فن / صحيفة اليوم

| من التقشير إلى الترطيب.. سيدة تبتكر 9 أنواع صابون من اللوز القطيفي

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

نجحت صانعة الصابون أمل العويوي في إدخال اللوز القطيفي إلى عالم صناعة الصابون الطبيعي، حيث تمكنت من إنتاج تسعة أنواع مختلفة من الصابون باستخدام هذا المكون المحلي المميز.
وتتنوع استخدامات الصابون التي تصنعه العويوي وهي من الأسر المنتجة المتخصصة في صناعة الصابون في المنطقة الشرقية، بإضافة بعض الأصناف الطبيعية على اللوز القطيفي، مثل الحليب، والعطر الفاسي، والطين الوردي، والقهوة، والملح، والورد، والسكر، مما يضفي عليه فوائد جمالية وعلاجية مختلفة.
سيدة تبتكر 9 أنواع صابون من اللوز القطيفي
سيدة تبتكر 9 أنواع صابون من اللوز القطيفي

صناعة الصابون الطبيعي


أشارت العويوي إلى انه يتم تجفيف اللوز بعد تقشيره، واستخلاص القشر من اللوز القطيفي لإضافته بصناعة الصابون الطبيعي أو إضافته كمهروس في الصابونيات.
وأوضحت العويوي أن عملية تصنيع الصابون تستغرق حوالي 14 يومًا، وتتراوح أسعاره بين 25 و45 ريالًا، اعتمادًا على الحجم والمكونات المستخدمة.
وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار اللوز القطيفي يمثل تحديًا كبيرًا، إلا أنها تحرص على الحفاظ على أسعار معقولة لزبائنها.
سيدة تبتكر 9 أنواع صابون من اللوز القطيفي

منتجات موسمية


أكدت العويوي، أنها تنتج وتصنع منتجات أخرى من المنتجات الموسمية المحلية، مشيرة بعض صناعة الصابون يأخذ مدة شهرين.
وقالت: "أما في موسم اللوز اعتمدت منتجاتنا على اللوز القطيفي الأحمر، فبعد الغسيل والتقطيع يجفف جزء من قشر اللوز، وجزء آخر ندخله في الاستخلاص، لاستخدامه في صناعة الصابون، وأيضا ندخله في الصناعة بشكل مهاريس أو مهروس لإضافته إلى الصابونية أو الصابون السائل".
وأضافت العويوي أنها مدربة معتمدة في صناعة الصابون، وقد قامت بتدريب أكثر من 2000 شخص خلال السنوات الأربع الماضية، سواءً بشكل حضوري أو عن بعد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا