منوعات / صحيفة الخليج

103 فرق في «برنامج قادة الهندسة» للجامعات المصرية

القاهرة: «الخليج»
شارك 103 فرق طلابية مصرية في النسخة الثالثة من «برنامج قادة الهندسة» بالجامعات المصرية.
وضمت الفرق 900 طالب وطالبة، تلقوا 4374 ساعة تدريبية، خلال المراحل المختلفة من البرنامج، حيث تأهل للمرحلة النهائية 6 فرق تضم 54 طالباً وطالبة، من 6 جامعات مصرية.
وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن البرنامج يهدف إلى دعم وتشجيع الأفكار المُبتكرة والمتميزة لدى طلاب كليات الهندسة بجميع التخصصات.
وأكدت الوزارة أن البرنامج اعتمد في تدريباته على أسلوب المُعايشة، والتعرف إلى بيئة العمل لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على إيجاد حلول جديدة لها من خلال البحث والمُعايشة والتحليل، مما يعزز قدراتهم المهنية والعملية.
وأشارت الوزارة إلى أن د.أيمن عاشور، التعليم العالي والبحث العلمي، حضر الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة، الذي نظمته مؤسسة شباب القادة؛ حيث استمع إلى 6 فرق تأهلت للمرحلة النهائية، مشيداً بمشروعات الطلاب، ونصحهم بالاستمرار في التعلم، وإجراء المزيد من البحوث والتجارب لتطوير أفكارهم، وتحويلها إلى منتجات قابلة للتطبيق والتنفيذ.
وكرّم الوزير الفرق الفائزة، وهي: فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس الذي فاز بالمركز الأول، وفريق كلية الهندسة جامعة الزقازيق بالمركز الثاني، وفريق كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركز الثالث.
وأكد الوزير دعمه الكامل واهتمامه البالغ بتنفيذ البرامج والأنشطة الطلابية التفاعلية، التي تعمل على بناء جيل من الطلاب لديهم الفكر، والمهارات، والأدوات لتنمية المجتمع المصري، بهدف بناء جيل جديد من القادة ليكونوا قادرين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030.
وشدد الوزير، خلال الحفل، على أهمية الأنشطة الطلابية لبناء فكر الطلاب، ودعم قدراتهم الابتكارية، واستغلال طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة، وأفكارهم البنّاءة ليكونوا قادة المستقبل، مقدماً الشُكر لمؤسسة شباب القادة، وجميع القائمين على تنفيذ هذه المسابقة، التي تُسهم في تنمية قدرات الشباب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.
وأشار د.أيمن عاشور إلى أهمية تشجيع الطلاب على المشاركة في هذه المسابقات؛ لصقل خبراتهم، وقدراتهم، ومهاراتهم، وذلك بما يتماشى مع تحقيق استراتيجيات الدولة المصرية المُرتبطة ببناء الإنسان، تماشياً مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.
وأكد النائب أحمد فتحي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة، أهمية الاستثمار في الشباب المصري، خاصة أن مصر تزخر بأجيال متميزة من الشباب، موضحاً أن المؤسسة بالتعاون مع كبرى الشركات الهندسية في مصر تسعى بشكل مستمر لتطوير هذه المهارات والخبرات، لإعداد الطلاب للتميز والريادة في سوق العمل الهندسي.
وأكد د.مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أهمية البرنامج في رفع مستوى المشروعات الطلابية، والتي تعبر عن تميزهم، مشيراً إلى اهتمام الوزارة والجامعات بدعم المشروعات الطلابية المتميزة، وتقديم أوجه الدعم التي يمكن أن تُسهم في تقديم مشروعات قابلة للتنفيذ، ويكون لها مردود اقتصادي ملموس.
وأكد د.أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تهدف إلى الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية والاهتمام بالبحث العلمي، والتطوير، والابتكار، والإبداع، فضلاً عن الاهتمام بربط التعليم بالصناعة، تماشياً مع تنفيذ المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»، مشيراً إلى أهمية تنفيذ المشروعات بشكل تطبيقي، وليس نظرياً فقط، مؤكداً تقديم الجامعات الدعم اللازم للطلاب لتحسين جودة المشروعات المُقدمة.
وأكد المهندس طارق يوسف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المُنتدب لشركة كونكريت بلس للإنشاءات الهندسية والصناعة، الشركة الراعية للبرنامج، أن تجربة الشركة في هذا البرنامج حققت العديد من المكاسب؛ حيث تم تدريب مئات الطلاب من كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية، معرباً عن سعادته بحماس الشباب المُشارك في البرنامج، الذي ساهم في تطوير التفكير لدى الطلاب والاعتماد على التكنولوجيا لمواكبة التطورات المتلاحقة بكل المجالات، مشدداً على أهمية استمرار الطلاب في تدريب وتأهيل أنفسهم، والاطلاع على المستجدات بمجال الهندسة لمواكبة متطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا