الطفل / سيدتى

كيفية حماية حديث الولادة من تقلبات الطقس ووقايته من الأمراض الموسمية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

قد يتردد الآباء الجدد في اصطحاب أطفالهم إلى الخارج خلال أشهر الطقس المتقلب، ولكن من المهم الخروج بأمان عندما تستطيعين ذلك. حيث يحتاج الأطفال والآباء الجدد إلى الهواء النقي . ما لم يكن الجو بارداً بشكل خطير، فإن التواجد في الهواء الطلق يساعد الأطفال على التأقلم مع الفصول ودورة الليل والنهار، وغالباً ما يهدئ من الانزعاج. ولكن هذا لا يعني مواجهة تقلبات الطقس من دون اتخاذ احتياطات السلامة في الطقس البارد.
يفقد الأطفال الحرارة بشكل أسرع من البالغين، وكلما كان عمرهم أصغر، كانت قدرتهم على التعامل مع البرد أقل. كما يفتقر الأطفال الصغار إلى القدرة على زيادة الحرارة عن طريق الارتعاش، ولا يمتلكون الدهون اللازمة للتدفئة مرة أخرى بمجرد أن يصابوا بالبرد. وإليك كيفية الحفاظ على سلامة طفلك ودفئه في الأجواء الموسمية المتقلبة، كما ينصحك الخبراء، ويكشفون لك أهم الأمراض الموسمية، وطرق منها: .

ما الأمراض المرتبطة بتغير المناخ والتي تجعل الأطفال مرضى؟

ما الأمراض المرتبطة بتغير المناخ؟

ظاهرة نمو الطحالب

تساعد درجات حرارة المياه المرتفعة وتلوث المياه وجريان المياه من الحقول الزراعية على نمو الطحالب في المسطحات المائية. ومع ارتفاع ، تتزايد ظاهرة ازدهار الطحالب الضارة، وتوجد الطحالب المزهرة الضارة في المياه العذبة والمالحة. وللعلم فإن بعض الطحالب سامة، لذلك علينا عدم السماح للأطفال باللعب في الماء المليء بالطحالب، أو حتى للكلاب المنزلية، وبالتالي عدم تعريض حديثي الولادة للبقاء في مثل هذا المناخ، خارج البيت.

البعوض

تساعد درجات الحرارة المرتفعة البعوض على البقاء على قيد الحياة وإطالة موسم البعوض. وتحمل البعوض أمراضاً تسبب مجموعة من المشاكل الصحية. على سبيل المثال، فيروس غرب النيل، وفيروس شيكونغونيا، وزيكا، وحمى الضنك هي فيروسات تنتشر عن طريق البعوض. يمكن أن يسبب فيروس زيكا عيوباً خلقية. تسبب حمى الضنك الحمى والأوجاع والطفح الجلدي، أو في حالات نادرة، نزيفاً حادّاً وصدمة. تسبب حمى شيكونغونيا الحمى وآلام المفاصل والأعراض العصبية، ويمكن أن تستمر لسنوات. يزيد الموسم الأطول من قدرة البعوض على نشر هذه الأمراض.
وهنا يتوجب علينا استخدم طارد الحشرات، وارتدِاء ملابس بأكمام طويلة وسراويل، واستخدام ناموسية على عربات الأطفال وشاشات على النوافذ والأبواب. وإزالة المياه الراكدة من الساحات والحدائق. حيث يمكن للبعوض أن يتكاثر حتى في البرك الصغيرة جداً وقطرات الماء المتجمعة في المزاريب وأواني الزهور وأغطية الأثاث وغيرها من الأماكن. وعلينا تجنب استخدام المبيدات الحشرية التي يتم رشها على نطاق واسع. لما لها من مخاطر على الأطفال وهي ليست فعالة في مكافحة البعوض. بالإضافة إلى ذلك، تقتل المبيدات الحشرية الطيور والحشرات المفيدة مثل النحل.

هل تنتبهين إلى أعراض الملاريا عند الأطفال؟

أمراض لايم، حمى جبال روكي المبقعة

تنتشر الأمراض عن طريق القراد. وبسبب ارتفاع درجات الحرارة في الشتاء، أي الدفء في الشتاء، كما هو حال أجواء الخليج، وهي تتسبب بطفح جلدي و/أو حمى وإرهاق بعد لدغة قرادة مصابة بالعدوى في وقت لاحق، قد يعاني الأطفال المصابون بمرض لايم، على سبيل المثال، من التهاب في المفاصل عند الأطفال، أو نادراً مشاكل في الأعصاب أو القلب عند الأطفال.
ويتم علاج جميع هذه الأمراض التي ينقلها القراد بالمضادات الحيوية. لتجنب لدغات القراد، باستخدم طارد الحشرات وارتدِاء ملابس بأكمام طويلة وسراويل. بعد قضاء الوقت في الهواء الطلق، قومي بإجراء فحص القراد . لا يحمي رش المروج والملاعب بالمبيدات الحشرية من لدغات القراد. بالإضافة إلى ذلك، تقتل المبيدات الحشرية الطيور والحشرات المفيدة مثل النحل.

مرض اليد والقدم والفم

هذا المرض يسببه فيروس حساس لدرجة الحرارة. قد يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة مدة تفشي المرض وخطر الإصابة به طوال العام. وتحدث أغلب حالات العدوى في الربيع والخريف. وينتشر المرض على مدار العام.
يسبب هذا الفيروس الشائع بتقرحات في الفم والجلد، وعادة ما يصيب الأطفال الصغار، لذلك عليك حمايتهم بالحفاظ على ترطيبهم. لا ينبغي لهم الذهاب إلى دور الحضانة. لمنع انتشار المرض إلى الآخرين، اغسلي يديك بشكل متكرر، خاصة بعد تغيير الحفاضات. إذا لم يتوافر الصابون والماء، استخدمي مطهر اليدين الذي يحتوي على الكحول.

حمى الوادي (داء الكوكسيديا)

إن جفاف التربة والعواصف الترابية تتزايد بسبب تغير المناخ. وقد يؤدي هذا إلى زيادة حالات حمى الوادي بسبب استنشاق الغبار المحتوي على فطر الكوكسيديا من التربة الجافة. كما أدى البناء على تربة غير مضطربة سابقاً في الصحراء إلى تعريض الناس لمرض فطر الكوكسيديا.
يسبب حمى الوادي أمراض الرئة. خصوصاً عند الأطفال الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، وعلى الأمهات تجنب قضاء الوقت مع أطفالهن في الأماكن المتربة إذا كانت تعيش في مناطق تنتشر فيها حمى الوادي. ابتعدي عن المناطق التي تتعرض فيها التربة للكثير من التلف.

الأمراض المعدية الأخرى حساسية للمناخ

أمراض الجهاز الهضمي، والتهابات الجلد، وتسمم الدم بسبب أنواع من بكتيريا ضمة الرخويات التي تحدث مع ارتفاع درجات حرارة البحر.
حمى شديدة وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا واصفرار الجلد (اليرقان) لدى حديثي الولادة والطفح الجلدي بسبب داء الليبتوسبيروسيس بعد الأعاصير والأمطار الغزيرة.
الإسهال الناجم عن بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية والكامبيلوباكتر ، والتي تزدهر في درجات الحرارة الأكثر دفئاً .
عدوى جلدية بسبب لدغات ذبابة الرمل المصابة بطفيلي الليشمانيا.
مرض رئوي حاد يحدث بسبب ملامسة القوارض المصابة بفيروس هانتا.

الأمراض الشائعة عند الأطفال مع تغير الفصول

الأمراض الشائعة عند الأطفال مع تغير الفصول

نزلات البرد والإنفلونزا

تحدث تغيرات الفصول عندما يكون الأطفال الصغار عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بسبب عدم نضوج جهازهم المناعي. يمكن أن يكون للإنفلونزا عند الأطفال الصغار المظاهر التالية: ارتفاع درجة حرارة الأطفال أثناء تغير الفصول، واحتقان الأنف، والسعال، والتهاب الحلق، والعطاس، وآلام الجسم، ولمنع نزلات البرد عند الأطفال، يمكن للوالدين حماية الأطفال من خلال الطرق التالية:
إبقاء الأطفال دافئين عندما يكون الجو بارداً، وخاصة في المواضع المهمة، مثل الصدر والرقبة والرأس واليدين والقدمين. الحد من اتصال طفلك بالعديد من الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من أعراض الإنفلونزا.
إعطاء الأطفال الماء الدافئ للشرب، وتجنب تناول الأطعمة المأخوذة مباشرة من الثلاجة، والأطعمة الباردة مثل الآيس كريم والثلج، إلخ.
تعزيز التغذية وفيتامين سي، وشرب الكثير من الماء لزيادة قوة المقاومة. بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، يمكن إعطاؤهم لقاح الإنفلونزا مرة واحدة في السنة.

التيفوس

عادة ما يكون سبب التيفوس فيروس الحصبة أو فيروس الحصبة الألمانية لدى الأطفال. ينتقل المرض عن طريق الاستنشاق ويظهر على شكل: تعب، صداع، التهاب في الحلق، سيلان الأنف، التهاب ملتحمة العين، تهيج الغشاء المخاطي للأنف والبلعوم، قد تظهر بقع صغيرة. في منطقة الرقبة، خلف أذني الطفل، ستظهر عقدتان ليمفاويتان متورمتان ومؤلمتان. تظهر على جلد الأطفال بقع حمراء صغيرة على الوجه ثم تنتشر بسرعة إلى الجسم والأطراف بالكامل. يصاب الأطفال بالحمى عند تغير الفصول، وطفح جلدي أحمر في جميع أنحاء الجسم، يتركز على الجذع والأطراف.
لمنع التيفوس للأطفال، يجب على الآباء اصطحاب أطفالهم للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية وفقاً لبرنامج التحصين الوطني الموسع.

التهابات الأذن

من المرجح أن تحدث التهابات الأذن عند الأطفال في الشتاء أكثر من أي موسم آخر. تغيرات المناخ، وخاصة عندما يكون الطقس أكثر برودة، تزيد من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن الحادة. سيعاني الأطفال من آلام في الأذن وصعوبة في السمع وإفرازات من الأذن وارتفاع في درجة الحرارة وحتى الغثيان.

التهاب الشعب الهوائية

عند تغير الطقس تدريجياً تدخل الفيروسات إلى الجسم بسهولة وتؤثر على نظام المناعة غير المكتمل عند الطفل وخاصة الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، التهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال، وعادة ما ينتقل المرض عن طريق الفم واللعاب وملامسة اليد وأدوات الأكل. قد يصاب الأطفال بحمى مفاجئة وصداع وقشعريرة وآلام في الجسم والتهاب في الحلق وسعال وتعب وضيق في التنفس وفقدان الشهية وإسهال خفيف.
بسبب عوامل خارجية مثل بيئة الشفاه والمناخ والطقس وانخفاض مناعة المجتمع أو العوامل السيئة من الدخان والتلوث، علاوة على ذلك، فإن الأطفال الصغار لديهم أجهزة مناعية ضعيفة وقدرة على التكيف مع الطقس، لذلك عندما تتغير الفصول، يكون الجو حاراً وبارداً بشكل غير منتظم، سيصابون بسهولة بالمرض ويعانون من أمراض خاصة في الجهاز التنفسي.

نصائح عامة للحفاظ على حديثي الولادة من الأمراض الموسمية

معظم الأطفال لا يحتاجون حقاً إلى الاستحمام يومياً
  • البسي طفلك عدة طبقات: إذا كنت تشعرين بالراحة عند ارتداء سترة فوق ملابسك، فطفلك كذلك، لكن اختاري الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن والشاش.
  • احرصي على تغطية رأس الطفل وقدميه، وعند حمل طفلك في حاملة الأطفال، تأكدي من عدم ضغط وجهه على صدرك أو ملابسك، للحفاظ على مجرى الهواء خالياً.
  • لا تغطي عربة الأطفال: يحذر بعض الأطباء من أن هذا قد يؤثر سلباً على تدفق الهواء إلى طفلك بالداخل، ما قد يزيد من خطر الاختناق أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) .
  • حافظي على درجة الحرارة الداخلية مناسبة: ربما تشعرين بالقلق من أن يشعر طفلك بالبرد الشديد حتى في الداخل، ولكن الحرارة الزائدة داخل المنزل قد تشكل مشكلة أيضاً.
  • احمي طفلك من جفاف البشرة: يمكن أن تساهم درجات الحرارة الباردة ونقص الرطوبة والهواء المعاد تدويره في جفاف الجلد وحكة الجلد وتقشره، ومن عجيب المفارقات أن الماء يمكن أن يجفف الجلد أيضاً، ومعظم الأطفال لا يحتاجون حقاً إلى الاستحمام يومياً، ما عليك سوى تنظيف أي مناطق تحتاج إلى ذلك مثل اليدين والوجه والرقبة ومنطقة الحفاضات. عند استحمام لطفلك، استخدمي الماء الدافئ (وليس الساخن)، ولا تتركي طفلك منقوعاً لفترة طويلة. وقومي بتحديد وقت البقاء في حوض الاستحمام بعشر دقائق، وأقل من ذلك بالنسبة للمواليد الجدد.
  • إذا بدأ طفلك يرتجف، أو أصبحت أطرافه - اليدين والقدمين والوجه - باردة ومحمرة، أو أصبحت شاحبة وصلبة، فأدخليه إلى المنزل على الفور لتدفئته، احتضنيه ولفيه ببطانية. ثم البسيه ملابس دافئة وجافة. إذا لم يتحسن طفلك في غضون بضع دقائق، اتصلي بطبيبك. لكن لا ينبغي لك فرك المنطقة الباردة لتدفئتها مرة أخرى، لأن هذا قد يؤدي إلى مزيد من الضرر للجلد البارد.
  • استخدمي مناشف دافئة لتسخين الجلد بلطف، ومن العلامات الأخرى التي تشير إلى أن طفلك أصبح بارداً جداً ويحتاج إلى عناية طبية الخمول وعدم الاستجابة وزرقة الشفاه أو الوجه.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا