محافظات / اليوم السابع

هنا محافظة شمال سيناء.. كنز الطبيعة واستثمار المستقبل.. صور

  • 1/11
  • 2/11
  • 3/11
  • 4/11
  • 5/11
  • 6/11
  • 7/11
  • 8/11
  • 9/11
  • 10/11
  • 11/11

شمال سيناء ـ محمد حسين

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 12:00 ص

تقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لمصر، وتتمتع بموقع استراتيجي فريد بين خطي طول 32 و34 شرقاً وخطي عرض 29 و31 شمالاً. يحدها شمالاً البحر المتوسط على طول 220 كم، بينما يمتد حدودها الجنوبية من جنوب ممر متلا إلى رأس النقب، تحدها شرقاً الحدود السياسية لمصر مع فلسطين المحتلة، وغرباً خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً.

تبلغ مساحة المحافظة حوالي 27,327 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ486,242 نسمة لعام 2021، وتنقسم الملامح الجغرافية لشمال سيناء إلى بيئتين متميزتين: الساحلية التي تضم السهول الشمالية الموازية للبحر المتوسط والمغطاة بالكثبان الرملية، والبيئة الصحراوية التي تسود وسط المحافظة، حيث تهيمن الهضاب والجبال العالية والمنفصلة، ويتخللها عدد من الوديان، أبرزها وادي العريش الذي يخترق المحافظة من الجنوب إلى الشمال.

تتمتع شمال سيناء بمناخ متنوع، يبدأ شمالاً بمناخ البحر المتوسط ويزداد تدريجياً نحو المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي كلما اتجهنا جنوباً. ترتفع صيفاً وتكون مائلة للدفء شتاءً، حيث تتراوح بين 10 درجات مئوية شتاءً و34 درجة صيفاً، بالنسبة لمعدلات هطول الأمطار، فهي تزداد شمالاً خاصة في منطقة الشيخ زويد، حيث تصل إلى 200-300 ملم.

تُعد شمال سيناء محافظة بكر، خالية من التلوث، ما يجعلها وجهة متميزة للاستثمار، تتمتع ببنية تحتية قوية تشمل ميناء العريش البحري، مطاري العريش وطابا، والعديد من الطرق البرية المرصوفة والكباري التي تربطها بالدول المجاورة. بالإضافة إلى ذلك، تزخر المحافظة بالثروات الطبيعية، منها الخامات المعدنية، وتتميز بإنتاج زراعي وفير من الخضروات والفاكهة، وكذلك إنتاج فاخر من الأسماك، مثل الدنيس والقاروص، من بحيرة البردويل.

تمتلك شمال سيناء مقومات سياحية فريدة، حيث تتميز بشواطئ طويلة ونظيفة على البحر المتوسط، وتوفر فرصاً لممارسة الرياضات المائية، إلى جانب مناطق شاسعة تصلح للسياحة الصحراوية، ومحمية الزرانيق التي تعتبر وجهة مثالية لمشاهدة الطيور المهاجرة. كما تضم المحافظة مواقع تاريخية ودينية ذات أهمية كبيرة، بالإضافة إلى إمكانيات سياحة الترانزيت واليخوت.

تحدد فلسفة التنمية العمرانية في شمال سيناء بشكل أساسي على ثلاثة محاور رئيسية: التنمية الزراعية والسياحية في الساحل الشمالي، التنمية الصناعية في المحور الأوسط، وتعزيز دور التجارة العابرة في المحور الجنوبي. هذا النهج الشامل يهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة تستفيد من الموقع الجغرافي الفريد، الموارد الطبيعية الوفيرة، والإمكانات الاستثمارية الهائلة التي تتمتع بها المحافظة.

الجمل من مفردات البيئة بسيناء
الجمل من مفردات البيئة بسيناء

 

الحياة الطبيعية
الحياة الطبيعية

 

 

اهالى شمال سيناء
اهالى شمال سيناء

 

 

بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء
بحيرة البردويل على ساحل شمال سيناء

 

 

تعبيرات الفرحة
تعبيرات الفرحة

 

 

جمال الطبيعة فى شمال سيناء فى موسم الربيع
جمال الطبيعة فى شمال سيناء فى موسم الربيع

 

 

حب الابل مهنة يتوارثها الصغار من الكبار
حب الابل مهنة يتوارثها الصغار من الكبار

 

 

شاطئ العريش على ساحل شمال سيناء
شاطئ العريش على ساحل شمال سيناء

 

 

شباب بزيهم التقليدى
شباب بزيهم التقليدى

 

 

ضحكة ونصر
ضحكة ونصر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا