الطفل / سيدتى

تجربتي مع ظهور كتلة في رقبة طفلي فجأة وهل تعد كارثة صحية؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يعد ظهور كتلة في رقبة الطفل علامة على إصابته بتضخم الغدد الليمفاوية وبشكل عام، لا تتسبب الغدد الليمفاوية المتضخمة في ظهور الدمامل التي تظهر على سطح الجلد، ولكنها تكون على شكل انتفاخات تنمو من الداخل، ومع ذلك يمكن أن تختلف أسباب وجود كتلة في الرقبة اعتماداً على مكان الورم والحالة المرضية التي قد يعاني منها طفلك.. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" عدة أسباب يمكن أن تتسبب في ظهور كتلة أو تورم في رقبة الطفل.

العدوى البكتيرية أو الفيروسية

العدوى البكتيرية سبب تورم الغدد الموجودة في رقبة الطفل- الصورة من موقع AdobeStock

تعد العدوى البكتيرية أو الفيروسية بسبب الإصابة بمرض الأنفلونزا هو السبب الأكثر شيوعاً لتورم الغدد الموجودة في رقبة الطفل، ويمكن أن تسبب هذه الحالة أيضاً التهاب اللوزتين وبصرف النظر عن الانتفاخ في الزاوية السفلية من الفك، عادة ما يعاني الأطفال أيضاً من أعراض أخرى مثل التهاب وحكة في الحلق والسعال وقلة الشهية وسيلان الأنف.

ربما تودين التعرف إلى نصائح لحماية طفلك من العدوى الفيروسية الصيفية

ردود الفعل التحسسية

إصابة الأطفال بأعراض الحساسية مثل الحساسية تجاه المواد المستنشقة مثل الغبار أو حبوب لقاح النباتات يمكن أن تسبب أيضاً ظهور كتل على الرقبة لدى الطفل.

من ناحية أخرى، يمكن أن تكون الحساسية تجاه الطعام أو الأدوية التي يتناولها الأطفال أيضاً سبباً لوجود ورم في الرقبة وفي هذه الحالات قد يكون من الضروري حصول الطفل على العناية الطبية الفورية.

مرض النكاف

يتميز مرض النكاف بتورم الرقبة المصحوب بألم في الغدد اللعابية، وتنجم هذه الحالة عن فيروس الباراميكسوفيروس الذي يمكن أن ينتقل عن طريق رذاذ اللعاب أو المخاط.

ويجب الانتباه إلى أن تفاعل الطفل مع شخص يعاني من مرض النكاف، يزيد من فرص إصابته بالمرض.

مرض قصور الغدة الدرقية

يمكن أيضاً أن يحدث التورم أو الكتل في الرقبة بسبب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، ويمكن الإصابة بهذا المرض منذ الولادة، وهو ما يسمى بقصور الغدة الدرقية الخلقي، ويحدث هذا المرض أيضاً بسبب العوامل الوراثية، أو نقص تناول اليود، أو تناول بعض الأدوية.

الإصابة بالأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية عند الأطفال، مثل الإكزيما، يمكن أن تصيب مجرى الدم وتسبب تورماً أو انتفاخاً في الرقبة والغدد الليمفاوية الأخرى في الجسم.

مشاكل الأسنان

إذا كان طفلك يعاني من انتفاخ في رقبته، فحاولي التحقق من صحة أسنانه - الصورة من موقع Freepik

إذا كان طفلك يعاني من تورم رقبته، فحاولي التأكد من صحة أسنانه، فقد يكون لديه التهاب في اللثة أو انتفاخ بها يصل إلى حد التقيح وعادةً ما تكون هذه الحالة مصحوبة أيضاً برائحة كريهة في فم طفلك.

قد يهمكِ الاطلاع على 7 مشاكل أسنان شائعة لدى طفلك وكيفية علاجها

مرض حصوات الغدة اللعابية

يصاب الطفل بحصوات الغدة اللعابية لتراكم السوائل من الغدد اللعابية التي تتصلب حتى تشبه الحجر، على الجانب الآخر يعد السبب الدقيق لتكوين الحصوات غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة مثل تناول بعض الأدوية كأدوية ضغط الدم، ومضادات الهيستامين، والتي تقلل من إنتاج اللعاب وإصابة الطفل أيضاً بأعراض بالجفاف .

سرطان العقدة الليمفاوية

يجب أن تنتبه الأم إذا لم يكن الانتفاخ والتورم الموجود في رقبة الطفل مؤلماً لأن ذلك قد يكون أحد أعراض سرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تظهر أيضاً تلك الانتفاخات والتورم في العقد الليمفاوية في بعض الأماكن من جسم الطفل مثل الإبطين أو الرقبة أو الفخذ، ويصاحب ذلك أيضاً أعراض أخرى مثل التعرق الليلي وقلة الشهية وفقدان الوزن بشكل كبير.

على الجانب الآخر يجب على الأم استشارة الطبيب على الفور إذا كانت تشك في إصابة طفلها بسرطان العقدة الليمفاوية لأنه إذا لم يتم علاجه على الفور، يمكن أن تكون هذه الحالة مهددة لحياة الطفل.

ظهور ورم فى رقبة طفلك

يتوقف علاج الكتلة الموجودة على رقبة الطفل وفقاً لسبب ظهورها لذلك قبل أي علاج، يجب استشارة الطبيب أولاً لتشخيص المرض الذي يعاني منه الطفل فعادةً، يبلغ حجم العقد الليمفاوية في الرقبة ½ بوصة فقط (حوالي 1.3 سم) أو بحجم حبة البازلاء، لذلك يجب الحذر إذا كان الحجم أكبر من ذلك فيجب أثناء رعاية الطفل، مراقبة الأعراض الأخرى التي يعاني منها واستشارة الطبيب إذا كان يعاني من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • ظهور كتلة ملساء عند لمسها.
  • حجم الكتلة الموجودة على رقبة الطفل حوالي بوصة واحدة (حوالي 2.5 سم) أو أكثر.
  • صعوبة تحريك الطفل لرقبته أو ذراعيه أو ساقيه.
  • ألم في الأسنان يصاحبه تورم في الفك.
  • عدم اختفاء الحمى خلال أكثر من 3 أيام.
  • وجود كتل في الرقبة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.
  • رقبة الطفل تؤلمه.
  • يعاني طفلك من كتل في مناطق أخرى مثل الإبطين أو الفخذ.

يجب اصطحاب طفلك الصغير إلى وحدة رعاية الطوارئ فوراً إذا واجه أياً من الحالات التالية:

  • صعوبة في التنفس والبلع .
  • إصابة الطفل بحمى شديدة تزيد عن 40 درجة مئوية.
  • احمرار الجلد حول منطقة الورم.
  • يتضخم الورم بسرعة كبيرة خلال 6 ساعات أو أقل.
  • جسم الطفل ضعيف وحالته تبدو خطيرة.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا