عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

انطلاق تمرين "استجابة 15" لحماية البحرية غدًا

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية

الاثنين 07 أكتوبر 2024 | 06:19 مساءً

خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئة

خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئة

متعب عزيز

أعلن المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن انطلاق تمرين الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية والمواد الضارة 'استجابة 15'، غدًا الثلاثاء، في المنطقة الشرقية. يهدف هذا التمرين إلى تعزيز حماية البيئة البحرية على امتداد المياه الإقليمية وسواحل المملكة، والتأكد من جاهزية أكثر من 50 جهة حكومية وخاصة لمكافحة أي تهديدات محتملة لتلوث البيئة البحرية.

تعزيز القدرات الوطنية لمكافحة الانسكابات الزيتية

وأوضح المتحدث الرسمي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، سعد المطرفي، أن التمرين يأتي في نسخته الخامسة عشرة ضمن الخطة الوطنية، بهدف رفع قدرات ومهارات الجهات المشاركة وضمان جاهزية كافة القطاعات المعنية لحماية البيئة البحرية والساحلية. يُعد هذا التمرين جزءًا من سلسلة تمارين مجدولة سابقًا، ويُنفذ على سواحل الخليج العربي.

اهتمام المملكة باستدامة البيئة البحرية

أشار المطرفي إلى أن هذه التمارين تعكس اهتمام المملكة بالحفاظ على سلامة البيئة البحرية، وضمان استدامتها عبر بيئية منهجية، تهدف إلى تفادي أي تأثيرات سلبية قد تؤثر على البيئة والمجتمع.

مشاركة واسعة من مختلف الجهات الحكومية والخاصة

يشارك في التمرين أكثر من 50 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، بما في ذلك وزارة الداخلية والقطاعات الأمنية، والهلال الأحمر، والمنظومة البيئية، والقطاعات التابعة لوزارة والهيئة العامة للموانئ. كما يتضمن التمرين مشاركة سفن الطوارئ البيئية، وسفن حماية السواحل، وطائرات مكافحة التلوث البحري.

تنفيذ سيناريوهات متعددة للتعامل مع تسرب نفطي افتراضي

يتضمن التمرين سيناريو افتراضي يتمحور حول تسرب نفطي على شواطئ الدمام والخبر، حيث ستعمل الجهات المشاركة على محاكاة التعامل مع بقعة زيتية وهمية، وقياس مستوى الاستجابة والتدخل للحد من الضرر. ستُنفذ الفرضية على مدى يومين، مع استخدام غرفة عمليات مشتركة وتقنيات عالمية متقدمة لضمان الاستجابة السريعة والفعالة للكوارث البيئية، وحماية السواحل والاقتصاد الوطني.

التعاون والتنسيق لضمان الحماية البيئية الفعالة

يهدف التمرين إلى تحسين بين الجهات المعنية وضمان تنفيذ خطط التدخل الطارئ بشكل فعال، بما يسهم في حماية البيئة البحرية والحد من تأثيرات التلوث على المملكة وسواحلها.

خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئةخطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئة

خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئة
خطة وطنية تبرز موائمة 50 جهةً في حماية البيئة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا