محافظات / اليوم السابع

افتتاح متحف لفن الكاريكاتير فى والوطن العربى بجامعة المنيا.. صور

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

المنيا-حسن عبد الغفار

الأربعاء، 09 أكتوبر 2024 04:38 م

افتتح الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا أول متحف لفن الكاريكاتير فى والوطن العربى بالجامعة وذلك فى خطوة رائد وفريدة من نوعها، بحضور الدكتور جمال يحيى صدقى عميد كلية الفنون الجميلة والسيد المهندس مصطفى الشيخ رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير ونخبة من كبار فنانى الكاريكاتير فى مصر وعددا من أعضاء هيئة التدريس وكذلك عدد من طلاب الجامعة الوافدين من جنسيات مختلفة .

 

يأتى افتتاح هذا المتحف كنتاج لتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة المنيا والجمعية المصرية للكاريكاتير، بهدف توثيق وأرشفة تاريخ الكاريكاتير المصري. يمتد المتحف على مساحة 500 متر مربع ويضم ما يقارب 274 عملًا فنيًا لأبرز رواد فن الكاريكاتير المصرى، مما يجعله منبرًا ثقافيًا وفنيًا هامًا لتسليط الضوء على هذا الفن التعبيرى المميز.

 

صرح فرحات بأن هذا المعرض بمثابة خطوة جديدة لفن الكاريكاتير نحو العالمية والتوثيق الأكاديمى ليكون المتحف أول متحف عربى لفن الكاريكاتير يتبع لمؤسسات الدولة ويحتضنه صرح علمى كبير مثل جامعة المنيا.

 

ويضم المتحف مجموعة من الأعمال الفنية لفنانى الكاريكاتير المصريين البارزين، مثل: زهدى العدوى، صاروخان، أحمد طوغان، حجازى، صلاح الليثى، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حاكم، محمد حاكم، صلاح جاهين 'دياب، وغيرهم من الأسماء اللامعة التى شكلت جزءًا من تاريخ هذا الفن العريق.


جدير بالذكر أن جامعة المنيا تضم كذلك واحد من اكبر متاحف الفنون الحديثة بالجامعات فى العالم والذى يضم عدد 6 قاعات عرض بمساحة اجمالية تبلغ 3750 م2 ويضم عدد 925 عمل فنى للفنانين (الحسين فوزى، عبدالهادى الجزار، جمال السجينى، محمود سعيد، حامد ندا، سعد الخادم، فتحى البكري).


وعلى هامش الافتتاح قام د.عصام فرحات باستقبال ضيوف الجامعة من كبار فنانى الكاريكاتير المشاركين فى الافتتاح وذلك بحضور السيد د. أيمن حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية وتقديم درع الجامعة كهدية تذكارية لكل منهم.

 

جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا (1)
أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى

 

جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا (5)
جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا 

 

جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا (3)
جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى 

 

جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا (4)
جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا

 

جانب من افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير فى مصر والوطن العربى بجامعة المنيا (2)
معروضات فى متحف لفن الكاريكاتير بجامعة المنيا 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا