محافظات / اليوم السابع

"العائلة والناس".. عرض مسرحى بمكتبة الإسكندرية السبت المقبل

الإسكندرية جاكلين منير

الخميس، 10 أكتوبر 2024 07:24 م

تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع إلى قطاع التواصل الثقافى، العرض المسرحي: "العائلة والناس"، وذلك يوم السبت الموافق 12 أكتوبر فى تمام الثامنة مساءً على خشبة المسرح الصغير بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن" العائلة والناس" مأخوذة عن مسرحية "انتحار مؤقت" للكاتب محمد السورى، ودراماتورج وإخراج: محمد بهجت.

كما تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات القبطية بقطاع البحث الأكاديمى، ورشة عمل متميزة بعنوان «مقدمة فى الآثار والفنون القبطية» وذلك خلال الفترة 14-17 أكتوبر 2024 بمتحف الطفل بمصر الجديدة فى تمام الساعة العاشرة صباحًا.

تحاضر فى ورشة العمل الدكتورة خرترود فان لون؛ أستاذ الآثار والفنون القبطية بجامعة لوفان فى بلجيكا، وهى واحدة من أبرز العلماء فى مجال القبطيات على مستوى العالم، مما يضمن جودة وثراء المحتوى المقدم فى هذه الورشة.

وتغطى الورشة مجموعة واسعة من الفروع المتخصصة فى الآثار والفنون القبطية، بما فى ذلك الأيقونات، والجداريات، والأعمال الفنية الخزفية والخشبية. كما تأتى هذه الورشة كخطوة هامة نحو تأهيل كوادر متخصصة فى هذا المجال الحيوى، الذى يعكس جزءً أساسيًّا من التراث الثقافى والتاريخى لمصر. كما تمثل فرصة فريدة للمتخصصين والمهتمين فى هذا المجال لتعميق معرفتهم، واكتساب مهارات جديدة من خيرة العلماء.

تهدف مكتبة الإسكندرية من خلال تنظيم هذه الورشة إلى تعزيز الاهتمام بالقبطيات وإحياء التراث الثقافى، مما يسهم فى نقل المعرفة للأجيال القادمة، خاصة مع وجود شخصية مرموقة مثل الدكتورة خرترود مما يؤكد على أهمية هذا الحدث، ويعزز من مكانة المكتبة كمركز رائد للدراسات الأكاديمية والثقافية.

جدير بالذكر أن هذه الدورة تشهد إقبالا كبيرا على المشاركة فيها من الباحثين والدارسين فى مجال القبطيات والفنون القبطية من كافة الجامعات والمعاهد المصرية، وكذلك المهتمين بهذا التخصص الدقيق، بالإضافة إلى عدد من الرهبان والمكرَّسات فى الأديرة المصرية، الذين يقومون بتنفيذ أيقونات ورسوم وجداريات داخل الأديرة والكنائس المصرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا