اقتصاد / صحيفة اليوم

تبتكر تقنيات لتمكين ذوي الإعاقة من المشي وخيوطًا جراحية سريعة المفعول

طوّر علماء من جامعة فودان في مدينة "شنغهاي" الصينية تقنية واعدة تمكن الأفراد المصابين بالشلل من استعادة السيطرة على عضلات أرجلهم.
وتعتمد هذه التقنية على زرع أقطاب كهربائية في كل من الدماغ والحبل الشوكي، ما يمكّن المرضى الذين يعانون إصابات في الحبل الشوكي من الوقوف والمشي مرة أخرى.
وتعزز التقنية الجديدة دقة وسرعة الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي، لتحفيز جذور الأعصاب في الحبل الشوكي بدقة متناهية، وتنشيط العضلات ذات الصلة ليتمكن المريض من المشي بصورة طبيعية.

خيوط لمعالجة الجروح

وفي مجال مختلف نوعا ما، ابتكر علماء صينيون في الكيمياء الحيوية خيوطًا تستخدم في معالجة الجروح، قابلة للتحلل وتنتج مجالًا كهربائيًا ضعيفًا عند خياطة الجرح يسرع التئامه بنسبة 59%.


وهذه الخيوط وفقًا للمبتكرين، قابلة للتحلل الحيوي، وتتكون من عدة طبقات من البولي كابرولاكتون "بوليمير مشترك من الغليكوليك والمغنيسيوم".

قوة ميكانيكية عالية

ولهذا المركب قوة ميكانيكية عالية، كونه يستطيع توليد مجال كهربائي عند التحرك والتمدد، وتأثيره المجدد للأنسجة يسرع من التئام الجروح، ويقلل من خطر الإصابة بعدوى.
واستند الباحثون في هذا الابتكار إلى المعلومات التي تفيد بأن أنسجة جسم الإنسان والحيوان تنتج خلال نشاطها اليومي مجالًا كهربائيًا ضعيفًا نسبيًا ولكنه ثابت، ما يؤدي دورًا مهمًا في عملية نمو الجسم والتئام الجروح.
وأظهرت التجارب على الفئران المخبرية، أن هذا التحفيز للجرح يؤدي إلى تسريع هجرة الخلايا الجذعية إلى المناطق المتضررة من 2 - 3 مرات، ما يؤدي إلى تسارع التئام الجرح بنسبة 59% مقارنة بالفئران التي لم تستخدم هذه الخيوط في خياطة جروحها، كما لم تحصل لديها بعد العملية الجراحية أي مضاعفات والتهابات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا