منوعات / بالبلدي

"حميدتي": قصفت قواتنا وأمدت الجيش السوداني بطائرات صينية.. والقاهرة تنفي

belbalady.net دبي، العربية المتحدة (CNN) -- اتهم قائد قوات "الدعم السريع" شبه العسكرية في السودان محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" الجيش المصري بقصف  عناصر "الدعم السريع" في جبل موية بولاية سنار. 

وزعم "حميدتي"، في مقطع نشره عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، الأربعاء، أن "تدرب الجيش السوداني وأمدته بطائرات صينية من طراز k8"، وكذلك اتهم 6 إلى 7 دول، لم يسمها، بدعم الجيش بـ"طريقة مباشرة أو غير مباشرة"، حسب قوله.

وأضاف أن الجيش "استعان بمرتزقة من أذربيجان وأوكرانيا وإقليم تيغراي وجبهة تحرير إريتريا وإيرانيين".

وفي المقابل، نفت وزارة الخارجية المصرية "اشتراك الطيران المصري في المعارك الدائرة بالسودان".

وقالت الوزارة في بيان عبر : "تأتى تلك المزاعم فى خضم تحركات مصرية حثيثة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية للمتضررين من الحرب الجارية بالسودان الشقيق".

وأضافت أنه "تدعو المجتمع الدولي للوقوف على الأدلة التي تثبت حقيقة ما ذكره قائد ميلشيا الدعم السريع".

وأكدت مصر "حرصها على أمن واستقرار ووحدة السودان الشقيق أرضاً وشعبا"، وشددت على أنها "لن تألو جهدا لتوفير كل سبل الدعم للأشقاء في السودان لمواجهة الأضرار الجسيمة الناتجة عن تلك الحرب الغاشمة".

قد يهمك أيضاً

يذكر أن الجيش السوداني نفى، في اغسطس/ آب، حصوله على طائرات من طراز k8 الصينية من مصر.

وقال بيان للمتحدث باسم الجيش، وقتها إن "الجيش يمتلك أسرابًا من هذا الطراز من الطائرات صينية الصنع منذ مطلع الألفية الحالية".

وأضاف المتحدث أن القوات المسلحة السودانية حصلت على الطائرات "من دولة المنشأ (جمهورية الشعبية)، أي قبل الحرب الحالية بعقدين من الزمان، ولا حاجة للاستعانة بأي دولة صديقة للحصول على مزيد من هذه الطائرات، والذي هو أصلاً مخصص لتدريب الطيارين".

يذكر أن "حميدتي" أعرب في مايو / أيار خلال اتصال هاتفي مع الخارجية المصري السابق سامح شكري عن شكره لحكومة مصر وشعبها لـ"حرصها على أمن واستقرار السودان". 

وسبق أن احتجزت قوات "الدعم السريع"، مع اندلاع حربها ضد الجيش السوداني في 2023 إثر خلاف بين "حميدتي"وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان، عدد من الجنود المصريين كانوا في مطار مروي العسكري للمشاركة في تدريبات عسكرية مع القوات المسلحة السودانية، ونجحت القاهرة في إعادة جنودها. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا