمكنها تتسع ل 20 شخصاً، أو استخدامها لنقل البضائع. وقال إنها ستحل مشكلة الأعداد الكبيرة؛ كنقل فريق رياضي على سبيل المثال.

وذكر إن سايبركاب وروبوفان سوف يستخدمان الشحن الاستقرائي، مما يعني أن هذه المركبات ذاتية القيادة يمكن أن تصل إلى محطة لإعادة الشحن، دون الحاجة إلى توصيل الشاحن.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا