فن / صحيفة اليوم

لأغراض علمية ومناخية.. تبدأ تشغيل منصة لمراقبة الطقس

  • 1/2
  • 2/2

أعلنت ، تشغيل منصة لمراقبة الطقس على ارتفاع 5287.71 مترًا في الجزء الأوسط من جبال كونلون بمنطقة شينجيانغ الويغورية، ذاتية الحكم بشمال غرب البلاد.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أن هيئة الأرصاد الجوية ذكرت، أن المنصة وهي الأعلى من نوعها في الصين، مصممة لمراقبة التعديل الاصطناعي للطقس والبحث العلمي لموارد المياه السحابية في جبال كونلون.

مراقبة الأحوال الجوية

وتدمج المنصة أنظمة مختلفة لمراقبة الأحوال الجوية من الأرض، ورصد المركبات الجوية بدون طيار على ارتفاعات عالية، وأبحاث ومراقبة الفيزياء الدقيقة للجليد السحابي، ورصد الهباء الجوي عبر نظام الليدار (نظام ضوئي للرصد وتحديد المدى).
وأوضحت الهيئة، أن دمج وتطبيق هذه التقنيات له قيمة بحثية علمية كبيرة وإمكانات تطبيقية في التقاط ديناميكيات السحب بدقة، وتحسين عمليات إسقاط (أو الثلوج) اصطناعيًا، وتقييم تأثير تغير المناخ، واستكشاف إستراتيجيات التكيف للنظم الإيكولوجية في البيئات القاسية وتوفير بيانات مباشرة قيمة لأبحاث تغير المناخ وحماية الإيكولوجية على مستوى العالم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا