عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 21 شتنبر 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 21 شتنبر 2024.

دراسة.. أظهر كفاءة معترفا بها في إدارة سياساته العمومية (الأخبار)

رغم الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني في ظل موجة الجفاف والتوترات الدولية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم كشفت دراسة جديدة أجرتها مديرية الدراسات الاقتصادية، التابعة لمجموعة “مصرف المغرب” الفرنسية، أن المغرب أظهر كفاءة معترفا بها في إدارة سياساته العمومية مما مكنه من تحقيق قدر من الاستقرار الاقتصادي الكلي بالرغم من الصدمات التي تعرض لها كجائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا، وتبعات الزلزال، وغيرها.

وأكد خبراء المؤسسة أن هذا الأمر “علامة ثقة مهمة بالنسبة إلى المستثمرين، الأمر الذي مكن على الخصوص من تاريخ متواصل في الولوج إلى الأسواق الدولية وانخفاض تكلفة الديون، وهي عناصر من شأنها تعزيز استدامته”.

سليمة الناجي تتوج بالميدالية الذهبية الكبرى للأكاديمية الفرنسية للهندسة المعمارية (الأخبار)

توجت المهندسة المعمارية وعالمة الأنثروبولوجيا المغربية، سليمة الناجي، الأربعاء الماضي بباريس، بالميدالية الذهبية الكبرى للأكاديمية الفرنسية للهندسة المعمارية، أرقى جائزة تمنحها هذه المؤسسة العلمية المكرسة لتعزيز التميز في الهندسة المعمارية.

وأعلنت رئيسة الأكاديمية، كاترين جاكو، خلال حفل توزيع الجوائز والمكافآت لعام 2024، أن الجائزة الذهبية الكبرى لهذا العام م نحت إلى سليمة الناجي التي “يجسد عملها الرائع، بموهبة ومسؤولية، القدرة على دمج الهندسة المعمارية في احترام الموقع”.

إسبانيا.. ألباريس يسلم أزولاي وسام الصليب الأكبر لألفونسو العاشر الحكيم (رسالة الأمة)

تسلم مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، الأربعاء الأخير بمدريد، وسام الصليب الأكبر لألفونسو العاشر الحكيم، وهو أحد أرفع الأوسمة الإسبانية وأكثرها رمزية، من قبل الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس.

وقال السيد ألباريس، أثناء استقباله لمستشار جلالة الملك في قصر فيانا، المقر التاريخي للدبلوماسية الإسبانية، إن “أندري أزولاي عمل طوال حياته بلا كلل لجعل بلده، المغرب، مرجعا عالميا في مجال التعايش والحوار في احترام لثراء جميع تنوعاتنا”.

أفضل الدول من حيث التراث.. المغرب يحافظ على مكانته الإقليمية والعالمية (رسالة الأمة)

تمكن المغرب من الاحتفاظ على مكانته الإقليمية والعالمية ضمن قائمة أفضل دول العالم من حيث التراث.

وصنف تقرير أفضل دول العالم من حيث التراث لسنة 2024، الذي صدر عن شبكة “أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” الإعلامية الأمريكية، المغرب في المركز الثاني عربيا والـ 14 على مستوى العالم في قائمة “أفضل دول العالم من حيث التراث لسنة 2024′”، وذلك بناء على استطلاع رأي شمل أزيد من 17 ألف شخص، والبيانات التي تم انتقاؤها من عدة مصادر، وهي نفس المرتبة التي احتلها في تصنيف سنة .

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدخل على خط أحداث 15 شتنبر (رسالة الأمة)

دخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان على خط الصور التي تم تداولها على نطاق واسع عقب الأحداث التي عرفتها مدينة الفنيدق يوم 15 شتنبر الجاري، داعيا “كل الأشخاص راشدين أو أطفالا، أو أولياء أمورهم، الذين قد يكونوا موضوع انتهاك لحق من حقوقهم، للتواصل مع المجلس وذلك من أجل الاستماع إليهم في سياق التحريات التي يباشرها مركزيا أو جهويا”.

وكشف المجلس، في بلاغ له، توصلت “رسالة الأمة” بنسخة منه عن وضعه رهن إشارة هؤلاء وسائل للتواصل سواء هاتفيا أو إلكترونيا.

“البام” يتهم “جهات” تكن العداء للوطن باستغلال قضية الهجرة لمهاجمة المملكة (الصحراء المغربية)

نددت فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية لـ”البام”، بالأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق إثر محاولة حوالي 3000 شخص الهجرة غير القانونية نحو مدينة سبتة.

واتهمت المنصوري، في افتتاح فعاليات النسخة الأولى من الجامعة الصيفية لشبيبة الحزب، أمس الجمعة ببوزنيقة، “جهات” تكن العداء للوطن باستغلال القضية لمهاجمة المملكة.

وقالت “كلما قطع المغرب أشواطا في طريق التقدم والتطور، كلما ازداد شعار الأعداء”، كاشفة أن الجهات المعادية للوطن هي من قامت بـ “تأجيج دعوات الهجرة في مواقع التواصل الاجتماعي رغبة في زعزعة استقرار الوطن”، عبر خطاب شعبوي يسوق اليأس للشباب ويدفعهم للهجرة.

وزير فلسطيني.. مبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف تركت “بصمة كبيرة” في المدينة المقدسة (الصحراء المغربية)

أكد وزير شؤون القدس الفلسطيني أشرف الأعور، أول أمس الخميس بتونس العاصمة، أن تدخلات ومبادرات وكالة بيت مال القدس الشريف على مدى 25 سنة تقريبا تركت”بصمة كبيرة” في المدينة المقدسة.

وقال الوزير الفلسطيني، في تصريح على هامش مؤتمر “واقع تعليم الأطفال في مدينة القدس” احتضنه مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، إن وكالة بيت مال القدس الشريف لعبت دورا “فعالا” في قطاعي التعليم و الصحة في القدس.

فيينا.. انتخاب المغرب عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الصحراء المغربية)

تم، أول أمس الخميس بفيينا، انتخاب المغرب، بالتزكية، عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2024-2026، وذلك خلال أشغال الدورة الـ68 للمؤتمر العام للوكالة.

ويعكس انتخاب المملكة بالتزكية، باسم إفريقيا، داخل هذه الهيئة الهامة لصنع القرار التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ثقة المجتمع الدولي في المغرب كفاعل للسلام والحوار والتوافق في المحافل المتعددة الأطراف تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

حموشي يقوم بزيارة عمل إلى تركيا ما بين 19 و21 شتنبر الجاري (الإتحاد الإشتراكي)

يجري المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي زيارة عمل إلى دولة تركيا، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و21 شتنبر الجاري، وذلك في سياق الجهود المبذولة لتدعيم علاقات التعاون الأمني الثنائي، وتبادل الخبرات المرتبطة بالمستجدات التكنولوجية والابتكارات العلمية في المجال الأمني.

وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن السيد حموشي التقى خلال هذه الزيارة، التي جاءت بدعوة رسمية من السلطات التركية، مع كل من السيد منير كارال أوغلو الوزير المنتدب في وزارة الداخلية التركية، والسيد سلامي يلديز، المدير العام للاستعلامات، واستعرض معهما مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك، ومستويات التعاون القائمة بين البلدين في المجال الأمني، وسبل الارتقاء بهذا التعاون بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار وتحييد المخاطر والتحديات الأمنية المشتركة.

الفاتورة الغذائية كلفت المغرب 5.4 مليار دولار في 7 أشهر (الإتحاد الإشتراكي)

ارتفعت الفاتورة الغذائية للمغرب خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بأزيد من 718 مليون درهم، حيث كلفت المواد الغذائية التي استوردها المغرب من الخارج خلال هذه الفترة أزيد من 53.6 مليار درهم عوض 52.9 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وكشفت بيانات مكتب الصرف الأخيرة أن واردات القمح وحدها كلفت حوالي 11.5 مليار درهم متراجعة بنحو 721 مليون درهم مقارنة مع العام الماضي غير أنه باستثناء القمح عرفت جميع المواد الغذائية التي اقتناها المغرب من الخارج ارتفاعا ملحوظا سواء من حيث القيمة أو من حيث الحجم.

ممارسة العبودية في تندوف: مقرر أممي يتلقى شكوى من منظمة غير حكومية صحراوية

أبلغ الناشط الحقوقي الصحراوي، شيباتة مربيه ربه، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بأشكال الرق المعاصرة، تومويا أوبوكاتا، بشأن استمرار هذه الممارسة اللاإنسانية في مخيمات تندوف بالجزائر.

وقال السيد شيباتة، وهو رئيس مركز الصحراء للدراسات والبحوث حول التنمية وحقوق الإنسان “لقد أبلغنا السيد أوبوكاتا بالعديد من حالات العبودية في مخيمات المحتجزين، مع العلم أن النازحين أو السود هم في كثير من الأحيان ضحايا هذه الممارسة”.

وفي تصريح على هامش الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، استشهد السيد شيباتة بقضية سالم عابدين، الذي شكل موضوع تحقيق من طرف فريق أسترالي.

المغرب – .. التوقيع على اتفاقية بقيمة 1,85 مليار درهم لدعم التغطية الصحية الشاملة (لوماتان)

تم أمس الجمعة بالرباط، التوقيع على تبادل مذكرات واتفاقية قرض بقيمة 27,76 مليار ين ياباني (حوالي 1,85 مليار درهم) بين المغرب واليابان لتمويل برنامج سياسة التنمية الرامي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

ويروم هذا البرنامج، الذي وقع عليه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، وسفير اليابان بالمغرب، كوراميتسو هيدياكي، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، كاواباطا تومويوكي، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة بالمغرب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا