عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة الجمعة 11 أكتوبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024:

محلل سياسي: الدخول البرلماني دخل مرحلة تستلزم استكمال الإنتاج التشريعي للمشاريع التنموية الاجتماعية (الصحراء المغربية)

أكد الجامعي والمحلل السياسي، السعيد عتيق، أن الدخول البرلماني أمام مرحلة تشهد تحولات اجتماعية ومتغيرات مناخية تستلزم استكمال الإنتاج التشريعي للمشاريع التنموية الاجتماعية التي قدم هندستها جلالة الملك، بحكمة وتبصر، لإرساء منظور متجدد وشامل للأبعاد التنموية تعزيزا لمقومات الدولة الاجتماعية. وشدد المحلل السياسي، في حوار مع اليومية، على أن المؤسسة التشريعية اليوم أمام ضرورة مواكبة المتغيرات المناخية في إطار التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، التي باتت في ظل الوضعية الحالية ملزمة بتحديد أهداف استراتيجية محددة في مختلف المناطق والظروف والأحوال، ترتكز في المقام الأول حول ضمان توفير الماء الشروب لجميع المواطنين تحقيقا للعدالة المائية.

الداخلية توجه إلى أولوية “مشاريع الماء” في إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات لـ2025 (الصحراء المغربية)

تصدر تسريع “مشاريع الماء” و”ترشيد النفقات” توجيهات الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى الولاة والعمال بخصوص “إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم سنة 2025″، والتي شكلت موضوع دورية جديدة. وأكد لفتيت، في الدورية، على أن الجماعات الترابية، باعتبارها فاعلا ووازنا وشريكا مسؤولا وموثوقا وجب عليها إعطاء الأولية للاتفاقات التي تدخل ضمن نطاق السياسة المائية للمملكة، مشددا على “تفادي أي تأخير في تنزيل المشاريع المبرمجة في هذا الباب، وذلك لمواجهة الإجهاد المائي، وتجنب الخصاص في هذه المادة الحيوية، وضمان تزود المواطنين بها ، لا سيما بالعالم القروي”.

أديس أبابا .. الإشادة عاليا بالإجراءات التي اتخذها جلالة الملك بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي في قضايا الهجرة (الصحراء المغربية)

لقيت الإجراءات التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي في قضايا الهجرة، إشادة عالية، بأديس أبابا، خلال أشغال الاستعراض الإقليمي الثاني للميثاق العالمي حول الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية. وأبرزت مفوضة الاتحاد الإفريقي للصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية، ميناتا ساماتي سيسوما، في كلمة خلال افتتاح هذا الحدث الهام إلى جانب شخصيات أممية وإفريقية رفيعة المستوى، في هذا السياق، أهمية المرصد الإفريقي للهجرة، الذي تم إحداثه باقتراح من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد الاتحاد الإفريقي في قضايا الهجرة.

برمجيات خبيثة تهدد حواسيب شركات (الصباح)

حذر تقرير منتدى “كانيكست”، الذي انعقد، أخيرا بالرباط، تحت إشراف شركة “كاسبرسكي”، المتخصصة في الأمن الإلكتروني ويوجد مقرها في المملكة المتحدة، من ارتفاع التهديدات السيبرانية التي تواجهها الشركات المغربية. وقال التقرير إن أرقام النصف الأول من 2024، تؤكد تعرض 40.39 في المائة، من حواسيب أنظمة المراقبة الصناعية في لهجمات إلكترونية باستعمال برمجيات خبيثة منذ بداية العام الحالي، ما يكشف عن “الطابع الاستعجالي الذي تكتسيه مراجعة إستراتيجية الأمن السيبراني بالنسبة إلى الشركات المغربية”.

الطالبي يضع حدا لتبذير المال العام (الصباح)

علمت الجريدة، من مصدر مطلع في المؤسسة التشريعية، أن مكتب مجلس النواب، يتجه إلى توجيه ضربة قاضية إلى النواب، وحرمانهم من جملة من الامتيازات، أبرزها تعليق المبيت في الفنادق المصنفة بالعاصمة الرباط. وظل برلمانيون يستفيدون من اتفاقية خدمات المبيت في الفندق، التي وقعها مجلس النواب، مع شركة متخصصة في إدارة الفنادق، رغم امتلاك البعض منهم لسكن فاخر ووظيفي بالعاصمة. ويهدف مكتب مجلس النواب من وراء العملية، إلى محاربة ظاهرة الغياب، وصيانة المال العام من الهدر في حجوزات لفائدة نواب لا تطأ أقدامهم مقر مجلس النواب، ولكنهم لا يغادرون غرف الفنادق المصنفة، عندما يحلون بالعاصمة لقضاء أغراضهم الشخصية.

الإثراء غير المشروع .. عودة الجدل (الأحداث المغربية)

أثناء تقديمه تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة السنوي، اعتبر محمد البشير الراشيدي “أن مشروع القانون المتصل بالإثراء غير المشروع، هو تشريع مهيكل ومدخل أساسي لمحاربة الفساد”. وقال الراشيدي، إن المؤسسة “لم تتوصل بأي نص يهم الإثراء غير المشروع”. ويؤكد الراشيدي أن التنصيص على تجريم الإثراء غير المشروع هو “التشريع، الذي من شأنه أن يحفز تقلص منحى الفساد بالمغرب”، مشيرا إلى أن “الإرادة السياسية فى هذا الصدد تقاس بفعالية السياسات المتبعة والنتائج المحققة وليس بالتعبير عن النوايا”.

التشغيل .. هاجس الأغلبية الحكومية (الأحداث المغربية)

عشية افتتاح الدورة التشريعية الخريفية، عقدت رئاسة الأغلبية الحكومية، اجتماعا للتداول حول الدخول السياسي. ترأس هذا الاجتماع كل من عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري، منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة لحزب الأصالة المعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال. الاجتماع تطرق إلى العديد من الملفات الساخنة المرتبطة بالمستجدات السياسية والاقتصادية التي يعرفها المغرب، مع الالتزام بمواصلة الإصلاح من أجل ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية. وبالنسبة للدخول السياسي الحالي، أكدت الأغلبية أن التشغيل سيكون أولى أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة، فضلا عن مواصلة تنزيل ورش الحماية الاجتماعية.

“خلافات” تعيق مفاوضات الحكومة والنقابات حول قانون الإضراب (الأخبار)

عاد التعثر والجمود ليطبع المفاوضات بين الحكومة والمركزيات النقابية، بخصوص مشروع القانون التنظيمي للإضراب، والذي كان من المبرمج أن يتم عرضه على المجلس الحكومي، قبل إحالته على البرلمان ليسلك مسطرة التشريع. فبعد تأجيل وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اجتماعا كان يفترض أن يعقده مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلية، نهاية الأسبوع الأخير من شهر شتنبر الماضي، من أجل مواصلة النقاش حول مشروع القانون، أ بلغت النقابات بتأجيل هذا الاجتماع إلى أجل غير مسمى. وأكدت مصادر نقابية أن الوزارة لم تعاود الاتصال بالنقابات من أجل استئناف المفاوضات.

نقابات “الماء” تقرر تعليق الإضراب بعد اتصال مع الإدارة (الأخبار)

في أقل من أربع وعشرين ساعة، تراجع النقابي الثلاثي بقطاع الماء الصالح للشرب، والذي يتألف من الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب والنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء قطاع الماء الصالح للشرب، والنقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني، عن البرنامج الاحتجاجي الذي تم تسطيره من قبل “نقابات الماء”، معلنا عن توقيع اتفاقية إطار مع إدارة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. واعتبرت النقابات، في بلاغ، أن “الاتفاقية المنتظرة تجيب بنسبة جد كبيرة على ما تم التوافق عليه في اجتماع شتنبر الماضي، باستثناء نقطتين تهم إحداهما الاستقرار المهني المرتبط بطبيعة المهام الموكولة إلى الشركات الجهوية وتنظيمها وهيكلتها”.

الأغلبية الحكومية تبرر غلاء الأسعار بعوامل خارجية (المساء)

عكس الأصوات التي تؤكد أن التضخم بالمغرب صار محليا وبنيويا، لا تزال الحكومة تربط ذلك بالعوامل الخارجية. وهذا ما أكدته الحكومة من جديد، في بلاغ أغلبيتها الأخير الذي أصدرته عقب اجتماعها أول أمس الأربعاء. وأعربت الأغلبية الحكومية عن “وعيها وإدراكها لإشكالية التضخم ببلادنا خلال السنتين الماضيتين، واستمرار ارتفاع أسعار بعض المواد”، مشيرة إلى أن هذا التضخم “ناتج أساسا عن عوامل خارجية”.

مقدمو ملتمسات دوليون يدينون في نيويورك التجنيد العسكري للأطفال في مخيمات تندوف (الاتحاد الاشتراكي)

أدان مقدمو ملتمسات دوليون، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، عمليات التلقين الإيديولوجي والتجنيد العسكري التي يخضع لها الأطفال والشباب في مخيمات تندوف، جنوب غرب . وفي مداخلة بهذه المناسبة، أبرزت ميشيل ميسون عن المنظمة غير الحكومية (Safety and Security Instructional Services)، أن هذا الجحيم المفتوح الذي تسيطر عليه الميليشيا الانفصالية المسلحة التابعة لـ “البوليساريو” يعد بؤرة لتجنيد الأطفال، مسجلة أنه يتم استغلال الأطفال في هذه المخيمات كدروع بشرية.

غزة .. منحة مغربية لتحرير شهادات 40 خريجا من كلية الملك الحسن الثاني (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت إدارة جامعة الأزهر في غزة، أنها تمكنت من تحرير شهادات خريجي الأفواج السابقة لكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التابعة لها وعددهم 40 خريجا، بمنحة كريمة من المملكة المغربية، وذلك رغم الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة، جراء العدوان الاسرائيلي المستمر. وتأتي هذه المنحة لتنضاف إلى المنحة السابقة التي سلمتها وكالة بيت مال القدس الشريف لإدارة الجامعة مساهمة منها في تسديد التكلفة المالية لفائدة 300 من طلبة كلية الملك الحسن الثاني المسجلين في منصة التعليم الإلكتروني منذ فاتح يونيو الماضي.

بوعياش تجدد الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب (بيان اليوم)

جددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش التزام المجلس وباقي شركائه من الفعاليات الحقوقية والمدنية بالترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب. وقالت بوعياش، في ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي ضد عقوبة الإعدام، الذي يخلد هذه السنة تحت شعار “عقوبة الإعدام لا تحمي أحدا”، إن تعليق عقوبة الإعدام مع بقائها قائمة في القوانين هو أكثر وأشد قساوة من تنفيذها، اعتبارا للوقع النفسي والاجتماعي للتعذيب الذي يترتب على هذا التعليق، داعية إلى إخراج المحكومين بهذه العقوبة وأسرهم من الحالة الانتظارية القاسية التي تضاهي، بل تتجاوز، في تداعياتها النفسية و تبعاتها الاجتماعية، تنفيذ العقوبة الإعدام.

مختبر مغربي يجري عملية تجميد أنسجة المبيض (بيان اليوم)

حقق مختبر طبي بالعاصمة الرباط إنجازا غير مسبوق، إذ أجرى عملية تجميد أنسجة المبيض، مما يعتبر الأول من نوعه بالمملكة المغربية. وقد اعتبر القائمون على هذه العملية أنها تمثل خطوة ثورية تعيد الأمل للنساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي، حيث تتيح لهن الحفاظ على خصوبتهن واحتمالية الإنجاب في المستقبل. وأكدت الدكتورة بهاء بنعمر، إلى أن تقنية تجميد أنسجة المبيض، والتي أشرف فريق التي تديره على إنجازها، تعتبر حديثة بالمغرب ولأول مرة يتم اللجوء إليها بفضل مجهودات فريق طبي متكامل بمدينة الدار البيضاء، مضيفة أن الآفاق المستقبلية للتعريف بهذه التقنية بالمغرب جد واعدة ومشجعة.

المغرب يحصل قريبا على طائرات “أمبراميز” البرازيلية (رسالة الأمة)

في إطار تنويع شراكاته العسكرية، سيحصل المغرب على طائرة عسكرية برازيلية متطورة لتعزيز الأسطول الجوي للقوات المسلحة الملكية المغربية. وسيصبح المغرب إحدى الدول المشغلة لهذه الطائرة البرازيلية. وتم تطوير طائرة (KC390)، وهي طائرة نقل عسكرية متوسطة الحجم من قبل شركة “إمبراير” البرازيلية. وتتميز هذه الطائرة العسكرية بقدرتها على حمل 23 طنا، ومدى يصل إلى 2800 ميل بحري، وسرعة طيران تبلغ 540 ميلا بحريا في الساعة.

أحمد التوفيق يجري مباحثات مع وفد من وزارة السلام بجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية (رسالة الأمة)

أجرى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بالرباط، مباحثات مع وفد من وزارة السلام بجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفدرالية. وتطرقت هذه المباحثات إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير الشأن الديني الذي يساهم في بناء السلام والتفاهم المشترك، ومكافحة التطرف، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي. وأكد التوفيق، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، على أهمية التعاون بين البلدين في مجال الشأن الديني، لاسيما أن الإسلام المعتدل يساهم في توضيح وتمكين الناس من فهم عدد من الالتباسات الواقعة في هذا العصر.

روسيا تستأنف وارداتها المغربية من فاكهة المندرين (لوبينيون)

من المنتظر استئناف تموين السوق الروسية من فاكهة المندرين المغربية بحلول نهاية سنة 2024. جاء ذلك في تصريح لوسائل إعلام محلية، للممثل التجاري لفيدرالية روسيا بالمملكة، أليكسي أندرييف. وقال أندرييف “لقد انتبهنا إلى المعلومات الواردة من عدة مصادر تفيد بانخفاض حجم شحنات المندرين المغربي إلى روسيا”. وسجل أن البعض يشير إلى أن الروس قد لا يجدون هذه الفاكهة التي تشكل رمزا تقليديا لديهم خلال رأس السنة الميلادية، ارتباطا بضغط العقوبات من الغرب.

جلالة الملك يترأس اليوم الجمعة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (لوماتان)

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الجمعة، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة بمقر البرلمان. وبهذه المناسبة، سيلقي جلالة الملك، أعزه الله، خطابا ساميا أمام أعضاء مجلسي البرلمان، وسيبث مباشرة على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة.

دخول برلماني على إيقاع أجندة تشريعية مكثفة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يشهد الدخول البرلماني أجندة مكثفة بالنسبة النواب، مع وجود العديد من الإصلاحات الهيكلية. جدول الأعمال التشريعي، الذي ينطلق اليوم الجمعة، لا يترك مجالا للجمود. وعلى رأس الأولويات هناك إصلاحات حاسمة للإطار الاجتماعي والقانوني، بدءا بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالحق في الإضراب. كما سيحتل مشروع قانون المالية 2025 مكانة مركزية في المناقشات. وسيتعين على الحكومة، التي تواجه وضعا يتسم بالتضخم المستمر وارتفاع أسعار السلع الأساسية والتوترات في الأسواق المالية، أن تمارس الحذر في توجهاتها المتعلقة بالميزانية. وبالتوازي مع الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، سيتعين على البرلمان أيضا، معالجة التحديات الهيكلية، وأهمها الإجهاد المائي الحاد الذي تعاني منه المملكة.

المغرب-موريتانيا .. إرادة مشتركة لتعزيز التعاون في مجالي الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني (البيان)

شكل تعزيز التعاون في مجالي الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني محور محادثات جرت، أول أمس الأربعاء بالرباط، بين وزيرة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف الموريتاني محمد ماء العينين ولد أييه. وذكر بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن اللقاء شكل مناسبة لتبادل مثمر حول التحديات المشتركة في قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، مشيرا إلى أن الجانبين أعربا عن رغبتهما في توطيد التعاون الثنائي.

نشاط السكك الحديدية/ التغير المناخي .. بنك الاستثمار الأوروبي والمكتب الوطني للسكك الحديدية يوقعان شراكة للدعم التقني (ليبراسيون)

أعلن كل من بنك الاستثمار الأوروبي والمكتب الوطني للسكك الحديدية عن توقيعهما اتفاقية شراكة للدعم التقني تروم تشجيع بلورة استراتيجية للمرونة والتكيف المناخي لشبكة السكك الحديدية المغربية. وأكد الطرفان، في بلاغ مشترك، أن هذه الاتفاقية ت ميز مرحلة جديدة في التعاون طويل الأمد بينهما لتعزيز البنيات التحتية للنقل بالمغرب، مع الحرص على مواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي. وأفاد المصدر ذاته بأن هذه الشراكة ترمي إلى دعم المكتب الوطني للسكك الحديدية في استباق المخاطر المناخية، وتطوير حلول التكيف للبنيات التحتية للسكك الحديدية، وتحسين مرونة الشبكة في مواجهة الظروف الجوية القاسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا