اقتصاد / صحيفة الخليج

«داو جونز» يواصل تحطيم الأرقام القياسية

حقق مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب طفيفة وأغلق عند مستوى قياسي، الجمعة، متوجًا بذلك ارتفاعًا كبيرًا خلال الأسبوع جاء بعد أول تخفيف رئيسي لسياسة أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في أربع سنوات.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 38.17 نقطة، أو 0.09% ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 42063.36 نقطة. بينما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.19% ليغلق عند 5702.55، وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.36% ليغلق عند 17948.32. وفي يوم الخميس، سجل مؤشر داو جونز مستوى قياسيًا فوق 42000، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 فوق 5700 لأول مرة.
وحققت المؤشرات الرئيسية الثلاثة مكاسب أسبوعية. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.36٪، مسجلاً خامس أسبوع إيجابي له على مدار الأسابيع الستة الماضية. وارتفع المؤشر بأكثر من 19% في عام 2024. وأنهى مؤشر داو جونز الأسبوع مرتفعًا بنسبة 1.62%، بينما تقدم مؤشر ناسداك الذي يعتمد على التكنولوجيا بنسبة 1.49%.
ويوم الأربعاء، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو أول خفض له منذ عام 2020.
قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، في أول تعليقات من عضو في بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لشبكة سي إن بي سي يوم الجمعة إن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع مما توقع، مما جعله يؤيد خفض نصف نقطة.
وقال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في ناشيون وايد: «ينظر المستثمرون إلى خفض أسعار الفائدة العدواني كمحفز إيجابي».
وأضاف هاكيت: «تمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من إقناع المستثمرين بفعالية بأن الخفض الكبير هو إجراء استباقي للحفاظ على الزخم الاقتصادي، وليس خطوة تفاعلية لاستقراره. يشير رد الفعل القوي للسوق إلى أن المستثمرين لديهم ثقة في بنك الاحتياطي الفيدرالي ولديهم عقلية»نصف الكوب ممتلئ'.
لقد أثرت شركة فيديكس على المعنويات قليلاً يوم الجمعة بعد أن خفضت شركة الشحن العملاقة توقعات أرباحها. انخفضت الأسهم بأكثر من 15٪ وخسرت شركة UPS المنافسة 2.7٪.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا