اقتصاد / صحيفة الخليج

مصنع ياباني لكهرباء السيارات في باستثمارات 30 مليون يورو

القاهرة: «الخليج»
استعرضت وزارة الصناعة والنقل المصرية مستجدات إقامة شركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات، مصنعها المتخصص في إنتاج الأنظمة الكهربائية للسيارات بمحافظة الفيوم، على مساحة 67 ألف متر مربع باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 30 مليون يورو.
وناقش الفريق المهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية الصناعة والنقل، خلال لقاء، مع أوكا هيروشي، سفير بالقاهرة، ووفد من شركة يازاكي للأنظمة الكهربائية للسيارات، يامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، خطط الشركة المستقبلية في السوق المصري.
ويستهدف المصنع تصدير كامل إنتاجه لكبريات شركات السيارات العالمية في أوروبا بقيمة 100 مليون يورو سنوياً، وسيوفر نحو 3500 فرصة عمل.
ومن المقرر أن يبدأ المصنع إنتاجه بحلول شهر مارس 2025، فيما تستهدف الشركة إقامة مركز للخدمات اللوجستية على مساحة 5 آلاف متر مربع.
الإجراءات الصناعية
وأكد الوزير الحرص على تقديم كافة أوجه الدعم للشركة من أجل بدء إنتاجها في السوق المصري، وإزالة أي تحديات قد تواجهها في ما يخص الإجراءات الصناعية، مشيراً إلى إمكانية تعاون الشركة في عملية التدريب لإعداد خريجين مؤهلين بالمهنية والكفاءة الفنية، وأحدث الأساليب المتبعة في الصناعة اليابانية، لتلبية احتياجات الشركة من العمالة الفنية المدربة.
وشدد الوزير على أهمية شبكات الطرق والبنية التحتية التي شهدتها في السنوات السابقة، حيث أتاحت فرصاً كبيرة لجذب استثمارات في مختلف المجالات، لا سيما مجال الصناعة والاستثمار والسياحة، موضحاً أن تلك الشبكات ساهمت في تيسير جميع مناحي الحياة.
خط نقل دمياط تريستا
ولفت الوزير إلى أن الحكومة المصرية والإيطالية وقعتا مطلع العام الجاري اتفاقية لتدشين خط النقل البحري «الرورو» بين ميناء دمياط وميناء تريستا الإيطالي، المقرر تشغيله شهر نوفمبر المقبل، حيث يسهم في تيسير نفاذ منتجات الشركات والمصانع العاملة بالسوق المصري إلى إيطاليا، ومن ثم إلى باقي دول أوروبا.
واستعرض اللقاء فرص التعاون الصناعي المتاحة أمام الشركات اليابانية بالسوق المصري، حيث أكد الفريق المهندس كامل الوزير أهمية دراسة الجانب الياباني إنشاء مركز صناعي لتصنيع السيارات والإطارات والبطاريات وغيرها من الصناعات المغذية للسيارات بغرض التصدير، في ظل المزايا التي تمتلكها مصر في مجال صناعة السيارات.
وأشار الوزير إلى رغبة الجانب المصري في التعاون مع الشركات اليابانية في مجالات الصناعات الخضراء، التي تشمل معدات ومكونات إنتاج الجديدة والمتجددة مثل ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح، والأمونيا الخضراء، حيث يمكن للشركات اليابانية إقامة مشروعات في هذه المجالات في السوق المصري بما يصب في صالح اقتصاد البلدين على حدٍ سواء ويلبي احتياجات السوق المحلي والأسواق الخارجية.
التعاون الصناعي
وأوضح الوزير أن الحكومة المصرية حريصة على التعاون مع مختلف الشركات اليابانية، بما يسهم في نقل التكنولوجيا الحديثة للصناعة المحلية، وزيادة التعاون الصناعي بين مصر واليابان بما يتلاءم مع حجم العلاقات الوطيدة بين البلدين.
وأكد أوكا هيروشي، سفير اليابان بالقاهرة، أن الفترة المقبلة سوف تشهد إقبال عدد كبير من المستثمرين اليابانيين لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصري، خاصة في ظل التغير الملموس في منهج وعمل وزارة الصناعة والجهود الكبيرة المبذولة من الحكومة المصرية لجذب استثمارات أجنبية في مصر، لافتاً إلى أن اليابان تعتزم إقامة مدينة ترفيهية تشتمل على فندق بجانب المتحف المصري الكبير.
مصانع أخرى
وأوضح يامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة شركة يازاكي أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، أن الشركة تبحث إقامة مصانع أخرى في مصر بخلاف المصنع الجاري إنشاؤه لاستغلال المزايا النسبية، التي يتمتع بها السوق المصري، والتي تشمل العمالة المؤهلة منخفضة التكلفة والبنية التحتية المتطورة وشبكة الطرق، التي أقامتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية وكانت الدافع الرئيسي لقرار الشركة لضخ هذا الاستثمار في السوق المصري.
وأكد حرص الشركة على التعاون مع الجانب المصري في مجالات الاقتصاد الأخضر حيث تتعاون مع شركة تويوتا في مجال الصناعات المغذية للسيارات المسيرة بالهيدروجين الأخضر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا