منوعات / صحيفة الخليج

الصوت والضوء.. رحلة ساحرة في تاريخ

القاهرة: «الخليج»
تجذب الصوت والضوء في العديد من المواقع الأثرية في السائحين وعشاق الحضارة الفرعونية، على ما تضفيه تلك العروض من متعة مفعمة بالإثارة والغموض والتشويق.
وتنتشر عروض الصوت والضوء في العديد من المواقع الأثرية في مصر، بداية من أهرامات الجيزة حتى معابد الأقصر وأسوان، وليس انتهاءً في قلعة قايتباي بالإسكندرية، التي انضمت أخيراً إلى تلك القائمة، بعرض أسبوعي مشوق، يروي تاريخ القلعة الحربية الأكثر شهرة بين الثغور المصرية القديمة.
بدأت عروض الصوت والضوء في منطقة أهرامات الجيزة، مع بداية الستينات من القرن الماضي، على يد ثروت عكاشة الثقافة المصري في ذلك الوقت، قبل أن يتم تعميم المشروع بعدما لقي استحساناً كبيراً من السائحين، لينتقل إلى معبد الكرنك بالأقصر، في ديسمبر عام 1972 على يد د. عبد القادر حاتم وزير الثقافة في ذلك الوقت، ويخضع لعمليات تطوير وتحديث على مدار عقود، ليصبح ناطقاً باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، وغيرها من اللغات، حسب جنسيات الضيوف المشاركة، أو الأفواج السياحية التي تزور تلك المناطق في أيام العروض.
ويعد عرض الصوت والضوء بمعبد الكرنك من أجمل العروض التي تقدم في مصر، حيث ينطلق العرض في الثامنة مساءً طوال أيام فترة الصيف، ليبدأ من أمام واجهة المعبد الداخلية بعد ساحة الكرنك، فيصحب الزائر عبر رحلة خيالية ساحرة بالصوت والضوء، إلى أزمنة سحيقة ليتعرف إلى ملامح الحياة في مدينة طيبة القديمة، ويتجول بين طرقاتها بالتزامن مع سرد شيق لتاريخ ملوك الفراعنة، حيث يستغرق عرض الصوت والضوء داخل الكرنك، نحو ساعة و15 دقيقة، يتعرف من خلالها الزائر إلى قصة مجمع المعابد في الكرنك، ومدينة الأقصر العاصمة القديمة لمصر، منذ بداية التاريخ في عصور الأسر الفرعونية المختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا