اقتصاد / صحيفة الخليج

إدمان العمل عقبة أمام أسبوع الـ«4 أيام» في

كثفت جهودها لدفع الشركات نحو تبني أسبوع عمل من أربعة أيام، لكن هذه الجهود تواجه تحديات كبيرة في بلد مشهور بثقافة حب العمل لدرجة إدمانه.

فقد بدأت الحكومة اليابانية مؤخراً حملة «إصلاح أسلوب العمل» بهدف تعزيز ترتيبات المرونة وساعات الدوام الأقصر وحدود العمل الإضافي. ولتشجيع هذه المبادرة بشكل أكبر بدأت الوزارة المختصة في تقديم الإعانات والخدمات الاستشارية المجانية.

وتمثل هذه الخطوة جهداً أكثر تنسيقاً بعد أن دعمت الحكومة لأول مرة أسبوع عمل أقصر في عام 2021 عندما أيد المشرعون الفكرة لكن المفهوم لم يتم إقراره، وكان بطيئاً في اكتساب الزخم.

  • نظرة المجتمع

ويقول الخبراء إن الأسباب التي تجعل اليابانيين يعملون لساعات طويلة هي أسباب ثقافية واجتماعية؛ وهي أمور لا تتغير بسرعة.

فاليابانيون يولون أهمية كبيرة للعمل لأنهم يميلون إلى النظر إليه باعتباره «جزءاً إيجابياً من الحياة»، ولكن الضغوط الاجتماعية تلعب أيضاً دوراً. فعلى سبيل المثال إن غادر الموظف إلى منزله مبكراً فإن زملاءه سوف ينظرون إليه باستغراب وسوف يضطرون إلى العمل أكثر لتغطية مكانه،

ويعتبر مكان العمل أيضاً المكان الذي يمارس فيه معظم اليابانيين الكثير من تعاملاتهم الاجتماعية، حيث يكون الموظفون في كثير من الأحيان على استعداد للبقاء لفترة أطول لمساعدة الفريق وحضور عشاءات الشركة.

وفي أكتوبر الماضي نشرت كتابها السنوي الذي يتناول ساعات العمل الطويلة للغاية في اليابان وارتباطها بالاكتئاب وبالوفاة بسبب الإفراط في العمل (أو الكاروشي المصطلح المعروف في اليابان).

  • موقف أصحاب العمل

وفقاً لوزارة الصحة والعمل والرفاهية، اليابانية، فإن نحو 8% فقط من المؤسسات في اليابان تسمح لموظفيها بأخذ ثلاثة أيام إجازة أو أكثر كل أسبوع.

والجدير بالذكر أن العدد القليل من المؤسسات التي تطبق أسبوع عمل من أربعة أيام هي في الغالب ليست يابانية تقليدية وإنما شركات أخرى مثل مايكروسوفت اليابان.

وطرحت إحدى أكبر الشركات اليابانية، باناسونيك، خيار أسبوع عمل من أربعة أيام لموظفيها في عام 2022، ولكن حوالي 150 عاملاً فقط من أصل 63 ألف عامل مؤهل اختاروا هذا الأمر.

كما عرضت SMBC، العقارية، على الموظفين خيار أسبوع العمل المكون من أربعة أيام منذ عام 2020 لكنها حددت أهلية الموظف لهذا النوع من الدوام بأن يكون في عمر 40 عاماً أو أكثر؛ لرعاية الأسرة أو للتطوير الوظيفي المستقل؛ كما أن الخيار متاح فقط من السنة الرابعة من التوظيف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا