اقتصاد / صحيفة الخليج

: محادثات لإعفاء المواطنين من تأشيرة «شنغن»

متابعة: حازم حلمي
كشف الخارجية الكويتي عبدالله اليحيى عن وجود محادثات جارية، لإتمام اتفاقية تحرير تأشيرة «شنغن» لمواطني دولة ، وهو هدف طويل الأمد للحكومة الكويتية.
ووفقاً لوسائل إعلام كويتية، أشار الوزير إلى أن القمة الخليجية الأوروبية المقبلة، التي من المتوقع أن تعقد في بروكسل منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ستتناول هذه القضية مع سلطات الاتحاد الأوروبي.
وأكد الوزير أنه يعمل على إيجاد السبل والبدائل الفعالة لحل القضايا، حتى يتم التوصل إلى الاتفاق.
وبحسب الإحصائيات التي نشرتها شركة SchengenVisaInfo، فقد قدم المواطنون الكويتيون 179,444 طلب تأشيرة، عام ، تمت الموافقة على 166,598 تأشيرة، ورفض 12,069 طلباً.
92 % الموافقة
ويعد متوسط معدل الموافقة على طلبات الكويتيين من أعلى المعدلات، حيث تمت الموافقة على 92.8% من طلباتهم.
وتعد فرنسا الوجهة الأكثر شعبية للمتقدمين الكويتيين، حيث تم تقديم 40712 طلباً، تليها ألمانيا بـ35611 طلباً، ثم إيطاليا بـ31142 طلباً.
وبحسب معدلات الموافقة، سجلت إيطاليا أعلى المعدلات، حيث وافقت على 97.10% من جميع التأشيرات، تليها ألمانيا في المرتبة الثانية بنسبة 95%، ثم فرنسا بنسبة 94.9%، لتحتل المرتبة الثالثة لأعلى معدلات الموافقة على طلبات التأشيرات الكويتية.
الدخول المتعدد
اعتباراً من 8 سبتمبر/أيلول الماضي 2023، أصبح المواطنون الكويتيون خاضعين لتسهيلات، فيما يتعلق بتأشيرة «شنغن»، حيث اعتمدت مفوضية الاتحاد الأوروبي قواعد تأشيرة أسهل لمواطني دولة الكويت.
وبموجب قواعد التأشيرات الميسرة، التي اعتمدتها المفوضية، فإن المواطنين الكويتيين الذين يتقدمون بطلب للحصول على التأشيرات، مؤهلون للحصول على تأشيرات دخول متعددة، خلال فترة الخمس سنوات.
ويمنح جميع المتقدمين من الكويت، بما في ذلك المتقدمون لأول مرة، تأشيرة دخول متعددة صالحة لمدة خمس سنوات، بشرط أن تسمح صلاحية جواز سفرهم بذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا