محافظات / اليوم السابع

"آثار أسوان": مراجعة إضاءة معبد أبوسمبل أبرز الاستعدادات لـ"تعامد الشمس"

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

أبوسمبل - عبد الله صلاح

الخميس، 17 أكتوبر 2024 06:00 ص

أكد الدكتور فهمى الأمين، مدير عام آثار أسوان والنوبة، أن المنطقة الأثرية أنهت استعداداتها لتعامد الشمس على قدس أقداس معبد أبوسمبل، وهى الظاهرة الفلكية النادرة التى تتكرر مرتين سنويًا 22 أكتوبر و22 فبراير.

وأضاف الدكتور فهمى الأمين، لـ""، أن الاستعدادات شملت جهودًا كبيرة بذلها العاملون فى منطقة آثار أبوسمبل والتى شملت الاهتمام بجميع المرافق بالمعبد وتجديدها والعناية بالمسطحات الخضراء لإظهار الشكل الجمالى للزوار.

وتابع مدير عام آثار أسوان والنوبة، أن الاستعدادات لاحتفالية تعامد الشمس شملت، متابعة أعمال الصيانة للأجهزة والبوابات ورفع كفاءة الإضاءة، بجانب استراتيجية التحول الرقمى بنجاح من خلال حجز التذاكر عبر شبكات الانترنت، إلى جانب قيام فريق الترميم بمراجعة وتصحيح أى تلف.

وأشار، إلى أنه تم عمل ورديات للمفتشين منذ الساعة الواحدة صباحا ويبدأ فتح شباك التذاكر أمام الزوار من الساعة الثالثة صباحا ليبدأ دخول الأفواج السياحية والزوار من الساعه الثالثة والنصف صباحًا، وهو ما يتطلب تنظيم الاصطفاف أمام وداخل المعبد بوضع حواجز خشبية وحبال حاجزة.

وعن برنامج الاحتفال، أوضح "الأمين"، أن موعد الظاهرة يبدأ فى تمام الساعة 06:50 صباحًا وتنطلق الاحتفالية بعروض الفلكلور الشعبى من خلال 9 فرق شعبية ويبدأ الحفل فى تمام الساعه 06:30 صباحًا وتستمر لمدة ساعة، لافتًا إلى أنه سوف يتم توفير شاشات عرض كبيرة لعرض الاحتفال والظاهرة بالكامل.

وأشار، إلى تجهيز شاشة عملاقة لعرض وثائقية ومقطوعات موسيقية مسجلة خلال الاصطفاف، ثم نقل ظاهرة التعامد مع تجهيز مسرح الصوت والضوء والذى يشهد فرق الفنون الشعبية ليلة التعامد.

إزالة الحشائش
إزالة الحشائش

 

القبة الخرسانية بالمعبد
القبة الخرسانية بالمعبد

 

المنطقة الخضراء خارج المعبد
المنطقة الخضراء خارج المعبد

 

تنظيف طريق ساحة المعبد
تنظيف طريق ساحة المعبد

 

مراجعة المعبد
مراجعة المعبد

 

مراجعة منظومة الإضاءة
مراجعة منظومة الإضاءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا