سياسة / اليوم السابع

مركز المناخ: ارتفاع مؤقت فى خلال الـ 48 ساعة القادمة

كتبت أسماء نصار

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 10:30 ص

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بـ واستصلاح الاراضى أن هناك ارتفاع مؤقت فى من اليوم و خلال الـ 48 ساعة القادمة، ونشاط الرياح علي بعض مناطق الساحل الشمالي وجنوب سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد في اوقات متفرقة.

أضاف فهيم أن هذه الموجة موجة مؤقتة وسوف تعود الاجواء لطبيعتها بداية من غدا لذلك يجب اخذ كل الاحتياطات اللازمة لبعض المحاصيل الحساسة لارتفاع الحرارة وبالتحديد عمليات شتل الخضر والفاكهة وتأجيلها حتى بعد غدًا ، أما بالنسبة لمن قام بالشتل فيجب مراعاة الري ، ومن الممكن الرش بالبوتاسيوم فوسفيت ومحفزات النمو "طحالب وأحماض امينية حرة".

وطالب فهيم بالتعامل بحرص شديد مع المشاتل في اخر عمرها خاصة الطماطم والفراولة حتى لا يحدث للشتلات صدمة حرارة قبل الزراعة ومراعاة المياه والرش بمركبات الاجهاد المعروفة مثل سليكات البوتاسيوم والبوتاسيوم فوسفيت.

 

وينصح فهيم المزارعين بالعناية بالمحاصيل التى تمت زراعتها مثل " البطاطس - البنجر - الثوم - الفاصوليا - البسلة - الخرشوف - الفراولة - البصل المقور" ببرامج الدعم و تقريب الرى وإضافة فولفيك وماغنسيوم ارضي والرش بمحفزات النمو اللى ضد الصدمات الحرارية.

 

كما نصح فهيم بمتابعة الحالة المرضية خاصة الأمراض المحبة للرطوبة العالية والارتفاع النسبي في الحرارة زي الانثراكنوز والبياض الدقيقي وأعفان الجذور وغيرها وعلى معظم المحاصيل المنزرعة تقريبًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا