اقتصاد / صحيفة الخليج

برنامج «أبطال أبوظبي للشركات» يرسي مناقصات بـ88.6 مليون درهم في 6 أشهر

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي أن برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة»، الذي أطلقته عام لزيادة حصة هذه الشركات من فرص المشتريات في الشركات الخاصة الكبرى والجهات والمؤسسات الحكومية، تمكن خلال المرحلة التجريبية التي استمرت لمدة ستة أشهر، من ترسية مناقصات بقيمة 88.6 مليون درهم، متجاوزاً الهدف المحدد عند إطلاقه.
وفي المرحلة التجريبية، تمكن البرنامج من إرساء 54 مناقصة وعقدا لـ49 من هذه الشركات، أي بمتوسط ​​1.8 مليون درهم للشركة، حيث فازت بعض الشركات بأكثر من مناقصة من الشركات الكبيرة والمؤسسات والجهات الحكومية.
جاء إطلاق البرنامج، الذي بدأ بأربع شركات، في إطار جهود «اقتصادية أبوظبي»، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال فتح المجال أمامها للاستفادة من فرص المشتريات، وتمكينها من المنافسة والحصول على حصة من مشتريات شركات القطاع الخاص الكبيرة والجهات والمؤسسات الحكومية، الأمر الذي يسهم في توسيع نطاق أعمالها، ويصب في جهود تعزيز النمو والتنويع الاقتصادي وتحفيز الابتكار.
وحصلت الشركات الصغيرة على وعقود بقيمة 56 مليون درهم بنسبة 63.5% من الإجمالي، فيما مثّلت حصة المتوسطة الحجم، نسبة 36.2% بقيمة 32.1 مليون درهم.
قيمة فرص المشتريات
شكّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الاتصالات 11% من إجمالي المناقصات والعقود الممنوحة، تلتها الشركات العاملة في مجال الكهرباء بنسبة 6%، وشركات الاستشارات والأمن بنسبة 4% لكل منها، بينما مثّلت الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات وأنشطة أخرى، ومن بينها الإنشاءات والملابس والمطاعم، 75% من المناقصات والعقود الممنوحة.
وتلقى البرنامج 835 طلباً من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات مختلفة، وبلغ عدد الموردين الذين تم اختيارهم في المرحلة التجريبية للبرنامج 190مورداً.
نجاحات كبيرة
وقالت موزة عبيد الناصري، المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالدائرة: «تمكن البرنامج من تحقيق نجاحات فاق التوقعات والأهداف الأولية، الأمر الذي يوضح إمكانات الشركات الصغيرة والمتوسطة ودورها الفعّال، والمكاسب المحققة، عند تقديم الدعم الملائم».
وأضافت: «في إطار تقدمنا المتسارع نحو اقتصاد المعرفة الذكي والمتنوع والمستدام، نعمل على الاستفادة من الإمكانات الهائلة للشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي، وتحفيزها على النمو وتفعيل دورها لتحقيق التنمية الاقتصادية، من خلال مساهمتها في تأسيس مستقبل اقتصادي، يتميز بالمرونة والاستدامة، لتحقيق هذه الغاية، أطلقنا العديد من المبادرات والبرامج، بما في ذلك برنامج «تسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة» الذي يستهدف تحسين قدرة الشركات على الوصول إلى الخدمات والمنتجات المالية».
في الفترة التجريبية للبرنامج، انضمت شركات كبرى مثل «e&» وشركة الدار العقارية ومجموعة الاتحاد للطيران و«إندستريال كابيتال جروب» وشركة حديد «أركان»، وشاركت في ترسية المناقصات والعقود للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
كذلك، انضم للبرنامج شركاء جدد من بينهم دائرة التمكين الحكومي ودائرة والثقافة ودائرة المالية العالمي ومدينة «مصدر» ومكتب أبوظبي للاستثمار وصندوق خليفة لتطوير المشاريع وموانئ أبوظبي ومجموعة «أغذية» وبنك الإمارات للتنمية و«ميرال» وسوق أبوظبي العالمي، بهدف تقديم فرص مشتريات للشركات الصغيرة والمتوسطة في عام 2024 بقيمة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم.
ويوفر البرنامج التدريب والدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة، بما يمكنها من الارتقاء بمستوى تنافسيتها بشكل احترافي، للحصول على فرص مشتريات لدى الشركات الكبرى والجهات والمؤسسات الحكومة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا