سياسة / اليوم السابع

ممثل الصحة العالمية: نعمل على توصيل المبادرات الرئاسية المصرية للعالم

كتبت ـ أمل علام

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 01:34 م

بحضور الدكتور العالم مجدى يعقوب والدكتور محمد لطيف الرئيس التنفيذى للمجلس الصحى المصرى، وخلال جلسة حوارية عن الاستراتيجية الوطنية للصحة. قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية الصحة والسكان، إنه لكى نضع الاحتياجات للمنظومة كانت مشكلة كبيرة حتى نصل إلى شبه توافق، ولكن عندما نضع استراتيحية نكمل مع ما بدأ ولا نعتمد على تغيير الأشخاص، وهناك مؤسسات تعمل بشكل دقيق ومتوافق بغض النظر عن المسئول.

وقال إن التحدى الحقيقى هو التدريب للتحدث بنفس اللغة ولا بد أن يعرف كل الأطباء الاسترتيجية الوطنية وأن يكون على علم مدبما هو مطلوب، موضحة أنه فى ظل التغيرات الاقتصادية تحدث اضطرابات  فى القوانين والبرامج اختلفت، موضحا أنه أصبح لدينا خبرة فى التامين الصحى الشامل عند تنفيذ المرحلة الثانية فى 5 محافظات.

وأضاف أن العنصر البشرى مهم جدا  ولذلك التحسين والتأهيل مهم فى الاستراتيجية، ووضع ضرائب على  الأطعمة السكرية  للحد من استهلاك السكر، موضحا أنه سيصل عدد الأطباء الخريجين إلى 16 ألف خريج فى السنوان المقبلة.

وأوضح أن من أفضل الدول التى تعاملت بشكل منظم وصحيح مع جائحة وهو ما أدى للسيطرة على الجائحة.

وتابع أن الوزارة لديها قاعدة بيانات كبيرة خاصة عن السمنة والتقزم، وأيضا الأمراض المزمنة من خلال مبادرة 100 مليون صحة.

و قال الدكتور نعمة عبد ممثل منظمة الصحة فى ، إن وجود قيادة قوية تسهل عملية تحقيق الإنجازات الوطنية ، موضحا أن الدعم يكون من خلال الفريق التقنى فى المنظمة والاستعانة بالمكتب الإقليمى فى مساعدة مصر فى مجالات مختلفة .

 

وأضاف، لدينا الاستراتيجية القطرية ويمكن أن تتغير، والخطة لدينا لمدة عامين 2024-2025، وسنركز خلال الخطة المستقبلية 2025-2026, على التدريب واستغلال الموارد القليلة المتوافرة وساعدنا  فى الخطوط الاسترشادية مع المجلس الصحى المصرى، موضحا أننا تحويل المبادرات المصرية للعالم، وأحضرنا كل المدراء باقليم شرق المتوسط وتم تدريبهم  فى فاكسيرا للاستفادة من الخبرات المصرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا