سياسة / اليوم السابع

7 أهداف للمعهد القبطى للتدبير التابع للكنيسة الأرثوذكسية.. تعرف عليها

كتب: محمد الأحمدى

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 07:00 ص

يعتبر المعهد القبطى للرعاية والتدبير أهم أحد المؤسسات التعليمية في الكنيسة الأرثوذكسية، ففي عام 2015 قام قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بتأسيس المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية كأحد المعاهد التعليمية المتخصصة بالكنيسة القبطية، من أجل تحقيق رؤية قداسته في التطوير المؤسسي للخدمة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر والمهجر، ولدعم جهود أباء الكنيسة في هذا الاتجاه، حيث يعتبر المعهد أحد المشروعات الرائدة للمكتب البابوى للمشروعات، ويحظي بإشراف قداسته المباشر.

  شعار المعهد (اللوجو)
معجزة الخمس خبزات والسمكتين (إنجيل البركة) نموذج للكنيسة في تدبير الخدمة، حيث يلتقي العمل الإلهي (البركة) مع الاجتهاد الإنساني (في التنظيم والاستخدام الأمثل للموارد)، فتفيض بالثمر، وهذا الشعار يعبر عن الدوائر الأربعة للكنسية كمؤسسة روحية (هوية روحية، موارد متنوعة، خدمات متطورة، وأدوات ممنهجة في الإدارة الرشيدة)؛ وتتكامل الدوائر معا من خلال الكنيسة كجسد واحد، أو كدائرة خامسة تربط الكل معاً.   أهداف المعهد
1 - تدريب القيادات (الإكليروس – أمناء الخدمة – أعضاء مجالس الكنائس) علي إحداث نقلة نوعية في إدارة وتنمية الخدمات الكنسية. و محاور التدريب ثلاثة: علمي – كتابي – كنسي.

2 - منهجه يركز علي الجوانب العملية باسلوب “تعليم الكبار” التفاعلي.

3 - منح شهادات ودرجات علمية، معتمدة من أكاديمية العلوم اللاهوتية والدراسات القبطية، (والتي يتوافق معها المعهد)، طبقاً لمعايير الجودة بالمعاهد الدولية ذات الصلة.

4 - تقديم خدمات استشارية للإيبارشيات والكنائس في تنفيذ التطوير المؤسسي

5 - تقييم البرامج التنموية

6 - توثيق ونشر النماذج الناجحة داخل وخارج .

7 - بناء الوعى من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والملتقيات والدراسات والبحوث.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا