عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024:

التنمية والذكاء الاصطناعي.. مبادرة مغربية (الأحداث المغربية)

قدم مبادرتين لبرلمان البحر الأبيض المتوسط لدعم أهداف قمة المستقبل، تهم الأولى إنشاء مرصد برلماني دائم للجنوب لأهداف التنمية المستدامة، مقره وإدارته في المملكة المغربية، بينما تهم المبادرة الثانية إنشاء مرصد برلماني دائم عالمي حول الاستخدام الخبيث للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الناشئة. وتم الإعلان عن المبادرتين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، خلال اجتماع حول الدعم البرلماني والحكامة متعددة الأطراف شارك فيه، رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط.

المغرب يهيمن على جوائز الابتكار (الأحداث المغربية)

تألق جديد للمغرب في المسابقات الدولية للابتكار، بفوز المدرسة المحمدية للمهندسين التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط بـ 10 ميداليات ذهبية في أسبوع الابتكار IWA لسنة 2024. وتمكن المغرب من تحقيق هذا التتويج بفضل فوز المخترع المغربي البروفيسور عمور حسن بعشر ميداليات ذهبية، إلى جانب فوزه بجائزة سفير الابتكار العالمي في المسابقة الدولية للمخترعين والابتكار. وتوزعت الميداليات على العديد من المسابقات الدولية و8 شهادات ماجستير في الابتكار للمغرب وذلك تقديرا لجهود المخترع المغربي المتميزة في مجال الابتكار العالمي، إذ تمكن البروفيسور عمور حسن، مدير مركز الابتكار التكنولوجي في المدرسة المحمدية للمهندسين من انتزاع جائزة سفير الابتكار العالمي المرموقة.

الدخول المدرسي “يأكل” مدخرات الأسر (الصباح)

مرت أيام قليلة على الدخول المدرسي، وما يزال جزء من الأسر المغربية، تصارع من أجل تمويل الدخول المدرسي لأطفالهم، إذ كشفت دراسة حديثة ، أن جزءا مهما من الأسر استنجد بمدخراته لتمويل هذا العجز. وحسب دراسة حديثة أجرتها مؤسسة “سونيرجيا”، فإن 41 في المائة من الأسر التي تدرس أبناءها في التعليم الخصوصي، لجأت إلى مدخراتها من أجل تمويل الدخول المدرسي في حين أن 56 في المائة منها خصصت جزءا من أجرة شتنبر من أجل تمويل الدخول بينما 3 في المائة اضطرت للاستعانة بقروض استهلاك. وأما في ما يخص الأسر التي يتابع أبناؤها تعليمهم في المدرسة العمومية، فإن 43 في المائة منها خصصت جزءا من أجرة شتنبر لتمويل الدخول، فيما لجأت نسبة 30 في المائة إلى المدخرات، و2 في المائة إلى قروض الاستهلاك.

“تلكؤ” في إخراج قانون أساسي لكتاب الضبط (الصباح)

يخوض كتاب الضبط إضرابات منذ شهرين تقتصر على يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع، ما يشل مختلف محاكم المملكة والمراكز القضائية التي يقيم فيها القضاة والمكاتب الفرعية ومراكز الحفظ الجهوي. وبات نجاح الإضراب يصل إلى 80 في المائة في بعض الأحيان. ويؤكد عدد من النقابيين أن سبب الإضراب المتواصل بالمحاكم مرده إلى “التلكؤ” في إخراج نظام أساسي لهذه الشريحة، “محفز ومنصف ولو في حده الأدنى”، بعدما جرى التوافق مبدئيا عليه مع وزارة العدل، مبرزين أن هذا القانون عمر 13 سنة دون أن يرى طريقه الصحيح.

منظمات تدعو إلى سحب مشروع “مؤسسات الشباب” (الصباح)

عبر رؤساء الجمعيات المكونة لاتحاد المنظمات التربوية، في اجتماع لهم بالرباط، عن قلقهم من وضع برنامج “العرض الوطني لتنشيط مؤسسات الشباب”، بشكل مفاجئ ودون أي إشعار أو تشاور مسبق. وسجل رؤساء جمعيات حركة الطفولة الشعبية والجمعية المغربية لتربية الشبيبة وجمعية التربية والتنمية وجمعية المواهب للتربية الاجتماعية وجمعية الشعلة للتربية والثقافة وجمعية المنار للتربية والثقافة ومنظمة الطلائع أطفال المغرب وجمعية التنمية للطفولة والشباب، غياب المعطيات الواضحة حول هذا البرنامج والذي اقتصر على اطلاعهم عليه بمواقع التواصل الاجتماعي، ما يثير العديد من التساؤلات والمخاوف، لا سيما “الانفراد باستصدار العرض، دون استشارة واسعة، ما يعتبر إقصاء للحركة الجمعوية التربوية التي حافظت على دور الشباب لعقود من الزمن فضاء للتربية والثقافة”، حسب قولهم.

ليلى بنعلي: قررنا رصد ما بين مليار و2 مليار دولار سنويا لتحقيق نظام طاقي مرن وأكثر صمودا (الصحراء المغربية)

كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، التصور الذي تنكب الحكومة على إعداده من أجل تطوير قطاع الغاز الطبيعي. وأفادت بنعلي ضمن جوابها عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب حول «إحداث بنيات تحتية خاصة بإنتاج واستغلال الغاز الطبيعي المسال ببلادنا»، أن التصور الشامل لتطوير قطاع الغاز الطبيعي، الذي تعمل وزارتها على إعداده يقوم على تحيين الاستراتيجية المتعلقة بهذا القطاع، وإعداد خارطة طريق تتضمن المراحل الكبرى لإنشاء البنى التحتية.

مركز تفكير أمريكي: المغرب انخرط في مسار طموح للتحديث يستشرف المستقبل (الصحراء المغربية)

أفادت مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي أن المغرب انخرط، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مسار “طموح” للتحديث، يستشرف المستقبل ويستند على الاستدامة والمرونة. وأبرز مقال تحليلي للخبير الاقتصادي، ألكسندر كاتب، أن المملكة انخرطت، على مدى السنوات الـ25 الماضية، في “برنامج تحديثي طموح تطبعه الاستدامة والانضمام إلى سلاسل القيمة العالمية، وذلك على الرغم من التحديات السوسيو-اقتصادية”.

بمبادرة من وسيط المملكة.. اتفاق بين طلبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي (بيان اليوم)

على مقربة من دخول أزمة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان الشهر العاشر على التوالي، بدأت تلوح في الأفق بوادر الانفراج لإنهاء الأزمة التي عمرت طويلا، بعد مبادرات من مؤسسة الوسيط لتقريب الرؤى بين الطرفين. وعلمت “بيان اليوم” أن وسيط المملكة أشرف على توقيع اتفاق بين طلبة شعبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي تم بموجبها إنهاء الأزمة على أن يوقف طلبة الصيدلة الإضراب ويلتحقوا بالكليات. ونص الاتفاق بين طلبة الصيدلة ووزارة التعليم العالي على الاستجابة لعدد من المطالب مع الالتزام بتنظيم الامتحانات في تواريخ قريبة نهاية شتنبر الجاري أو بداية أكتوبر المقبل، مع مراعاة ترك فترة لطلبة الشعبة من أجل التحضير ونفس الأمر بالنسبة لامتحانات الدورة الربيعية.

البرازيل تعتمد الخريطة الكاملة للمغرب بمناسبة رئاستها لمجموعة العشرين (بيان اليوم)

بمناسبة رئاستها السنوية لمجموعة العشرين، كشفت البرازيل عن خريطة عالمية تتضمن الخريطة الجغرافية الكاملة للمملكة المغربية، بما في ذلك أقاليمها الجنوبية. وتبرز هذه الخريطة، التي أنجزها المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء وتم تقديمها إلى الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، وهو منتدى اقتصادي يضم 19 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، وتتولى البرازيل رئاسته الدورية.

“الانفتاح على الأعمال” المغرب يتفوق على الدول العربية والإفريقية ويكسب 7 درجات عالميا (رسالة الأمة)

كسب المغرب سبع درجات في “مؤشر الانفتاح على الأعمال”، ليرتقي إلى المرتبة 26 عالميا في تصنيف هذا المؤشر الذي صدر عن “شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” ( US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، مقارنة مع المرتبة 33 عالميا التي احتلها السنة الماضية. واستند تقرير مؤشر “الانفتاح على الأعمال لسنة 2024″، في تصنيفه إلى استطلاع رأي أجري خلال الفترة ما بين 17 مارس و 12 يونيو ، وشمل أزيد من 17 ألف شخص . واعتمد المؤشر لتحديد أفضل دول العالم من حيث الانفتاح على الأعمال، على مجموعة من المعايير بما في ذلك تكاليف التصنيع الرخيصة، والبيئة ضريبية مواتية، وغياب البيروقراطية، وغياب الفساد بالإضافة إلى وجود ممارسات حكومية شفافة.

أخريف: المغرب والأردن يعملان حاليا على بناء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد والمجالات (رسالة الأمة)

أكد سفير المغرب لدى الأردن، فؤاد أخريف، أن البلدين يعملان حاليا على “بناء شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد” تشمل العديد من المجالات. وأضاف السيد أخريف، في حوار مع صحيفة “مدار الساعة الإخبارية”، أن هذه الشراكة الاستراتيجية، تشمل إقامة مشاريع ملموسة في مجالات متعددة كالطاقات المتجددة والزراعة والسياحة، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات التأهيل المهني في التخصصات المرتبطة بقطاعات والصناعات الغذائية والبناء والأشغال العامة وإدارة الموارد المائية.

الحكومة تعمق حجم الدين الإجمالي للخزينة ب 125 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

خلال السنوات الثلاث الأولى من ولايتها، رفعت الحكومة حجم الدين الإجمالي للخزينة بأزيد من 125 مليار درهم ليصل خلال 2024 إلى 1010 ملايير درهم مقابل 951 مليار درهم في 2022 و 885 مليار درهم في 2021. وكشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم شهر غشت الماضي 753 مليار درهم، بارتفاع معدله 6.9 في المائة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي، وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 51.1 مليار درهم لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 135.4 مليار درهم وتسديدها لحوالي 84.3 مليار درهم.

المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا: إجراء عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب في أقل من 48 ساعة (الاتحاد الاشتراكي)

قامت الفرق متعددة التخصصات للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، بالتعاون مع فريق مستشفى بول بروس الفرنسي (APHP) بإجراء عمليتي زراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب، في إنجاز وطني غير مسبوق. وأوضح المركز، في بلاغ، أنه تم، في ليلة 9 إلى 10 شتنبر الجاري، إجراء عملية زراعة كبد طارئة لعلاج التهاب الكبد الخاطف لدى شابة تبلغ من العمر 19 سنة تعاني من فشل كبدي حاد في مرحلة الغيبوبة، وذلك باستخدام فص الكبد الأيسر المتبرع به من والدها البالغ من العمر 53 سنة، مبرزا أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب. وبعد أقل من 36 ساعة، يضيف المصدر ذاته، تم إجراء عملية زراعة كبد ثانية لصالح مريضة تبلغ من العمر 65 سنة تعاني من تليف كبدي متقدم، بفضل تبرع ابنتها البالغة من العمر 33 سنة بفص الكبد الأيمن.

ظاهرة استغلال مملوكة للدولة تدفع الحكومة إلى إعداد مشروع دورية لتقنين الاستعمال وإطلاق إصلاح شامل (العلم)

مازال موضوع استغلال سيارات مملوكة للدولة في المآرب الخاصة يثير الكثير من النقاش العمومي مع تنامي هذه الظاهرة، إذ لا يمر يوم دون رصد عدد من هذه العربات في رحلات استجمام وسفر شخصي، وحضور أنشطة غير رسمية، وهو ما يعتبره الكثيرون هدرا للمال العام، خاصة مع تواصل ارتفاع أسعار المحروقات، وتفاقم تكاليف شراء هذه السيارات على الخزينة العامة. ومن أجل تدارك هذه الظاهرة تعكف وزارة الاقتصاد والمالية، على إعادة النظر في تراخيص الاستغلال، وتهم بالخصوص مراجعة التراخيص، عبر توحيد نموذج للترخيص باستغلال سيارات المصلحة في شكل عقد بين الإدارة المركزية والمستغل، يتضمن مجموعة من الشروط التي تضمن استغلال المركبة في الأغراض الإدارية، وتساهم في ترشيد استهلاك المحروقات، والتخفيف من الانبعاثات من خلال تغليب استعمال مركبات هجينة، إضافة إلى ضبط تكاليف الاستغلال اليومية، خصوصا ما يتعلق بالاستهلاك والصيانة والتأمين وغيرها.

توعية الفاعلين الاقتصاديين بدور المواصفات الدولية المتعلقة بإدارة المطابقة ومكافحة الفساد (العلم)

ينظم المعهد المغربي للتقييس، اليوم الثلاثاء، بمدينة الصخيرات تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، ندوة وطنية حول التقييس والشهادة بالمطابقة لأنظمة إدارة المطابقة، تحت شعار “المواصفات في خدمة الحكامة والأخلاقيات والمطابقة”. وتهدف هذه الندوة التي من المتوقع أن يشارك فيها أكثر من مائة مشارك، إلى توعية الفاعلين الاقتصاديين المهتمين بدور المواصفات الدولية المتعلقة بإدارة بإدارة المطابقة بشكل عام ومكافحة الفساد بشكل خاص، في تعزيز ثقافة المطابقة والنزاهة، وإلى تبني إجراءات وقائية لضمان معالجة منتظمة للالتزامات المتعلقة بالمطابقة.

الضريبة على الشركات: هل ستستجيب الزيادة المخطط لها في عام 2025 لتطلعات الجميع؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)

لا تزال المعادلة الصعبة بين احتياجات الميزانية والقدرة التنافسية الضريبية تثير الجدل. ويشكل إيجاد التوازن بين الجاذبية الضريبية للشركات والاقتطاعات الكافية لتمويل الخدمات العمومية والاستثمار تحديا كبيرا للحكومات. وفي المغرب، تثير الزيادة المخطط لها في معدل الضريبة على الشركات إلى 20 في المائة في عام 2026 تساؤلات حول تأثيرها على الميزانية والاستراتيجية الضريبية المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة. وبالنسبة للسنة الضريبية 2025 التي ستبدأ بعد ثلاثة أشهر، ستكون النسبة 17.5 في المائة. ويقترح محمد بلخياط، خبير محاسباتي، أن يطبق المغرب نسبة 15 في المائة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

الدراسات العليا: حاملي شهادة البكالوريا يواجهون ضغوط مباريات الولوج للمدارس الكبرى (لوبينيون)

يعتبر الالتحاق بالمدارس الكبرى في المغرب أمرا صعبا، حيث يتطلب الحصول على شهادة البكالوريا ونقط عالية لاجتياز مباريات الولوج. وتولد هذه العملية ضغوط ا شديدة، حيث تلعب النتائج غير المضمونة دور ا حاسم ا في تحديد مستقبل حاملي البكالوريا. ويضطر بعض الطلاب إلى قبول الاختيارات الافتراضية بسبب الفشل أو الضغط العائلي. وفي كثير من الأحيان، تؤدي هذه المباريات التي تتم برمجتها بشكل سيء إلى زيادة الضغط، مما لا يترك وقتا كافيا للتفكير الشخصي. ويعكس هذا المسار الصعب توقعات المجتمع والعبء النفسي الثقيل الذي يجب أن يتحمله الطلاب.

السيد بوريطة يبرز بنيويورك المبادرة الملكية من أجل الأطلسي (لوماتان)

أبرز الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين بنيويورك، أهمية المبادرة الملكية من أجل الأطلسي، خلال اجتماع وزاري ترأسه وزير الخارجية ، أنتوني بلينكن. وأكد السيد بوريطة، خلال هذا الاجتماع المنعقد حول موضوع “الشراكة من أجل التعاون الأطلسي”، أن الاستراتيجية الملكية، التي تم إطلاقها في 2022 في إطار الرباط للدول الإفريقية الأطلسية، تشكل مبادرة تعاون “طموحة” تهدف إلى النهوض بالسلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة الإفريقية الأطلسية.

انتعاش الإيرادات يقلص عجز الميزانية (ليكونوميست)

يشهد وضع المالية العمومية تحسنا حيث بلغ عجز الميزانية 32,8 مليار درهم في نهاية غشت 2024،، مقابل 42,4 مليار درهم في نفس الفترة من سنة . ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات والتحكم في النفقات، التي تميزت بانخفاض في تكاليف الموازنة بأكثر من النصف. وارتفعت الإيرادات الضريبية بنسبة 11,9 في المائة، بفضل الارتفاع في الضرائب المباشرة (+12,4 في المائة) والضرائب غير المباشرة (13,2 في المائة) والرسوم الجمركية (+8,9 في المائة).

ميزانية الجماعات الترابية.. فائض إجمالي بقيمة 12 مليار درهم عند متم غشت (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 12 مليار درهم عند متم غشت 2024، مقابل فائض إجمالي بلغ 7,5 مليار درهم المسجل قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 1,779 مليار درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها الواجب دفعها خلال سنة 2024.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تعزز نظام المراقبة ضد القنص الجائر مع اقتراب موسم القنص الجديد (البيان)

عززت الوكالة الوطنية للمياه والغابات نظام المراقبة ضد القنص الجائر مع اقتراب افتتاح موسم القنص الجديد، وذلك في إطار جهودها الحثيثة لمواجهة هذه الظاهرة. وذكرت الوكالة، في بلاغ، أنه، و”في ظل تزايد حالات القنص غير القانوني بمختلف مناطق المملكة، قامت بتعزيز نظام المراقبة، ما يعكس التزامها بحماية الحياة البرية وملاحقة المخالفين بكل حزم”. وأوضح المصدر ذاته أنه تم، بين 12 و22 شتنبر الجاري، تسجيل عدة مخالفات خطيرة للقوانين المتعلقة بالقنص وحماية الحيوانات المتوحشة، ما يظهر مدى تفشي هذه الظاهرة بعدة مناطق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا