اقتصاد / خبرك نت

نيكاي الياباني يهبط 5% بعد انتخاب رئيس وزراء جديد لليابان

هبط مؤشر نيكاي الرئيسي للأسهم اليابانية خمسة بالمئة اليوم الاثنين بسبب مخاوف من قوة الين بعد انتخاب الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا رئيساً للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، ليصبح بذلك رئيس الوزراء القادم.

وانخفض مؤشر نيكاي 225 بنسبة 5 بالمئة أو 1992.21 نقطة إلى 37837.35 نقطة في تعاملات بعد الظهر، مسجلاً ثالث أكبر خسارة له هذا العام، وأغلق مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً منخفضاً بمقدار 95 نقطة، أو 3.47 في المئة، عند 2645.94، وذلك بسبب ارتفاع قيمة الين إلى 141.99 مقابل الدولار.

وقال إيشيبا، الذي سيصبح رئيساً للوزراء بداية من غد الثلاثاء، إنه يؤيد رفع بنك لأسعار الفائدة، وزيادة الضرائب على مكاسب رأس المال.

وتخلى المتداولون عن أسهم الشركات المُصدرة، التي ستتضرر من قوة الين، وقادت معدات النقل والعقارات وإصدارات الأوراق المالية الانخفاضات.

وفي مقابل العملة اليابانية، التي يُنظر إليها على أنها أصل آمن، تراجع الدولار الأميركي لفترة وجيزة إلى مستوى 141 يناً للدولار، قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 143.18 ين، ثم يستقر قرب مستوى 142 يناً لكل دولار.

وانخفض الدولار بالفعل بنحو 3 ينات يوم الجمعة بعد فوز إيشيبا، حيث من المتوقع أن يدعم بنك اليابان المركزي في توجهه نحو رفع أسعار الفائدة بمعدل أكبر، وفقاً لما قاله…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا