منوعات / صحيفة الخليج

أطعمة تعزز جهاز المناعة للوقاية من الأمراض

تناول الأطعمة الداعمة لجهاز المناعة يمكن أن يُسهم في تعزيز جهاز المناعة والحفاظ عليه قوياً أمام نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الشتوية الأخرى.
ويؤكد الأطباء أنه لا يمكن لأي مكمل غذائي أو نظام غذائي أن يقي من الأمراض أو يمنعها بشكل تام، لكن تعزيز المناعة يساعد على مقاومة الكثير من الفيروسات.
وينصح الخبراء في موقع «هيلث لاين» بالحرص على تناول بعض الأطعمة والتي نستعرضها فيما يلي:
الفواكه الحمضية
يلجأ الناس عادة إلى فيتامين C / ج عند الإصابة بنزلات البرد، حيث يُعتقد أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول ضد العدوى.
وتتضمن الفواكه الحمضية؛ الجريب فروت، والبرتقال، والليمون واليوسفي.
الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر يحتوي على كمية من فيتامين C تزيد عن تلك الموجودة في البرتقال، كما أنه غني بالبيتا كاروتين التي تعزز صحة البشرة والعينين.
البروكلي
يُعد البروكلي من أغنى الخضراوات بفيتامينات A وC وE بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، مما يجعله خياراً صحياً لتعزيز المناعة. ويُفضل تناول البروكلي نيئاً أو مطهواً بشكل خفيف للحفاظ على فوائده.
الثوم
يُستخدم الثوم منذ القدم في مكافحة العدوى، ويعتقد أن خصائصه المعززة للمناعة تأتي من تركيزه العالي من مركبات الكبريت مثل الأليسين.
الزنجبيل
يُسهم الزنجبيل في تقليل وتخفيف التهابات الحلق، ويمكنه أيضاً المساعدة في تقليل الشعور بالغثيان والآلام المزمنة.
السبانخ
إلى جانب احتوائها على فيتامين C، تحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين التي تعزز جهاز المناعة.
الزبادي
اختيار الزبادي الذي يحتوي على البكتريا النافعة يمكن أن يحفز جهاز المناعة لمكافحة الأمراض، كما أن الزبادي المدعم بفيتامين D يمكن أن يساعد في تنظيم جهاز المناعة.
اللوز
اللوز غني بفيتامين E، الذي يلعب دوراً مهماً في تعزيز المناعة. وتناول حفنة منه يوفر الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين E.
الكركم
يُستخدم الكركم كمضاد للالتهابات، ويحتوي على مادة الكركمين التي أظهرت الأبحاث أنها قد تحسّن مناعة الجسم وتحارب العدوى.
الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي قد تحفز جهاز المناعة وتساعد في مكافحة الفيروسات.
الكيوي
الكيوي غني بالفيتامينات C وK والفولات، مما يساعد في تعزيز جهاز المناعة والحفاظ على الصحة العامة للجسم.
الدجاج
عند الإصابة بنزلات البرد، قد يساعد تناول حساء الدجاج في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض. الدواجن غنية بفيتامين B6 الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية.
المأكولات البحرية
بعض أنواع المأكولات البحرية، تكون غنية بالزنك الذي يعزز وظيفة جهاز المناعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا