اقتصاد / صحيفة الخليج

«المركزي الصيني» يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ81 مليار دولار

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) الجمعة، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 571.9 مليار يوان (نحو 81 مليار دولار)، وبسعر فائدة 1.7%.
وذكرت وكالة أنباء الجديدة «شينخوا»، أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.
وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

إلى ذلك، شهدت الأسواق المالية الصينية، ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشراتها الرئيسية، أمس، متأثرة بقرار الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة.
وذكرت قناة الصين المركزية، أن مؤشر شنغهاي المركب، سجل ارتفاعاً بنسبة 0.30%، ليصل إلى 2725.55 نقطة، بينما صعد مؤشر شنتشن المركب بنسبة 0.74%، وارتفع مؤشر تشينيكست بنسبة 0.43%.
يأتي هذا الارتفاع، عقب إعلان الاحتياطي الفيدرالي خفض نطاق سعر الفائدة المستهدف، بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح بين 4.75% و5.00%.
وأشار خبراء اقتصاديون لقناة الصين المركزية؛ إلى أن هذا الخفض يعد إجراء وقائياً، يهدف إلى الحفاظ على النمو الاقتصادي وسوق العمل، مع توقعات بإجراء تخفيضين إضافيين خلال العام الجاري.
وأكدوا أن القرار سيترك تأثيراً إيجابياً في أسواق رأس المال العالمية، خاصة سوق هونغ كونغ، كما سيزيد من جاذبية الأصول الصينية للمستثمرين، وتوقعوا أن يؤدي إلى زيادة السيولة في الأسواق، وتخفيف الضغوط على أسعار الصرف، ما قد يوفر مساحة أكبر للسياسة النقدية الصينية للمزيد من التيسير. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا