اقتصاد / صحيفة الخليج

5 صناديق استثمار محلية ترى النور بالإمارات

دبي: أنور داود
أظهرت بيانات هيئة الأوراق المالية والسلع تأسيس 5 صناديق استثمار محلية جديدة، خلال عام ، ليصل إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية القائمة 31 صندوقاً، مقارنة مع 26 صندوقاً في 2022.
وسجل العام 2023، أعلى عدد من الصناديق الاستثمارية القائمة، منذ عام 2000، بعد وصل إلى أعلى مستوى له في العام 2014 بنحو 27 صندوقاً قائماً.
وأشارت البيانات إلى أن هذه الصناديق تتوزع ما بين 23 ذات طرح عام، و8 ذات طرح خاص.
المدرجة وغير المدرجة
بلغ عدد صناديق الاستثمار غير المدرجة بأي من أسواق الدولة 22 صندوقاً استثمارياً، وبما يمثل 70.9% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، حيث لا تستلزم طبيعة تلك الصناديق الإدراج بالأسواق، كما بلغ عدد الصناديق المحلية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 6 وصندوق مدرج في سوق دبي المالي، بالإضافة إلى صندوقين مدرجان في السوقين معاً.
وبحسب البيانات، بلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية مفتوحة رأس المال 28 صندوقاً، بما يمثل 90% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، مقابل 3 صناديق مغلقة رأس المال.
وبلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية غير المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية 19 صندوقاً، بما يمثل نحو 61% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، مقابل 12 صندوق استثمار متوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي تمثل نحو 38% من إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية.
نوع الصندوق
وتصدرت صناديق الملكية «أسهم» الأنواع الأخرى من صناديق الاستثمار، من حيث السياسة الاستثمارية للصندوق بإجمالي 10 صناديق، ثم 8 صناديق مؤشرات متداول «ETF»، وهي أيضاً صناديق ملكية تستثمر في أسهم وفقاً للمؤشر الذي يتبعه كل صندوق، مقابل 3 صناديق استثمار متوازن بين الملكية وأدوات الدين، ثم صندوقي سندات وصندوقي استثمارات عقارية و6 صناديق استثمارات أخرى.
واستحوذ السوق الإماراتي على أكبر عدد من صناديق الاستثمار المحلية، من حيث أسواق الاستثمار الرئيسية، حيث بلغ عدد صناديق الاستثمار المحلية 7 صناديق، يليه السوق الإماراتي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعدد 5 صناديق، ثم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والتي بلغ عدد الصناديق فيها 4 صناديق.
إدارة الصناديق
تصدرت شركة «لونيت كابيتال»، من حيث إجمالي عدد صناديق الاستثمار المحلية، التي تقع تحت إدارتها بإجمالي 8 صناديق استثمار محلية، يليها بنك أبوظبي الأول ب6 صناديق استثمار، ثم شركة المال كابيتال وبنك أبوظبي التجاري ومدى كابيتال لإدارة الاستثمار ب3 صناديق لكل منهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا