محافظات / اليوم السابع

أصناف أرز بإنتاجية من 4 إلى 5 أطنان وتوفير 40 لـ 50% من مياه الرى.. تفاصيل

الشرقية - حمدى عبد العظيم

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 05:00 ص

يعد محصول الأرز أحد المحاصيل الاستراتيجية والهامة حيث يعتبر وجبة أساسية للمصريين، وبدأ حصاد أصناف جديدة تمكث ورقات قرية وتوفر مياه الرى وتعطى إنتاجية عالية تصل من 4 إلى 5 أطنان للفدان.

التقى المزارعين والمهندسين الزراعيين للتعرف على الأصناف الجديدة.

وقال المهندس محمد الشبراوى مدير عام بزراعة الشرقية بالمعاش، إنه بدأ حصاد محصول الارز لأصناف وسلالات 109 والتى تمكث فى الارض منذ زراعته وحتى حصادها 100 يوم وتعطى إنتاجية من 3طن و500كجم  إلى 4 طن وسلالة الارز سلالة رفيعة 178 والتى تمكث فى الأرض منذ زراعتها حتى حصادها 120 يوم، وتعطى إنتاجية من 4 طن و500كجم  إلى 4 طن و500كجم.

وأضاف أن هذه السلالة توفر فى مياة الرى ما يقارب من 40% من المياه وتعطى إنتاجية أعلى من الأصناف الأخرى وصنف سخا سوبر 303 عمر الصنف 110-115 يوم و الإنتاجية المتوقعة تزيد عن 4.5 طن/ف والاحتياجات المائية 4000 م3/ ف وتمت زراعته بطريقة الشتل اليدوي.

وأشار إلى أن السلات الأخرى تمكث فى الأرض مدة أطول مثل سلالة 108 تمكث 130 يوم منذ الزراعة وحتى الحصاد وسلالة سوبر 300 الشهير بـ "الشبح " تمكث 135 يوم منذ الزراعة وحتى الحصاد.

من جانبه أكد المهندس حسين أحمد طلعت وكيل بالشرقية، بدء أعمال حصاد محصول الأرز لهذا الموسم  حيث بلغت المساحة المنزرعة 211,355  فدان مع التزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقاً لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، وأن مخلفات دراس الارز " القش " يتم فركه بالآلات الزراعية ليكون بديل للتبن كعلف للمواشى وكذلك يمكن أن يستعمل كلمات اسمدة وذلك بتكويم  القش فوق بعضه عدد من الطبقات ويضاف بين كل طبقة وأخرى غاز الامونيا وتغطى بغطاء بلاستيكى محكم لمدة 30 يوم يتم خلالها  تحليل القش وتصبح  علف للمواشي تعطي نسبة بروتين عالية بالإضافة لكبسه كبالات.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أنه جار تكثيف الأنشطة التوعوية ما بين ندوات وحملات إرشادية للمزارعين لتوعيتهم بأهمية المخلفات الزراعية والجدوى الاقتصادية من استثمارها من خلال تدويرها لعلف غير تقليدي وأسمدة طبيعية كومبوست وكذلك كبسها وبيعها والاستفادة الاقتصادية منها وذلك بالجمعيات الزراعية بجميع مراكز ومدن المحافظة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا