اقتصاد / بالبلدي

بالبلدي : CIB يعزز التزامه بالاستدامة من خلال نهج متكامل لإدارة مخاطر والمجتمع والحوكمة (ESG)

  • 1/2
  • 2/2

01:30 م - السبت 28 سبتمبر 2024

0

يواصل البنك التجاري الدولي (CIB) ريادته في مجال التمويل المستدام، من خلال نظام متكامل لإدارة مخاطر والمجتمع والحوكمة (ESG) الذي يشمل الإقراض والاستثمار. يعتمد البنك على نهج نموذج الخطوط الثلاثة، الذي يتيح تحديد وتقييم ومراقبة المخاطر المحتملة المرتبطة بالبيئة والمجتمع، وهو ما يضمن عمليات فعالة ومستدامة.

 

يتجسد الخط الأول في الوظائف التجارية التي تتولى مسؤولية تحديد المخاطر البيئية والاجتماعية المحتملة للمعاملات. بينما يتولى إدارة مخاطر البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG Risk Management) في الخط الثاني مسؤولية تقييم هذه المخاطر وتقديم الإرشادات لوحدات الأعمال المختلفة. أما التدقيق الداخلي فيمثل الخط الثالث من النموذج، لضمان فحص مستقل وفعال للتحقق من مدى دقة إدارة هذه المخاطر وفاعلية العمليات.

 

ومنذ عام 2016، قام البنك بإنشاء وتطوير نظام إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية (ESRM)، وهو نظام شامل يشمل السياسات والإجراءات والأدوات اللازمة لإدارة المخاطر التي قد يتعرض لها البنك في مختلف تعاملاته المالية. يعمل هذا النظام على توفير أطر تنظيمية لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية ويحدد المسؤوليات والقرارات المطلوبة، فضلًا عن تقديم استراتيجيات للعناية الواجبة وتصنيف المعاملات ومراقبة الأداء.

 

وفي إطار جهوده المستمرة لتحقيق الاستدامة، يعزز البنك حاليًا قدراته في إدارة مخاطر المناخ، مع دمج المخاطر المتعلقة بالمناخ في إطار إدارة المخاطر الخاص بالبنك. ويتماشى البنك مع أحدث الإرشادات والأطر العالمية مثل فريق العمل المعني بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ ولجنة بازل للإشراف المصرفي، لضمان تطابق نهجه مع التوقعات التنظيمية العالمية المتطورة.

 

وأصبح التزام البنك بتقليل الانبعاثات الكربونية  أمرًا محوريًا، حيث أعلن البنك عن التزامه بمواءمة محافظه الإقراضية مع مسارات الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2030، بما ينسجم مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

 

ومن جانبه، قال البنك التجاري الدولي في بيان له إنه أحد الموقعين المؤسسين على مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة (PRB)، ويتعاون حاليًا مع 29 بنكًا عالميًا آخر في إطار مبادرة التمويل البيئي للأمم المتحدة (UNEP-FI). 

 

ويؤكد البنك حرصه على التوافق مع أحدث المعايير الدولية من خلال مشاركته في أكثر من عشرة أطر عمل عالمية.

 

وفي سياق ذلك، أكد البنك أنه يلتزم بتعزيز التمويل المستدام ضمن عملياته المصرفية الأساسية، حيث يشمل هذا الالتزام تحليل وتقييم مخاطر البيئة والمجتمع والحوكمة (ESG) في محفظة الإقراض والاستثمار، بالإضافة إلى تطوير منتجات تمويل مستدامة تلبي احتياجات المجتمع والبيئة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بنكي "

الكلمات الدلائليه بالبلدي باللبلدي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا