عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024:

المستشارات البرلمانيات غائبات عن مكتب مجلس المستشارين (الأحداث المغربية)

في انتظار ما ستؤول إليه انتخابات باقي أجهزة مجلس المستشارين، يبدو أن الغرفة الثانية ستسقط في الصراع على المناصب “سقطة دستورية كبيرة” تتعلق بتمثيلية النساء بهذه الأجهزة. فحتى الساعة تأكد فعليا أن المستشارات البرلمانيات غائبات تماما عن مكتب مجلس المستشارين، الذي توافقت الفرق البرلمانية، حسب التمثيلية النسبية لكل فريق للحصول على مناصب نواب الرئيس. وتمكن خمسة مستشارين برلمانيين (ذكور) من الحصول على هذه النيابات، ويتعلق الأمر بكل من عبد القادر سلامة عن فريق التجمع الوطني للأحرار، وأحمد اخشيشن عن فريق الأصالة والمعاصرة ولحسن حداد عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وجواد الهلالي عن فريق التجمع الوطني للأحرار ويحفظه بنمبارك عن الفريق الحركي المنتمي لفرق المعارضة بالغرفة الثانية.

العالم ينظر لملف الصحراء عبر المنظار المغربي (الأحداث المغربية)

على بعد أقل من شهر، قبل حلول الذكرى الـ49 لملحمة المسيرة الخضراء، يبدو المشهد الدولي في التعاطي مع القضية المقدسة للشعب المغربي مختلفا عن زمن سابق، ليتحول المشهد رأسا على عقب في اتجاه التصفية النهائية لنزاع مفتعل. حوالي نصف قرن من المواجهة بين وجبهة عريضة من الدول المساندة للأطروحة الانفصالية، انتهت لتأكيد مشروعية توجه المملكة نحو استكمال وحدتها الترابية، لينتقل المشهد في للصورة التي عبر عنها جلالة الملك في خطابه الأخير أمام البرلمان، حين أكد هذا الواقع الجديد، ورسم ملامح المرحلة القادمة في التعاطي مع ملف الصحراء المغربية، والتي يتلخص عنوانها الأبرز في الانتقال من مرحلة التدبير إلى مرحلة التغيير.

“أونسا” تعطي الضوء الأخضر لاستيراد اللحوم وسط خلافات حول شهادة “حلال” وانخفاض الأسعار (الصباح)

تسبب القرار الصادر عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والقاضي بمنح الضوء الأخضر لاستيراد اللحوم الحمراء المجمدة، أو المبردة، في حالة استنفار في صفوف المهنيين والمستوردين بمختلف أصنافهم، وتطلب من جمعيات حماية المستهلكين عقد سلسلة من الاجتماعات لاتخاذ موقف. وطمأن أحمد طه، عن الاتحاد الوطني لتجار اللحوم الحمراء، المستهلكين في هذا الجانب المتعلق بالذبح الشرعي، مؤكدا، في تصريحات للجريدة، أن “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائي ة، بما يملكه من خبرة وأطر ومسؤولية وطنية لا يمكنه أن يتسامح في هذا الموضوع، بل يعتبره خطا أحمرا”.

تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يكشف “تبديد” الملايير في صناعة السفن (الصباح)

كشف تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول قطاع السفن، أن المبادلات التجارية الخارجية التي تمت عن طريق الأسطول الوطني للملاحة التجارية في 2022، لم تتجاوز 5 في المائة، بعد أن كانت النسبة محددة في 12 في المائة في 2002. وأكد تقرير المجلس الذي تم عرضه، بالرباط، أن هذه الوضعية “جعلت البلاد ترتهن بشكل كلي بمجهزي السفن الأجنبية، وعرضة لتقلبات أنشطتهم التجارية”. وأضاف التقرير أنه “ لهذا الارتهان بمجهزي السفن الأجانب، يجد المغرب نفسه اليوم أمام عجز الميزان الخارجي لخدمات النقل البحري، الذي يبلغ 21.1 مليار درهم، أي 2110 ملايير سنتيم”.

الأمطار الأخيرة تضمن تزويد عدة أقاليم بالماء لثلاث سنوات (الصحراء المغربية)

في مدة تقل عن شهرين، بلغ حجم الواردات المائية التي استقبلتها سدود المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين 22 غشت الماضى و14 أكتوبر الجاري، والتي تميزت بتسجيل تساقطات مطرية مهمة، ما مجموعه 780 مليون متر مكعب، وهو ما ساهم في انتعاشة السدود وضمان التزويد بهذه المادة الحيوية بعدد من الأقاليم للثلاث سنوات المقبلة، وكذا في تغذية الفرشة المائية بشكل كبير. وتفيد معطيات رسمية، نقلتها منصة “الما ديالنا” التابعة لوزارة التجهيز والماء، أن سدود حوض ملوية كانت المستفيد الأكبر من هذه الواردات المائية، إذ استقبلت خمسة منها 246.47 مليون متر مكعب خلال الفترة المذكورة.

النقابات تواصل حشد الدعم لموقفها الرافض لقانون الإضراب (الصحراء المغربية)

تواصل النقابات الرافضة لمشروع القانون التنظيمي للإضراب حشد الدعم لصالح موقفها. فبعدما سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في رأيه الاستشاري الذي أعده بخصوص المشروع تغليب البعد الزجري على إطار تشريعي الغاية منه أساسا تنظيم حق الإضراب، قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مذكرة له مجموعة من التوصيات لتجاوز “النواقص”، حيث أكد المجلس، في مجمل توصياته، على ضرورة تكريس هذا الحق عوضا عن التنصيص على موانعه بشكل زجري.

تسليم هبة ملكية لأشخاص معوزين وللشرفاء الشوفانيين بمناسبة افتتاح موسم مولاي بوشعيب السارية (الصحراء المغربية)

أشرفت لجنة من الحجابة الملكية، بأزمور، على تسليم هبة ملكية لفائدة الشرفاء الشوفانيين ومجموعة من الأسر المعوزة وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة افتتاح موسم الولي الصالح مولاي بوشعيب السارية دفين أزمور. وهكذا، أشرفت اللجنة، التي ترأسها المكلف بمهمة لدى الحجابة الملكية محمد سعد الدين سميج، على تسليم، بمقر باشوية أزمور، كراسي متحركة ونظارات ومساعدات مالية لأسر معوزة وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا ممن يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

“أونسا” يرخص باستيراد اللحوم الحمراء من الخارج (الأخبار)

قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، السماح باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة (المجمدة) أو (المبردة) من الأغنام والماعز من دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى. وحسب قرار المكتب، شملت لائحة البلدان المسموح استيراد هذه الفئة من اللحوم الحمراء منها ، كلا من ألبانيا، الأرجنتين، أستراليا، كندا، تشيلي، ، ، صربيا، سنغافورة، سويسرا، الأوروغواي وأندورا. وفي ما يتعلق باللحوم المجمدة أو المبردة من فئة العجول والأبقار، وفق المصدر نفسه، تمت إضافة وجهات أخرى إلى البلدان المذكورة سابقا هي: أوكرانيا، البرازيل والباراغواي.

معهد أوروبي: يمكن للمغرب الاضطلاع بدور مهم في الانتقال الطاقي في أوروبا (الأخبار)

أكد المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط أن المغرب، الذي نجح في تطوير منظومة قوية للطاقة الخضراء، يمكن أن يضطلع بدور مهم في الانتقال الطاقي في أوروبا. وأشار مركز الأبحاث، في دراسة حول “الطاقات المتجددة ومشاريع الربط الكهربائي العملاقة في شمال إفريقيا”، والتي تم تنفيذها بدعم من الاتحاد الأوروبي، إلى أن المغرب نجح بشكل خاص في المنطقة في تطوير منظومة متينة للطاقة الخضراء، حيث يدمج إنتاج المتجددة والأمونيا الخضراء وقريبا تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

ثقة الأسر شبه مستقرة خلال الفصل الثالث من سنة 2024 (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر استقر في 46,2 نقطة عوض 46,1 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق ، و46,5 نقطة المسجلة خلال الفصل الثالث من السنة الماضية. وأبرزت المندوبية في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج الظرفية لدى الأسر أنه ” يتضح من نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل، خلال الفصل الثالث من سنة 2024، شبه استقرار سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من سنة ″.

المجلس الاقتصادي: زواج الطفلات لا يزال مستمرا رغم الجهود المبذولة (المساء)

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن “زواج الطفلات لا يزال مستمرا على الرغم من الجهود المبذولة في المجال التشريعي”. وأبرز المجلس، في تقريره السنوي الخاص بسنة 2023، الصادر أول أمس الثلاثاء، أن تحديد سن أهلية الزواج في 18 سنة ، الذي جاءت به مدونة الأسرة سنة 2004، عكس ما كان معمولا به فى مدونة الأحوال الشخصية (تحديد من أهلية الزواج في 15 سنة)، “لم ينجح في القضاء على هذه الظاهرة، نظرا للاستثناء الذي يخول للقاضي في بعض الحالات المعزولة خفض سن الزواج”.

خبير: نمو الاقتصاد الوطني رهين بتوفر سيولة مادية للمقاولات الصغيرة جدا (العلم)

أكد تقرير مشترك بين البنك الدولى والمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بعنوان “تحرير إمكانيات القطاع الخاص بالمغرب: تحليل دينامية المقاولات والإنتاجية”، أن النمو البطيء للمقاولات المغربية يعيق نمو القطاع الخاص. ويرى أمين سامي، خبير في التخطيط الإستراتيجي وقيادة التغيير للشركات والمؤسسات، في تصريح لليومية، أن نمو الاقتصاد الوطنى رهين بتوفير سيولة مادية للمقاولات الصغيرة جدا من أجل ضمان الإنتاجية بشكل دائم ومستمر، إضافة إلى توفير مناخ أعمال على مستوى التراب ودعم ومواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى خاصة في المجالات المستقبلية المتعلقة بالرقمنة والبيانات الضخمة، والتجارة الإلكترونية.

القطاع الصناعي يخلق 92 ألف منصب شغل خلال النصف الأول من سنة 2024 (العلم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بات وجهة عالمية في عدد من القطاعات المتطورة. وأوضح أخنوش، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة، أن الحكومة تعول على تطوير أداء القطاع الصناعي باعتباره رافعة أساسية لإنعاش التشغيل المنتج والمستدام، ولكونه يشكل أولوية حكومية، مبرزا أن “المؤشرات الأخيرة للقطاع جد مشجعة، فخلال النصف الأول من سنة 2024، خلق القطاع الصناعي (بما فيه الصناعة التقليدية) 92 ألف منصب شغل، متجاوزا قطاع الخدمات”.

وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم محاور استراتيجيتها الرقمية 2024 – 2027 بمعرض “إكسباند نورث ستار” بدبي (الاتحاد الاشتراكي)

قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمعرض “إكسباند نورث ستار” بدبي محاور استراتيجيتها الرقمية 2024 – 2027 وحاضنة المشاريع الموجهة للشباب الفلسطيني من القدس في مجالات التجديد والابتكار، بحضور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور. وترعى الوكالة ضمن برنامج الفوج الثاني لحضانة المقاولات الفلسطينية الناشئة خمسة مقاولين شباب من القدس قدموا أفكار مشاريعهم في مجالات التشغيل الآلي، ومنصة الإقراض المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومنصة للنقل عبر أنظمة مبتكرة، فضلا عن جهاز طبي لتحسين أمان وكفاءة عملية قطع عظمة الصدر، إضافة إلى مشروع آخر يقدم حلولا جديدة للربط والتشبيك بين التجار والموردين.

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى جعل مشروع القانون المالي محطة للتجاوب مع الانتظارات وتصحيح الاختلالات (بيان اليوم)

شدد حزب التقدم والاشتراكية على ضرورة أن تأتي الحكومة فعلا بإجراءات قوية وحقيقية، بتأثير إيجابي ملموس، سواء على القدرة الشرائية للأسر المغربية بمختلف فئاتها، أو على قدرات المقاولات المغربية، وخاصة منها الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا. ودعا الحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، الحكومة إلى أن “تجعل من مشروع القانون المالي لسنة 2025 محطة نوعية في مسار مغاير، قوامه التجاوب مع الانتظارات، وتصحيح الاختلالات والنقائص، ولا سيما على مستوى النهوض بالتشغيل، وإقرار العدالة الاجتماعية، ودعم القدرات الإنتاجية للاقتصاد الوطني”.

رئيس مؤتمر عمد مدن الولايات المتحدة يشيد بالرؤية الملكية لتنمية مدن الصحراء المغربية (بيان اليوم)

أشاد رئيس مؤتمر عمد مدن الولايات المتحدة، أندرو جينتر بـ”رؤية وحكمة” صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تنمية المدن المغربية، وخصوصا مدن الصحراء المغربية. وقال جينتر، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته، بالرباط، مع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إن “رؤية وحكمة جلالة الملك لتنمية مدن المغرب، وخصوصا في الصحراء، نموذجية”. وأضاف جينتر، الذي يشغل أيضا منصب عمدة مدينة كولومبوس في أوهايو، أن زيارة وفد العمداء الأمريكيين، تشكل “فرصة ممتازة” للوقوف على مظاهر التقدم الذي أحرزه المغرب تحت قيادة جلالة الملك.

ارتفاع البطالة وتصاعد إفلاس المقاولات .. تقرير رسمي يدق ناقوس الخطر (رسالة الأمة)

كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي لسنة 2023، عن معطيات مقلقة وأرقام تحذر من تزايد معدلات البطالة وتصاعد حالات إفلاس المقاولات خاصة الصغرى والمتوسطة. وقال التقرير الصادر أول أمس (الثلاثاء)، إن المنحى التصاعدي لحالات إفلاس المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة يكشف الصعوبات التي تواجهها هذه المقاولات. وسجل المجلس أنه، رغم الجهود المبذولة، وفى انتظار إحراز تقدم في تنزيل الميثاق الجديد للاستثمار، تظل المنجزات المسجلة على مستوى المؤشرات المتعلقة بالاستثمار وكذا ظروف المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في المغرب، “دون مستوى الانتظارات”.

سفيرة المملكة بفرنسا تؤكد عزم البلدين على تسريع وتيرة شراكتهما الاستثنائية وتطويرها (رسالة الأمة)

شكلت رهانات الشراكة المتجددة بين المغرب وفرنسا، محور لقاء أدارته سفيرة جلالة الملك في فرنسا، سميرة سيطايل، في بلدية نويي سور سين في ضواحي باريس. وخلال هذا اللقاء الذي نظم حول موضوع “المغرب-فرنسا: بناء مستقبل مشترك سويا في عالم متحول”، أكدت سيطايل على عزم البلدين على تسريع وتيرة شراكتهما الاستثنائية وتطويرها، والتي تحظى بدعم على أعلى مستوى من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

إفلاس المقاولات .. 16 ألف و100 حالة منتظرة سنة 2024 (لوماتان)

من المتوقع أن ترتفع حالات إفلاس المقاولات في المغرب بنسبة 13 في المئة سنة 2024 و8 في المئة خلال سنة 2025، وهو ما يتجاوز المتوسط العالمي، وفقا لشركة “أليانز تريد”. ومع توقع 16 ألف و100 حالة إفلاس هذا العام، وهو مستوى قياسي، و17 ألف و400 حالة في العام المقبل، لا تزال المقاولات المحلية تواجه تأخيرات في السداد وزيادة في الضغوط الضريبية، مما يؤخر تراجع حالات الإفلاس إلى سنة 2026.

المنتجات البحرية .. إصلاحات ضرورية لتقويم القطاع (لوبينيون)

يواجه قطاع المنتجات البحرية تحديات كبيرة. وللتغلب على هذه التحديات، تلتزم وزارة الصناعة والتجارة، بالتعاون مع الفيدرالية الوطنية لصناعات وتحويل وتثمين منتجات الصيد البحري، بتنفيذ إصلاحات جريئة، لا سيما عبر خارطة طريق تمتد للفترة 2024-2026. وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة عدد المصدرين بنسبة 20 في المئة، وتقوية حضور المنتجات المغربية في السوق الدولية مع تعزيز الممارسات المستدامة. ومن المرتقب أيضا، تنظيم منتديين رئيسيين، من ضمنهما (Seafood 4 Africa) في الداخلة، للنهوض بالتجارة البينية الإفريقية وتموقع المغرب كرائد إقليمي في المجال.

تصدير الخضر .. المغرب مورد رئيسي لإسبانيا في 2024 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد المغرب ريادته كمورد رائد للخضر والفواكه الطازجة لإسبانيا، حيث بلغت صادراته 698 مليون أورو مع متم يونيو 2024. ويمثل هذا الحجم من الصادرات 24 في المئة من واردات إسبانيا في هذا القطاع، مسجلا زيادة بنسبة 10 في المئة مقارنة بالسنة السابقة. ويذكر أن إجمالي واردات إسبانيا من الخضار الطازجة يصل إلى 2.9 مليار يورو، منها 1.98 مليار من دول خارج الاتحاد الأوروبي. وبعد المغرب، تحتل البيرو المركز الثاني بـ317 مليون يورو، تليها فرنسا والبرتغال وكوستاريكا.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي ببلورة إطار قانوني يلائم متطلبات قطاع صناعة السفن (البيان)

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ببلورة إطار قانوني وجبائي ملائم لحاجيات قطاع صناعة السفن، من أجل مواكبة التوجهات المستجدة التي يعرفها الاقتصاد الأزرق بالمغرب. ودعا المجلس، خلال لقاء تواصلي نظم بالرباط لتقديم خلاصات تقريره السنوي برسم 2023، حول قطاع صناعة السفن بالمغرب، إلى توفير منتوجات تمويلية تلائم طبيعة مخاطر الاستثمار في هذا القطاع، مشددا على ضرورة تدارك الخصاص الملموس في الموارد البشرية المؤهلة في العديد من التخصصات التي يحتاجها القطاع.

برنامج “إحياء”: 40 مليون درهم لدعم التنمية الفلاحية المستدامة بجهة فاس- مكناس خلال سنة 2025 (ليبراسيون)

سيتم رصد غلاف مالي يناهز 40 مليون درهم خلال سنة 2025، لدعم المبادرات المتعلقة بالتنمية الفلاحية والقروية بجهة فاس- مكناس، في إطار برنامج “إحياء”. وأفادت معطيات تم نشرها عقب اجتماع لجنة الجهوية لبرنامج “إحياء”، المنعقد مؤخرا بمكناس، بأن هذه الاستثمارات ستمكن، على الخصوص، من تجديد البنيات التحتية الخاصة بالتسويق وعصرنة المعدات الفلاحية. وسي ستخدم جزء من هذا المبلغ لتعزيز قدرات الفاعلين المحليين ومواكبة التعاونيات الفلاحية والضيعات الفلاحية العائلية في تكييف ممارساتها مع التغيرات المناخية، وإدماج التكيف في أنظمة الإنتاج، وتعزيز تسويق منتجاتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا