محافظات / اليوم السابع

مشاركات بارزة بالمؤتمر الدولى للتوعية المعلوماتية بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - جاكلين منير

السبت، 12 أكتوبر 2024 03:30 م

تنظم مكتبة الإسكندرية النسخة الثالثة من (المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024 “ICIL Africa”)، والذي يعقد للمرة الأولى في وشمال إفريقيا تحت شعار (ثورة المعرفة المعلوماتية... استعد!)، بالتعاون مع جامعة الشمال الغربي (NWU)، وجامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا (AAU – NARO)، وجمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية (AfLIA)؛ وذلك خلال الفترة من 14 حتي 17 أكتوبر بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

ويشهد المؤتمر العديد من المشاركات البارزة في مجال علوم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، فيأتي على قائمة المتحدثين الرسميين بالمؤتمر الدكتور هشام عزمي؛ رئيس مجلس إدارة الجهاز المصري للملكية الفكرية بدرجة . هذا بالإضافة إلى مشاركة كلًّا من الدكتور شوقي سالم؛ رئيس مركز الإسكندرية للوسائط المتعددة والمكتبات (ACML)-مصر، والدكتور شريف شاهين؛ رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، والدكتور ماثيو مويو؛ رئيس اللجنة الدائمة للمؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية بإفريقيا، وكذلك الدكتورة برندا فان ويك؛ محاضر بجامعة بريتوريا في مجال علوم المكتبات وأخلاقيات المعلومات، والدكتور سابيلو تشيزوينا؛ مدير خدمات المعلومات والتعلم بجامعة الشمال الغربي في جنوب أفريقيا، والدكتور بكري عثمان؛ رئيس جامعة السودان الدولية ورئيس اتحاد الجامعات الأفريقية، والدكتور محمد عبد المجيد؛ رئيس أبحاث كندا في معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي.

كما يشارك في المؤتمر نخبة من الممولين والرعاة الرسميين ونذكر منهم الرعاة الذهبيين وهم مؤسسة إبسكو EBSCO ومؤسسة كيرن Cairne ومؤسسة المنهل، والرعاة الفضيين وهم مؤسسة إميرالد Emerald ومؤسسة جيل  Galeومؤسسة بطرس غالي للسلام والمعرفة (كيميت  KEMET)، هذا إلى جانب مشاركة مؤسسة سيدج  Sageوهي الراعي البرونزي للمؤتمر.

يهدف المؤتمر إلى جمع الباحثين ومقدمي خدمات المكتبات والمعلومات والمتخصصين في مجال الإعلام والمعلمين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم؛ لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة التطورات الأخيرة والتحديات الحالية في مجال المعرفة المعلوماتية. ويطرح المؤتمر العديد من الموضوعات الشائعة والناشئة على طاولة النقاش والتي تهم أمناء المكتبات والباحثين، فيما يتعلق بالشمول الرقمي والمكتبات الذكية وإدراج الذكاء الاصطناعي (AI) في عمليات المكتبات المختلفة واستخدام الروبوتات. وسيتطرق المؤتمر إلى العديد من الموضوعات الشائكة مثل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتهديدات الواقعة على وظيفة أمناء المكتبات في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا الرقمية. كما سيأتي على هامش المؤتمر تقديم عرضًا موسيقيًّا استعراضيًّا لفرقة (فلكلوريتا) المصرية للفلكلور والتراث الشعبي المصري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا