منوعات / صحيفة الخليج

الليلة.. اقتران ساحر للقمر مع عملاق الغاز في سماء المنطقة العربية

القاهرة: «الخليج»
يقترن القمر الأحدب بكوكب المشتري العملاق، في مشهد بديع يمكن مشاهدته بالعين المجردة، اعتباراً من منتصف ليل الاثنين، ويستمر حتى مطلع ، حيث يمكن مشاهدته بالأفق الشرقي إلى ما قبل شروق الشمس.
ويعدّ المشتري الملقب بعملاق المجموعة الشمسية، هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية في ، إنه سوف يظهر مثل نقطة بيضاء ساطعة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، لكنه سوف يظهر من خلال التلسكوب ومن حوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تدور حوله، والتي تعرف باسم «أقمار جاليليو» حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.
ويبعد القمر عن كوكب الأرض بنحو 397 ألف كيلومتر، فيما يبعد المشترى عن الأرض بمسافة تقدر بنحو 716 مليون كيلومتر، وقد استغرقت رحلة مركبة فضائية تحمل اسم جاليليو، أطلقت في عام 1989، ما يزيد على ست سنوات للوصول إلى مدار هذا الكوكب الضخم، الذي يطلق عليه عملاق الغاز، نظراً لطبيعته الغازية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا