اقتصاد / صحيفة الخليج

بحضور الشيخة بدور.. إطلاق منصة «الصفقة» لدعم الشركات الناشئة الجامعية

الشارقة: الخليج
في خطوة تعكس التزامه بتعزيز الابتكار ودعم رواد الأعمال الشباب من طلبة الجامعات، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، أطلق المجمع وبالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الشارقة، واستثمر في الشارقة، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) البرنامج الجديد «الصفقة» «Seal The Deal»، وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى الشارقة للاستثمار 2024.
وتهدف هذه المبادرة الفريدة من نوعها إلى توفير منصة تجمع بين أبرز الشركات الناشئة الطلابية والمستثمرين، ما يفتح أبواباً واسعة أمام استثمارات حيوية وشراكات استراتيجية تساعد الشركات الناشئة على النمو وتحقيق النجاح.
وكان قد عقدت النسخة الأولى من هذا البرنامج خلال جلسة خاصة ضمن فعاليات منتدى الشارقة للاستثمار. قدمت خلالها مجموعة من الشركات الناشئة الواعدة من الجامعة الأمريكية في الشارقة أمام مجموعة من المستثمرين البارزين.

فرصة لاكتشاف الشركات الناشئة المبتكرة
يركز برنامج «الصفقة» على الشركات الناشئة العاملة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، والاستدامة، حيث أتيحت لهذه الشركات فرصة تقديم مشروعاتها أمام لجنة من المستثمرين الذين قاموا بتقييم جدوى تلك المشروعات وقدرتها على تحقيق النجاح في السوق. وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز ريادة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة.
وقد قدم برنامج الصفقة مجموعة من الشركات الناشئة المبتكرة من برنامج «Dojo+ للشباب» التابع لمركز «شراع»، ما يسلط الضوء على الجيل المقبل من المواهب الريادية في الشارقة. شمل البرنامج 28 شركة ناشئة تمثل أكثر من 15 جنسية، مع نسبة مشاركة نسائية تصل إلى 50%. خلال رحلة مكثفة استمرت ثمانية أسابيع، تم تزويد هذه الشركات بالمهارات الريادية الأساسية والخبرات العملية من خلال التدريب المستهدف والإرشاد، استعداداً لتقديم أفكارهم في «Seal the Deal»، وتعزيز التزام الشارقة بدعم بيئة ريادية مزدهرة.

مشاركة المستثمرين وتوجيهات الخبراء
لا يقتصر برنامج «الصفقة» على توفير فرص استثمارية فحسب، بل يسعى أيضاً إلى تقديم توجيهات قيمة للشركات الناشئة. إذ قام المستثمرون المشاركون بتقديم نصائحهم وخبراتهم، حتى إذا لم يتم الاستثمار في بعض الشركات، فإنها ستحظى بتوجيهات تساعدها على تطوير مشروعاتها وتحقيق النجاح في المستقبل.
وقد ضمت قائمة الشركات الناشئة التي في النسخة الافتتاحية من برنامج الصفقة الشركات التالية:
Ooladi: (أولادي) حل تقني شامل للأسر مصمم لتحسين الراحة من خلال أتمتة ورقمنة احتياجات التربية. وحصلت على تمويل استثماري بقيمة: 100000 درهم إماراتي.
LayoverBuddy: منصة تقنية سياحية تقدم تجارب مخصصة للمسافرين خلال وقت الانتظار بين الرحلات، ما يُعيد تعريف كيفية قضاء المسافرين لأوقات الانتظار.
Eshara (إشارة): منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للغة الإشارة العربية تخدم مجتمعات الصم وضعاف السمع. حصلت على تمويل بقيمة 100000 درهم إماراتي.
Cicero: منصة قائمة على الذكاء الاصطناعي للتحدث العام تساعد المستخدمين على تحسين مهارات العرض التقديمي من خلال ملاحظات ذكية.
NRSAssist: نظام مراقبة لاسلكي في الوقت الفعلي مع تحليل استباقي للبيانات الصحية، يقدم حلولاً لإدارة الصحة الاستباقية. وحصلت على تمويل بقيمة 70000 درهم إماراتي.
Bulbul (بلبل): منصة تعليمية مخصصة لتعليم اللغة العربية المحكية لغير الناطقين بها، ما يجعل تعلم اللغة متاحاً وممتعاً. وحصلت على تمويل بقيمة 250 ألف درهم إماراتي.
أما عن الشركات التي لم تحصل على تمويل مباشر، فقد طلبت اللجنة التحكيمية أن يكون هنالك المزيد من المناقشات والتعديلات اللاحقة لتلك الشركات ليصار إلى تمويلها.
تعزيز مكانة الشارقة كوجهة عالمية للابتكار
من جانبه، علق حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، قائلاً: «برنامج الصفقة ليس مجرد فعالية لعرض الأفكار، بل هو نقطة التقاء تجمع بين المبدعين الشباب والمستثمرين، ما يتيح للشركات الناشئة في الجامعة الأمريكية في الشارقة فرصاً كبيرة لتوسيع نطاق أعمالها. هدفنا هو تعزيز مكانة الشارقة مركزاً عالمياً للابتكار من خلال فتح أبواب جديدة للتعاون والشراكات الاستراتيجية».
وأضاف المحمودي، أن هذا الحدث يعكس التزام المجمع بتوفير بيئة داعمة لرواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة، ويعد جزءاً من الجهود المستمرة التي نبذلها لتعزيز الابتكار في مختلف المجالات التقنية والعلمية.
كما أضاف نيكولا بيتيو، مدير منظومة الابتكار والبحث في المجمع: «الشركات الناشئة الطلابية تستحق دعماً خاصاً؛ علينا أن نهتم بالطاقة التي يمتلكها هؤلاء المبتكرون الرائعون. الشركات الطلابية ليست مجرد تمارين أكاديمية أو مشاريع جانبية أو هوايات؛ بل هي مساعٍ جادة تهدف إلى حل مشكلات العالم الحقيقي وإحداث تأثير».
فرص استثمارية وشراكات مستقبلية
يعد برنامج «الصفقة» فرصة ذهبية للمستثمرين لاستكشاف أحدث الأفكار والمشاريع التي تعمل على تحقيق تغيير حقيقي في مجالات متنوعة، ما يجعل من هذا الحدث منصة أساسية لتعزيز الابتكار والتطور التكنولوجي في المنطقة والعالم.
ومن جانبه، قال الدكتور تود لورسن، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة: «نلتزم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، بتوفير الفرص والمنصات التي تُمكّن طلبتنا من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ذات تأثير ملموس. تعكس منصة «سيل ذا ديل» التزامنا الراسخ بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال من خلال ربط طلبتنا بالمستثمرين والمرشدين الذين يوفرون لهم الدعم اللازم خلال رحلتهم الريادية. تسلط هذه المبادرة الضوء على الدور البارز الذي تؤديه الجامعة في تشكيل قادة ومبتكري المستقبل، وضمان حصولهم على فرص تمتد إلى ما هو أبعد من حدود القاعات الدراسية وصولاً إلى السوق العالمي».
وأضافت سارة النعيمي، المدير التنفيذي لمركز «شراع»: «في «شراع»، نؤمن بالإمكانات الهائلة لرواد الأعمال الشباب في تشكيل المستقبل. «Seal the Deal» يعكس التزام الشارقة برعاية المواهب من خلال الإرشاد والتواصل مع المستثمرين. شراكتنا مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار و«استثمر في الشارقة» تعزز هذه المهمة، حيث تُخلق بيئة مثمرة للشركات الناشئة. معاً، نحن نمكن الجيل المقبل من متابعة أحلامهم الريادية بثقة وبناء غدٍ مبتكر أكثر إشراقاً».
وصرّح محمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة): «يسرنا أن نشهد انطلاقة مبادرة (الصفقة) في دورة العام الجاري من (منتدى الشارقة للاستثمار)، الذي يشكل شهادة على التزام الإمارة بتعزيز الابتكار وبناء الجيل القادم من رواد الأعمال، حيث يلعب المنتدى دوراً أساسياً في دعم المبادرات التي ترسم ملامح مستقبل الأعمال والاقتصادات، وبوصفنا المكتب المعني بالترويج للاستثمار في الشارقة، والشريك الاستراتيجي للمستثمرين العالميين الباحثين عن فرص تنمية وتوسيع أعمالهم في الإمارة، سنبقى ملتزمين بتقديم مسارات جديدة للنمو، وستسهم هذه المبادرة في خدمة الشركات الناشئة التي يديرها طلاب الجامعات، ومدهم بفرص التوجيه والإرشاد والتواصل مع المستثمرين، وجميع الأدوات التي يحتاجون إليها لتحقيق النجاح في الشارقة ودولة ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا