سياسة / اليوم السابع

الجامعة العربية تدعو لتعميم التربية الإعلامية في المناهج التعليمية

شاركت جامعة الدول العربية في الملتقى العلمي الدولي للغة والإعلام، حيث أكدت على أهمية تعميم التربية الإعلامية في المنهج التعليمي العربي بما يساعد على نشر الوعي في أوساط الشباب وتملك تفكير نقدي للتعامل الايجابي مع التأثيرات والمحتويات الإعلامية الضارة في الفضاء الرقمي من قبيل حماية البيانات الشخصية، واحترام القيم الثقافية والمجتمعية، ومحاربة الإشاعات المضللة والأخبار الزائفة.

وجاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي أمام الملتقى، اليوم الإثنين، حيث اعتبر أن ما لا يقل عن 5 مليارات شخص يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بما يعادل 64.6 من سكان العالم، ويتم يوميا إرسال ما لا يقل عن 100مليار رسالة عبر الواتس، و5.4 مليار شخص يستخدمون محرك ، بما في ذلك بمنطقتنا العربية حيث ان 53 في المائة ممن يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي من الشباب.

وأضاف أن الشباب يشكل الشريحة الرئيسية في النسيج الديموجرافي لمجتمعاتنا العربية والأكثر تفاعلا مع التحولات التواصلية العميقة في ظل ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي اكتسحت مختلف القطاعات المهنية والانتاجية والمعاملات الاقتصادية والمالية والتجارية والاستهلاكية والخدمات العامة والاجتماعية والإعلامية.

ومن هنا، يرى خطابي أن الشباب في ظل بروز مفهوم المواطنة الرقمية في زمن الذكاء الاصطناعي مطالب بالتعامل الجاد مع هذا التحول المذهل والمتسارع وخاصة على مستوى التكوين والتأهيل الرقمي لاستخدام الإعلام الجديد بشكل آمن ومسؤول.

ودعا خطابي إلى الإسراع بالانتقال الرقمي وتوفير الداعمة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي واستغلال الفرص التي يتيحها في قطاعات متعددة، وذلك في نطاق استراتيجيات تثمن الطاقات الخلاقة للشباب، بعيدا عن منطق التردد والتوجسات، لرفع التحديات القانونية والمهنية والاخلاقية التي تثيرها هذه التطبيقات وتمكن من التشجيع على الانخراط الناجع للشباب في وضع البرامج التنموية المحلية والوطنية وصناعة القرار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا